شبكة منتديات الطريق إلى الله
وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله 829894
ادارة المنتدي وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله 829894
ادارة المنتدي وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17544
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله   وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 11:06 am

اقتباس :
وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم
كلمة ألقاها فضيلته ليلة الأربعاء الموافق 17 ربيع الثاني عام 1434هـ
في منزله على مجموعة من طلبة العلم من دولة الكويت
نسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها الجميع



التفريغ
الحمد لله ربِّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيِّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين أمّا بعد:
ففيما يتعلّق بالوصيّة في هذا الباب، الّذي أوصي به نفسي وإخوتي وأبنائي: أوّلا: الحرص على الوقت، فإنّ الوقت هو عمر الإنسان، وعمره نفيس عنده؛ فلا يُذهبُ هذا النّفيس إلاّ في النّفيس الّذي يستحقُّهُ، وأغلى ما يستحقّ أنْ يُنفَقَ في هذا النّفيس وأعزّ ما ينبغي أن يُذهَبْ فيه هذا النّفيس ويُنفق هو العلم، ولا شكّ أنّ طلب العلم قد تيسّر كثيرًا -ولله الحمد- في هذه الآونة، والكلام فيه كثير، ولكن الّذي يظهر لي مناسبا لهذا الوقت هو الوصيّة بعدة أمور:
الأوّل أنْ يعتني الإنسان بالحفظ، فإنّ الحفظ هو الّذي يبقى وينتفع به صاحبه في أيِّ مكان، فهو مثل المال الّذي يكون في الجيب للنّفقة، متى ما احتجتَ تأخذ منه؛ ولهذا قالوا: "اجعل محفوظك بمنزلة المال الّذي في جيبك للنّفقة"، والّذي في الكتب كالمال في الخزائن ترجع إليه إذا احتجت إلى المال الكثير، والّذي في الكتب يُرجع إليه عند الحاجة إلى نقل النُّصوص بحروفها، وعند تثبيت الحفظ وضبط ما نقله الإنسان؛ يخشى أنْ يكون قد زلّ في عبارة، أخطأ في حرف ونحو ذلك في النقل، فيُريد أنْ يُوثِّقه وينقله عمّن قاله نقلا دقيقًا هذا يرجع فيه إلى هذه الخزائن إلى ما في الخزائن: والمُراد بها هنا المكتبات، أمّا الأصل الّذي معه للنّفقة دائمًا وأبدًا فهو محفوظُهُ، فلا بدّ أنْ يعتني بالحفظ، والله جلّ وعلا قد مدح هذه الأمّة به، قال جلّ وعلا مُخبرًا عن كتابه: "بل هو آيات بيِّنات في صُدور الّذين أوتوا العلم"[العنكبوت: 49]، فمدحهم بحفظهم للكتاب وأنّه في صُدورهم، والنّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم دعا أيضا لأصحاب الحفظ قال: " نظّر اللهُ امرءا سمع منّا حديثًا فحفظه فبلّغه كما سمعه فربّ حامل فقه ليس بفقيه، وربّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه"[ رواه ابن مسعود رضي الله عنه وغيره وهو عند أحمد (4157)، والترمذي (2657)، وابن ماجه (232) ]، فهذا الحديث فيه دعاء بالنّضارة: وهي البهاء والحُسن في الوجوه لحفاظ السُّنّة - سُنّة النّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم-، فتَوافَقَ الكتاب والسُّنّة على الإشادة بمن يحفظ هذين الأصلين الكتاب والسُّنّة إذْ هما منبع الأحكام.

وبعد إنّ العلم خيرُ مُقتنى *** والفقه أَولى ما به العبد اِعتنى

حضّ عليه الله والرّسول *** في جُمل شروحها تطول
فدونه لا يُمكن اتِّباع-يعني الفقه- *** أمرٍ ولا بالعظة انتفاع

من لم يكن يفقه كيف يعمل *** بموجب الشّرع الّذي لا يعقل

من لم يكن يفقه كيف يعمل
*** بموجب الأمر الّذي لا يعقل
وسيلة الحصول إلى مهمّات الأصول
هذا الفقه يحتاج إلى الضّبط وإلى الحفظ
أدلّة الشّرع الشّريف أربعهْ *** مُحكم آيٍ سُنّة متَّبعه

والثالث الإجماع حيث ينجلي *** والرّابع القياس واخصص الجليّ
لا رأي في الدِّين ولا استحسانا *** فالله قد أكمله بيانا
فالشِّرك في التّشريع منه ينفجر *** شرك العباد بالإله المُقتدِر

ولا رأي في الدِّين ولا استحسانا
*** فالله قد أكمله تِبيانا
فالشِّرك في التّشريع منه ينفجر *** شرك العباد بالعزيز المُقتدِر
وسيلة الحصول إلى مهمّات الأصول
فهذه الأدلّة لا بدّ لها مِن حفظ مِن كتاب الله وسُنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم، والإجماع يُنقل ويُعتمد فيه على الأئمّة المُدقِّقين الحافظين المُتقنين، الّذين لا يُعرفون بالتّساهل، والقياس إنّما يكون بناءً على هذا الأصل: على كتاب الله وسُنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم.
والسُّنّة حفظها يحتاج فيه الإنسان إلى وقت؛ وذلك لأنّها ليست كالقُرآن في نقلها إلينا، فقد دخل فيها الضّعيف ودخل فيها الموضوع وكذب الكذّابين، لكن الله حفظها بما هيّأ لها من أئمّة الهدى حيث بيّنوا الثّابت المقبول من الضّعيف المعلول المردود.
وإذا كان كذلك فلا بدّ أنْ يعتني الإنسان بحفظ هذين الأصلين فإنّ الحفظ يرفع صاحبه كما قال الرّحبيُّ في أصحاب الفروق:

والثُّلثان وهما التّمام *** فاحفظ فكلُّ حافظ إمام
وأنتم ترون تراجم أئمّة الهدى يقولون: الإمام الحافظ، يمدحونه بالحفظ، فلا بدّ من الحفظ، وإذا كان كذلك فلا بدّ من الأمر الثّاني أو الثّالث ألا وهو اختيار الكتاب الّذي يُعوّل عليه في كلِّ فن، فلا يحفظ إلاّ المتون المُعتبرة والمُعتمدة عند أهل الفن، لا يشتغل بالمُتون الّتي لم يعتمدها العلماء، إذا أراد أنْ يقرأ فيها؛ يقرأ بعد ذلك للزّيادة والتّوسع، لكن الاعتماد يكون على المُعتبر المُعتمد عند العلماء؛ وذلك لأنّه إذا فاته شيءٌ من شيخه إذا شرح له؛ لا يفوته -إن شاء الله- وُجوده في كُتب الشُّروح الّتي اعتنتْ بهذا؛ فيُوفِّر عليه الوقت، والإنسان مُحتاج إلى توفير الوقت؛ لأنّ العمر قصير والعلم كثير، فعلى طالب العلم أنْ يعتني بالمشهور المُعتبر المُعتمد عند العلماء وأنْ يبتعد عن المغمور الّذي لم يُعوّل عليه أهل العلم، إذا أراد أنْ ينتفع -كما قُلنا- فلينتفع به في التّوسّع، فلا بدّ من هذا الأمر الثّالث أو الرّابع -بعد أنْ يختار المتن- اختيار مَن يقرأ عليه هذا المتن، وإنْ شِئتَ عكستَ القضيّة كُلُّه صحيح، إذا عكستَ القضيّة يعني تختار مَن تقرأ عليه، يكون مأمونًا فهو الّذي سيُرشدك إلى المتن الّذي تنتفع به؛ وهذا أحسن، فلا تختار مِن عندك، وإنّما عليك أنْ تختار الموثوق بعلمه ودينه الّذي يُفيدك إنْ سألته، ويُفيدك إن شرح لك، ويبتدِِِئك إنْ رآك مُحتاجًا وإنْ لم تسأله.

فما حوى الغاية في ألف سنه *** شخص وخُذ من كلِّ فن أحسنه
لحفظ متن جامع للرّاجح *** تأخذه على مفيد ناصحِ
فلا بدّ أنْ يكون المأخوذ عليه مُفيدًا، يُفيدك، ناصح، يبتدئك وإنْ لم تسأله إذا رأى حاجتك، بل ويُوجّهك قبل أنْ يُوجّهك من لا يُحسن فتضيع، فلا بدّ من اختيار الشّيخ، فلا بدّ من أنْ يكون الشّيخ -كما قُلنا هكذا- مُفيدًا، إذا جلستَ إليه؛ تستفيد منه، مُتمكِّن في فنِّه، في العلم مُتمكِّن فيه، مأمون في دين الله تبارك وتعالى مُستقيمًا على سُنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فهذا الّذي يجبّ أنْ يُؤخذ عليه؛ لأنّ المُعلِّم أب الرّوح، والنّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم يقول: "إنّما أنا لكم بمنزلة الوالد أُعلِّمكم"[أخرجه أبو داود (وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله Icon_cool والنسائي (40) وابن ماجه (313) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه]، والعلماء هم ورثة الأنبياء فقاموا مقام النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في هذّا الباب، فهذا الّذي أنا أوصي به والوقت يضيق ولعلّنا نكتفي بهذا القدر والله أعلم وصلّى الله وسلّم وبارك على عبده ورسوله نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.


الصوتية مُستفادة من مشاركة الأخ عبدالصمد الهولندي أثابه الله في سحاب
يمكنكم تحميل هذه المادة القيمة من موقع:
http://ar.miraath.net/audio/5513
أو من المرفقات

[b][b] فهرس المقاطع الصوتيِّة المتميِّزة : http://www.ajurry.com/vb/tags.php?tag=soundcloud[/b][/b]
وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله Sharetheard-vb [url=http://www.addtoany.com/share_save#url=http%3A%2F%2Fwww.ajurry.com%2Fvb%2Fshowthread.php%3Ft%3D32383&title=[%D8%B5%D9%88%D8%AA%D9%8A%D8%A9 %D9%88%D8%AA%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%BA%D9%87%D8%A7] %D9%88%D8%B5%D9%8A%D9%91%D8%A9 %D9%85%D9%8F%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%B1%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC %D8%B7%D9%84%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%3A %D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF %D8%A8%D9%86 %D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%8A %D8%AD%D9%81%D8%B8%D9%87 %D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87&description=%D9%88%D8%B5%D9%8A%D9%91%D8%A9 %D9%85%D9%8F%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%B1%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC %D8%B7%D9%84%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85 %0A%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9 %D8%A3%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%A7 %D9%81%D8%B6%D9%8A%D9%84%D8%AA%D9%87 %D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82 17 %D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%B9 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A %D8%B9%D8%A7%D9%85 1434%D9%87%D9%80 %0A%D9%81%D9%8A %D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%87 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9 %D9%85%D9%86 %D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85 %D9%85%D9%86 %D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA %0A %0A %D9%86%D8%B3%D8%A3%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87 %D8%B3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D9%86%D9%87 %D9%88%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89 %D8%A3%D9%86 %D9%8A%D9%86%D9%81%D8%B9 %D8%A8%D9%87%D8%A7 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9 %0A %0A %0A2F81196452 %0A %0A%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%BA]وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله Share_save_171_16[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
وصيّة مُختصرة في منهج طلب العلم: الشيخ محمد بن هادي حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج الشيخ أبي إسحاق الحويني لطالب العلم الشرعي
» حوار مع الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله -
» منهج طالب العلم في تأسيس تفقهه في دين الله
» منهج شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في التأليف
» الشيخ محمد بن عبدالوهاب رفع الله قدره وأغاظ به عدوه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: منهاج طلب العلم
-
انتقل الى: