شبكة منتديات الطريق إلى الله
شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) : 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) : 829894
ادارة المنتدي شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) : 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) : 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) : 829894
ادارة المنتدي شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) : 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) : Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) : Empty
مُساهمةموضوع: شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) :   شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) : Emptyالسبت يونيو 01, 2013 5:23 pm

شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) :
=================================

يقول المعترض : هناك تناقض في وصف ما حدث لعصا موسى : فتارة يقال أنها صارت ثعبانا ، و تارة يقول أنها صارت كأنها جان .

الرد :

=====

ليس هناك أي تناقض في وصف عصا موسى

فلفظة ( جان ) كما تعني الجن تعني أيضا نوع من الحيات .

جاء في المعجم الوسيط :
==============
الجَانُّ : الجِنُّ.
وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 74لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ ) ) .
و_ ضَرْبٌ من الحيَّات، أَكحلُ العينين يَضرب إِلى الصُّفرة، لا يُؤْذي.
وفي التنزيل العزيز:النمل آية 10فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً ) ) .


و جاء في معجم الغني :
=============
نَوْعٌ مِنَ الحيَّاتِ أَكْحَلُ العَيْنَيْنِ يَضْرِبُ إِلَى الصُّفْرَةِ، لاَ يُؤْذِي.

و هذا النوع من الحيات هو ما عناه الراجز في قوله :
بـاللَّـيْـلِ إذَا ما أسْدَفـاأعْناقَ جِنَّانٍ وَهاما رُجَّفَـاوَعَنَقا بَعْدَ الرَّسِيـم خَيْطَفَـا


و بهذا قال كبار المفسرين العالمين باللسان العربي

قال الطبري : والـجانّ: جنس من الـحيات معروف .
قال الرازي : أما قوله: { كَأَنَّهَا جَانٌّ } فالجان الحية الصغيرة، سميت جاناً، لأنها تستتر عن الناس .
قال القرطبي : كأنها جانّ، وهي الحيّة الخفيفة الصغيرة الجسم.
قال ابن كثير : والجان ضرب من الحيات أسرعه حركة وأكثره اضطراباً.
قال البيضاوي : كَأَنَّهَا جَانٌّ } حية خفيفة سريعة .
و جاء في تفسير الجلالين : { كَأَنَّهَا جَانٌّ } حية خفيفة .

بل و استعمل النبي - صلى الله عليه ، و سلم - اللفظ مع الحيات فقد روى
مسلم من طريق نافع قال : كان ابن عمر يَقْـتُل الْحَيَّات كُلّهن حتى
حَدَّثنا أبو لبابة بن عبد المنذر البدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
نَهَى عن قَتْل جِـنان الـبُيُوت ، فأمْسَك . - و مسألة قتل الحيات فيها
تفصيل لا نخوض فيه الآن ة لكن قصدت أن أوضح أن العرب أطلقوا لفظة الجان على
الحيات - .


و حتى لو قصد بالجان في الآية الجن فليس معنى ذلك أن العصا تحولت لجن .. فالآية قالت : فلما رآها تهتز كأنها جان .
فاستعملت الآية حرف التشبية ( كأن ) .. فتكون الأية شبهت الحية بالجن و قد يكون وجه التشابه كثرة الحركة و الاضطراب و السرعة .

و
أنت لما تقول مثلا : أحمد كالأسد فأنت لا تعني إن أحمد أسد فعلا بل تقصد
تشبيهه بالأسد .. لقوته أو لشجاعته .. فأنت جئت بلفظة الأسد لأنك ترى أن
صفات فيه تراها في أحمد و ليس أحمد هو نفسه الأسد .

=======================================
يقولون
: ما زالت هناك مشكلة .. فتارة وصف العصا بأنها صارت جان - و الجان كما
أثبتنا حية صغيرة - و تارة وصفها بأنها حية و تارة بأنها ثعبان كبير - ذكر -

فهل الحية كانت صغيرة أم كبيرة ؟؟ و هل كانت حية أم ثعبانا ؟؟

الرد :
===
ليس هناك مشكلة في ذلك فهي حية و لكنها تمتلك سرعة و خفة الحيات الصغار و كبر حجم الثعبان الذكر .
و إن لم يعجبكم هذا الجمع تعالوا نحللها بجمع الأيات ..

لما ألقى موسى العصا و صفها الله بأنها ( جان ) و بأنها ( حية )
و الدليل قوله تعالى : { فَلَمَّا جَآءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي ٱلنَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ ٱللَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }{ يٰمُوسَىٰ إِنَّهُ أَنَا ٱللَّهُ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ }{ وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنٌّ } ( النمل 10،9،Cool .
{ فَلَمَّآ
أَتَاهَا نُودِيَ مِن شَاطِىءِ ٱلْوَادِي ٱلأَيْمَنِ فِي ٱلْبُقْعَةِ
ٱلْمُبَارَكَةِ مِنَ ٱلشَّجَرَةِ أَن يٰمُوسَىٰ إِنِّيۤ أَنَا ٱللَّهُ
رَبُّ ٱلْعَالَمِينَ
}{ وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنٌّ } ( القصص 31،30 ) .

{ وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يٰمُوسَىٰ }{ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ }{ قَالَ أَلْقِهَا يٰمُوسَىٰ }{ فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ } ( طه 20،19،18،17 ).

فالعصا
تحولت لحية أول مرة ألقاها موسى .. و الحية لا تتنافى مع الجان فالجان نوع
من الحيات .. فأيتي النمل و القصص حددت نوع الحية و أية طه لم تحددها .


و لما ألقى موسى العصا أمام فرعون تحولت لثعبان
و الدليل قوله تعالى : { قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ ٱلْعَالَمِينَ } * { قَالَ رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَآ إِن كُنتُمْ مُّوقِنِينَ } * { قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلاَ تَسْتَمِعُونَ } * { قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَآئِكُمُ ٱلأَوَّلِينَ } * { قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ ٱلَّذِيۤ أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ } * { قَالَ رَبُّ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَآ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ } * { قَالَ لَئِنِ ٱتَّخَذْتَ إِلَـٰهَاً غَيْرِي لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ ٱلْمَسْجُونِينَ } * { قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيءٍ مُّبِينٍ } * { قَالَ فَأْتِ بِهِ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّادِقِينَ } * { فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ } ( الشعراء من 23 : 32 ) .

فالعصا تحولت أمام فرعون إلى ثعبان كبير .

فتارة تحولت لحية ، و تارة لثعبان .. ما المانع في ذلك ؟؟
__________________

شاركونا على منتدى طريق السلفي
www.salafyway.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
شبهة حول قوله تعالى : (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ )) :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهة حول قوله تعالى : (( و علم آدم الأسماء كلها ))
» شبهة حول قوله تعالى : (( يخرج من بين الصلب و الترائب ))
» شبهة حول قوله تعالى : (( و قطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما ))
» تفسير قوله تعالى" ان الله يامركم ان .....
» تصحيح مفهوم" قوله تعالى: (إنك لا تهدي من أحببت)"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام
-
انتقل الى: