شبكة منتديات الطريق إلى الله
حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله - 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله - 829894
ادارة المنتدي حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله - 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله - 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله - 829894
ادارة المنتدي حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله - 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله - Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17545
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله - Empty
مُساهمةموضوع: حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله -   حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله - Emptyالخميس مايو 30, 2013 10:33 am

حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله -

عبد المحسن بن حمد العباد




فضيلة شيخنا ... يرغب القارئ في التعرف على سيرتكم الذاتية فهلا تعرفنا منكم على نبذة عن مولدكم وبداية طلبكم للعلم وأبرز مشايخكم ؟


الاسم
: عبد المحسن بن حمد بن عبد المحسن بن عبد الله بن حمد بن عثمان ال بدر ،
والجد الثاني عبد الله لقبه عبَّاد ، وقد اشتهر بالنسبة إليه بعض أولاده –
ولدت في عام 1353 هـ في مدينة الزلفي الواقعة شمال مدينة الرياض .


تعلمت
القراءة والكتابة في الكتِّاب ، ودرست المرحلة الابتدائية في الزلفي ، ثم
التحقت بمعهد الرياض العلمي ثم بكلية الشريعة بالرياض ، وتخرجت منها عام
1379 هـ .


ومن
أبرز مشايخي الذين درست عليهم في معهد الرياض العلمي وكلية الشريعة :
الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، و الشيخ / محمد الأمين الشنقيطي و
الشيخ / عبد الرزاق عفيفي ، والشيخ / عبد الرحمن الإفريقي و الشيخ / عبد
الله صالح الخليفي رحمهم الله .



فضيلة الشيخ لكم باع طويل في التدريس وبخاصة تدريس الحديث الشريف ، ما الطريقة المثلى التي ترون ينتهجها المتخصص في السنة النبوية ؟



الطريقة
المفضلة لطلب الحديث أن يتدرج فيه ، ففي الحفظ يحفظ مثلاً : الأربعين
النووية ثم عمدة الأحكام للمقدسي ، ثم اللؤلؤ و المرجان فيما اتفق عليه
الشيخان الذي جمعه محمد فؤاد عبد الباقي ، ولتكن دراسته للصحيحين وكتب
السنن الأربعة وغيرها على شيخ له معرفة بالحديث ليستفيد من توجيهه وتعليمه ،
وفي أثناء الدراسة يعنى بالمتون والأسانيد ومعرفة الرجال و الحكم على
الأحاديث ومعرفة الصحيح والضعيف ، ويعنى بالرواية و الدراية وفي معرفة ما
يستنبط من الأحاديث من الأحكام والفوائد ، وكذا دراسة علم المصطلح على شيخ و
التدرج في ذلك .



التدريس
في الحرم النبوي له خصوصيته ، فمتى كانت بداية تدريسكم في الحرم ، وهل
يمكن أن نتعرف منكم عن الكتب الحديثيه التي درستموها في المسجد النبوي ؟



بدأت
التدريس في المسجد النبوي في أول عام 1406 هـ ،ودرست فيه الصحيحين وسنن
أبي داود والنسائي وجامع الترمذي ، ودرست أيضاً ألفية السيوطي في المصطلح ،
ودرست أيضاً في العقيدة مقدمة ابن أبي زيد القيرواني وتطهير الاعتقاد
للصنعاني وشرح الصدور للشوكاني ، وفي الفقه شرح شروط الصلاة وكتاب آداب
المشي إلى الصلاة ، وهما للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة الله .



هل هناك تعارض بين حفظ المتون العلمية و بين الاهتمام بحفظ السنة ؟ فإن لم يكن فكيف يجمع بينهما ؟



ليس
هناك تعارض بين حفظ المتون في السنة وفي غيرها ، وإنما يتدرج في المتون
المحفوظة في السنة وغيرها ، ويجمع إلى حفظ المتون دراسة الكتب الحديثية
إسناداً ومتناً ، رواية ودراية ، ومن المناسب الاكتفاء بمتن واحد في الفقه
وأصوله والنحو ليتسع المجال للاشتغال بالسنة .



هناك
مقولة تقال بين حين و آخر : إن الاهتمام بالسند انتهى ولا ينبغي الالتفات
إليه ، بينما في مقولة أخرى توغل في الاهتمام بالسند حتى أسانيد البخاري و
مسلم في دراستها للحكم عليها دون الاهتمام بفقه المتن . ما تعليقكم على ذلك
؟



المطلوب
الاهتمام بالأسانيد والمتون رواية ودراية ومعرفة الرجال في الأسانيد
،والاتصال فيها والانقطاع لمعرفة حكمها صحة وضعفا ، ولا تشتغل بأسانيد
الصحيحين للحكم على الأحاديث فيها ،وإنما يشتغل فيها لمعرفة ما اشتملت عليه
من المباحث التطبيقية لعلم مصطلح الحديث .



يختلف
المختصون بالحديث في مسألة : العمل بقواعد المحدثين في القرون الأولى أو
بما استقر عليه الاصطلاح كما قعدّه ابن صلاح أو ابن حجر رحمهما الله تعالى ،
هل ترون تنافياً بين الأمرين ؟



لا
تنافي أمام طالب الحديث بين الأمرين ، بل عليه أن يستفيد مما جاء عن
المحدثين المتقدمين و المتأخرين ، ولا يستغني طالب العلم عن الرجوع إلى ما
جاء عن هؤلاء وهؤلاء .



اشتهر
عند بعض طلاب العلم الحرص على الحكم على الحديث صحة وضعفاً . ما رأيكم في
ذلك ؟ وهل هناك منهج ينبغي أن يسير عليه طلاب علم الحديث في ذلك .



الحكم
على الأحاديث صحة وضعفا هو الغاية و المقصود من دراسة الأسانيد ومعرفة
الرجال ليُعمل بالثابت منها دون غيره ، ويكون ذلك بالرجوع إلى أحكام
المحدثين من المتقدمين أو المتأخرين على الأحاديث صحة وضعفاً ، ويُعنى طالب
العلم بالاهتمام بالطرق التي يتوصل إلى معرفة الحكم على الأحاديث
وتطبيقاتها .



ماذا عن أبرز مؤلفاتكم في الحديث وغيره ؟



مما
كتبته في الحديث : شرح حديث جبريل ، وشرح حديث " نضر الله أمراءً سمع
مقالتي " ، وشرح الأربعين النووية ، وشرح عشرين حديثاً من صحيح البخاري ،
وعشرين حديثاً من صحيح مسلم ، وبيان ما في أسانيدها من المباحث التطبيقية
لعلم مصطلح الحديث .


ومما كتبته في العقيدة : قطف الجنى الداني في شرح مقدمة رسالة أبن أبي زيد القيرواني .


وفي
الفقه : شرح آداب المشي إلى الصلاة للشيخ محمد بن عبد الوهاب ، وتفسير
آيات من كتاب الله بعنوان : من كنوز القرآن الكريم ، مع كتب ورسائل أخرى
طبعت في ثمانية مجلدات .



يجرى
على ألسنة بعض المتعالمين القدح في صحيحي البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى
محتجين أن فيهما بعض الأحاديث الشاذة ونحوها ، مما يجعلها عرضة للبحث و
النظر ما لقول الصحيح في ذلك .



كتابا
البخاري ومسلم وُضِعَا لجمع الأحاديث الصحيحة ، وما انتقده بعض الحفاظ
المتقدمين عليهما شيء يسير ، وأكثر ما انتقده الحق فيه مع صاحبي الصحيح ،
والقليل النادر منها ليس عليه جواب مقنع ، وكون أحاديثهما بالآلاف وما
انتقده الحفاظ عليهما قليل جداً غالبيته العظمى لم تسلم لهم ، يدل ذلك على
صحة ما في الكتابين وبيان علو منزلتهما كما حقق ذلك الحافظ ابن حجر في
مقدمة فتح الباري .



نريد
أن تتحفوا قراء موقع السنة النبوية ببعض المواقف المفيدة التي استفدتموها
من مشايخكم و بالذات في صحبتكم مع سماحة الإمام عبد العزيز بن باز رحمة
الله .



مشايخنا
رحمهم الله استفدت منهم علماً وأدباً ، وقد سميت خمسة من أبرزهم ، رحم
الله الجميع وغفر لهم وجزاهم أحسن الجزاء ، ولا يحضرني الآن مواقف معينة
لأذكرها .



تكاثرت الفتن على المسلمين في هذا الوقت بم تنصحون طلاب العلم المبتدئين وغيرهم ؟ وعلام يركزون اهتماماتهم ؟



على
طلاب العلم الاشتغال بما يُغْنى عما لا يُغِْني ، وأن يشغلوا أوقاتهم
بالاشتغال بالعلم الشرعي تلقياً من مشايخهم ومذاكرة في العلم فيما بينهم ،
وقراءة ما أمكن من الكتب العلمية المفيدة السليمة من الخلل ، وألا يشغلوا
أنفسهم بالفتن وتعريضهم أنفسهم لها ، فيبتعدوا عن كل ما يعود عليهم وعلى
المسلمين بالضرر ، ولاسيما الابتعاد من مصاحبة جلساء السوء .



يكثر بعض الطلاب – حرصاً منهم – على التنقل بين المشايخ لطلب العلم دون التركيز ، أو إكمال مرحلة التعلم ، ما نصيحتكم لهؤلاء ؟



شغل
الأوقات في تحصيل العلم الشرعي مطلوب ، ولا بأس من دراسة الطالب على أكثر
من شيخ في فن أو فنون مختلفة ، فيحضر عند شيخ في الحديث مثلاً ، وعند شيخ
آخر في التفسير ، وعند ثالث في الفقه ، لأن الوقت إذا لم يُشغل فيما ينفع
ضاع على صاحبه ، وأقل أحواله أن يكون لا له و لا عليه .



في
نهاية هذا اللقاء المبارك نود أن تتحفوا قراء الموقع بما ترونه من نصائح
مفيدة أثابكم الله وسدد خطاكم وجعل ما تقدمونه من علم وعمل في ميزان
حسناتكم ونفع بكم الإسلام و المسلمين .



أوصي طلاب العلم الشرعي بما يلي :


1. الإخلاص لله في طلب العلم ، وأن يكون الباعث على تحصيله معرفة الحق و الهدى و العمل به و الدعوة إليه .


2. الجد والاجتهاد في تحصيل العلم وشغل الأوقات في ذلك ، والبعد عن الكسل و الخمول وكل ما يثبط عن تحصيل العلم .


3. الحرص على اقتناء الكتب المفيدة وقراءتها والاستفادة منها .


4. الحرص على مصاحبة الأخيار ، لاسيما من كان منهم مشتغلاً بالعلم للاستفادة منهم ، والابتعاد عن مصاحبة الأشرار ليسلم من ضررهم .


5.
أن يكون فيما يتقرب به إلى الله عز وجل من عمل جامعاً بين الإخلاص لله
والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليظفر بالثواب الجزيل من الله
تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله
» شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي
» الشيخ محمد بن عبدالوهاب رفع الله قدره وأغاظ به عدوه
» رسالة الشيخ ابن باز في حكم من كتب (صلعم) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم
» إبطال نسبة كتاب ‏(‏أحكام تمني الموت‏) إلى الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: منهاج طلب العلم
-
انتقل الى: