شبكة منتديات الطريق إلى الله
 أنفقوا يا عباد الله   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  أنفقوا يا عباد الله   829894
ادارة المنتدي  أنفقوا يا عباد الله   103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
 أنفقوا يا عباد الله   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  أنفقوا يا عباد الله   829894
ادارة المنتدي  أنفقوا يا عباد الله   103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

  أنفقوا يا عباد الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة :  أنفقوا يا عباد الله   Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

 أنفقوا يا عباد الله   Empty
مُساهمةموضوع: أنفقوا يا عباد الله     أنفقوا يا عباد الله   Emptyالإثنين مايو 06, 2013 1:09 pm

الحمد لله الذي حث عباده على الجود والإنفاق، وضمن لهم ما يحتاجونه من
الأموال والأرزاق، والصلاة والسلام على من عم جوده وعطاءه الآفاق، وعلى آله
وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم التلاق.
أخي المسلم: صح عن النبي  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أنه قال: {
لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه،
وعن شبابه فيم أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وماذا عمل فيم
علم }
[الترمذي وحسنه الألباني].
فهل حاسبت نفسك - أخي
المسلم - عن مالك، من أين اكتسبته، وفيم أنفقته؟ هل اكتسبته من حلال
وأنفقته في حلال؟ أم اكتسبته من حرام وأنفقته في حرام؟ أم اكتسبته من حلال
وأنفقته في الحرام؟
واعلم - أخي المسلم - أن المال سبب موصل إما إلى
الجنة وإما إلى النار، فمن استعان به على طاعة الله، وأنفقه في سبل
الخيرات، كان سببا موصلا إلى رضوان الله والفوز بالجنة، ومن استعان به على
معصية الله، وأنفقه في تحصيل شهواته المحرمة، واشتغل به عن طاعة الله، كان
سببا في غضب اله عليه واستحقاقه العقاب الأليم. قال الله تعالى:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [التوبة:34].
وأخبر سبحانه أن من أنفق ما له في الصد عن سبيل الله، فسوف يلحقه الخزي والندامة يوم القيامة، قال تعالى:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن
سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ
يُغْلَبُونَ
 أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [الأنفال:36].
وقال سبحانه عن القسم الأول الذين استعانوا بالمال على طاعة الله وأنفقوه في مرضاته:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r
إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ
وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ
تِجَارَةً لَّن تَبُورَ ، لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن
فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ
 أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [فاطر:29-30].
وعن أبي ذر  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya قال: أتيت رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla وهو في ظل الكعبة فقال: { هم الأخسرون ورب الكعبة } قالها ثلاثاً قال أبو ذر: فأخذني غم، وجعلت أتنفس وقلت: هذا شر حدث في، فقلت: من هم - فداك أبي وأمي -؟ قال: {
الأكثر ون أموالا، إلا من قال في عباد الله هكذا وهكذا وقليل ما هم ما من
رجل يموت فيترك غنما ا, إبلا أو بقرا لا يؤدي زكاتها إلا جاءته يوم القيامة
أعظم ما تكون وأسمن حتى تطأه بأظلافها، وتنطحه بقرونها، حتى يقضي الله بين
الناس ثم لا تعود أولاها على أخراها }
[متفق عليه].
وعن أبي هريرة  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya عن النبي  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أنه قال: {
ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت
له صفائح من نار، فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها جبهته وجنبه وظهره،
كلما بردت أعيدت إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، فيرى سبيله إما إلى
الجنة، وإما إلى النار }
[مسلم].
وعن أبي هريرة  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya قال: قال رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أنه قال: {
من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته، مثل له شجاعا أقرع له زبيبتان، يطوقه
يوم القيامة، يأخذ بلهزمتيه - يعني شدقيه - يقول: أنا مالك.. أنا كنزك }
[البخاري].

الكنز في الإسلامليس
الكنز في الإسلام هو المال الكثير، ولكنه المال الذي لم تؤد زكاته. قال
عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: ما كان من مال تؤد زكاته فليس بكنز، وإن
كان مدفونا، وما ليس مدفونا لا تؤدي زكاته، فإنه الكنز الذي ذكره الله
تعالى في كتابه.

فريضة الزكاة وأهدافهاأخي المسلم: اعلم أن الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة، قال النبي  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla { بني الإسلام على خمس } فذكر منهن: { إيتاء الزكاة } [متفق عليه].
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ليس أحد يؤتي زكاة ماله إلا سأل الرجعة عند الموت، ثم تلا قوله تعالى:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r
وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ
الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ
فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ ، وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ
نَفْساً إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
 أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [المنافقون:10-11].
قال ابن الجوزي: وينبغي للمتيقظ أن يفهم المراد من الزكاة، وذلك ثلاثة أشياء:
أحدها: الابتلاء بإخراج المحبوب.
والثاني: التنزه عن صفة البخل المهلك.
والثالث: شكر نعمة المال، فليتذكر إنعام الله عليه إذ هو المعطى لا المعطي!
ويزاد على ما ذكره ابن الجوزي ما يلي:
1- إعانة الضعفاء وكفاية ذوي الحاجة وقضاء الدين عن أهله.
2- تقوية روح الجماعة بين أفراد المجتمع والتخلص من الإفراط ف حب الذات.
3- نشر المحبة والألفة بين أفراد المجتمع وعدم شعور الفقراء بالحقد على الأغنياء أو حسدهم.
4- الحفاظ على الدولة الإسلامية وحماية حوزة المسلمين عن طريق تقوية الجيوش والإنفاق على الجهاد والمجاهدين.

الحث على الصدقةأخي
المسلم الحبيب: رغب الإسلام في الصدقة، والعطف على الفقراء، ومواساة أهل
الحاجة والمسكنة، ورتب على ذلك أعظم الأجر عند الله تعالى يوم القيامة. فعن
أبي سعيد الخدري  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya أن رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla نظر إلى رجل يصرف راحلته في نواحي القوم فقال: { من كان عنده فضل من ظهر - أي مركوب- فليعد به على من لا ظهر له، ومن كان عنده فضل من زاد، فليعد به على من لا زاد له } قال ابن مسعود: حتى رئينا أنه لا حق لأحد منا في فضل !! [مسلم].
وعن أبي هريرة  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya قال: قال رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla {
من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب - ولا يقبل الله إلا الطيب - فإن الله
يقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها، كما يربى أحدكم فلوه - أي مهره - حتى
تكون مثل الجبل }
[متفق عليه].
وبين النبي  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أن الصدقة تظل العبد يوم القيامة وتحول بينه وبين حر الشمس حينما تدنو من الرؤوس. فعن عقبة بن عامر  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya عن النبي له  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla قال: { كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس } [أحمد والحاكم وصححه الألباني].
وبين النبي  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أن أجر الصدقة يقع مضاعفا إلى سبعمائة ضعف يوم القيامة، فعن أبي مسعود الأنصاري  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya قال: جاء رجل بناقة مخطومة فقال: هذه في سبيل الله، فقال: رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla { لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة } [مسلم].
والصدقة تطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء، فعن أنس  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya قال: قال رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla: { أن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء } [الترمذي وقال: حسن غريب].
وأخبر النبي  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أنه قال: { لا يخرج أحد شيئا من الصدقة حتى يفك عنها لحي سبعين شيطانا } [أحمد وابن خزيمة وصححه الحاكم والألباني].
وأخبر
الله سبحانه وتعالى أن الصدقة زكاة وطهارة للمسلم، حيث تزكو نفسه وترتفع
عن أخلاق السفلة من الشح والبخل ولأثرة وغيرها قال تعالى:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [التوبة:103].
وبين رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أن الصدقة لا تنقص المال، بل تزده بما يحصل فيه من بركة الإنفاق والعطاء، فعن أبي هريرة  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya قال: قال رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla: { ما نقصت من مال.. الحديث } [مسلم].
إخواني: إنما يحسن البكاء والأسف على فوات الدرجات العلا والنعيم المقيم لما سمع الصحابة رضي الله عنهم قول الله عز وجل:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [البقرة:148]،  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l
[آل عمران:133]، فهموا من ذلك أن المراد أن يجتهد كل واحد منهم، حتى يكون
هو السابق لغيره إلى هذه الكرامة، والمسارع إلى بلوغ هذه الدرجة العالية،
فكان أحدهم إذا رأي من يعمل للآخرة أكثر منه نافسه وحاول اللحاق به بل
مجاوزته، فكان تنافسه في درجات الآخرة، واستباقهم إليها كما قال تعالى:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [المطففين:26].
أما نحن فعكسنا الأمر، فصار تنافسنا في الدنيا الدنية وحظوظها الفانية.
قال الحسن: إذا رأيت الرجل ينافسك في الدنيا فنافسه في الآخرة!!
وقال وهيب بن الورد: إذا استطعت أن لا يسبقك أحد فافعل.
وقال عمر بن عبدالعزيز في حجة حجها عند دفع الناس من عرفة: ليس السابق اليوم من سبق به بعيره، إنما السابق من غفر له.
الله أكبر ! أين التنافس إلى الطاعات؟
أين التسابق في الخيرات؟
أين بذل الزكاة والصدقات؟
أين أصحاب الهمم والعزمات؟

آداب المزكي والمتصدقأخي
المسلم الموفق: اعلم أن الإنفاق يشمل الزكاة المفروضة، والصدقة النافلة،
والإيثار والمواساة للإخوان، وينبغي على المزكي والمتصدق مراعاة ما يلي:
1-
إصلاح النية: فينبغي للمتصدق أن يصلح نيته، فيقصد بالصدقة وجه الله عز
وجل، فإنه إن لم يقصد وجه الله، وقد بها رياء وسمعة لم تقبل منه، وعوقب على
ذلك أيضا.
2- تخير الحلال: فعن ابن عمر رضي الله عنه، عن رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أنه قال: { لا يقبل الله صدقة من غلول } [مسلم].
3- وعن أبي هريرة  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya قال: قال رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla: { أيها الناس! إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا } [مسلم].
3- تخير الأجود: قال تعالى:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا
كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ
الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ
فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ
 أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [البقرة:267].
قال
أنس بن مالك رضي الله عنه: كان أبو طلحة أكثر أنصاري المدينة مالا من نخل،
وكان أحب أمواله إليه بيرحاء - أرض بالمدينة - وكانت مستقبلة المسجد، وكان
رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب، فلما نزلت هذه الآية:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [آل عمران:92]، قام أبو طلحة فقال: يا رسول الله! إن الله تعالى يقول:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_rلَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l، وإن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله، فضعها حيث أراك الله، فقال رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla: { بخ ذاك مال رابح، وقد سمعت ما قلت، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين }، قال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله، فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه. [متفق عليه].
وعن
نافع قال: كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا اشتد عجبه بشيء من ماله قربه
لربه عز وجل، قال نافع: وكان بعض رقيقه قد عرفوا ذلك منه، فربما شمر أحدهم
فلزم المسجد، فإذا رآه ابن عمر على تلك الحالة الحسنة أعتقه، فيقول له
أصحابه: يا أبا عبدالرحمن! والله ما بهم إلا أن يخدعوك، فيقول ابن عمر لهم:
من خدعنا بالله انخدعنا له !!
وعن سعيد بن هلال أن ابن عمر رضي الله
عنهما نزل الجحفة وهو مريض فاشتهى سمكا، فلم يجدوا إلا سمكة واحدة، فلما
قربت إليه أتى مسكين حتى وقف عليه، فقال له ابن عمر خذها، فقال له أهله:
سبحان الله! قد عنيتنا ومعنا زاد نعطيه. فقال: إن عبدالله يحبه!!
وقف
سائل على باب الربيع فقال: أطعموه سكراً فقالوا: ما يصنع هذا بسكر؟ نطعمه
خبزا أنفع له. قال: ويحكم أطعموه سكرا فإن الربيع يحب السكر!!
4- تقديم الأقرباء: فمن الآداب أن يقدم المتصدق ذوي الحاجة من أقربائه وذوي رحمه، فقد أمر رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أبا طلحة بذلك كما في الحديث السابق.
وقال رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla: { الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة } [أحمد والترمذي والنسائي وصححه الالباني].
5-
تحري أهل الدين: وعلى المتصدق أن يتحرى بصدقته أهل الدين الذين يستعينون
بهذه الصدقة على طاعة الله، ولا ينفقونها في معصيته فيكون معاونا لهم على
المعصية والإثم.
6- إسرار الصدقة: وعلى المتصدق أن يسر صدقته ما استطاع، إلا إذا كان في إعلانها مصلحة راجحة، فقد قال الله سبحانه:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [البقرة:271].
وذكر رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله قال: { ورجل تصدق بصدقة حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه } [متفق عليه].
7- إخراج ما سهل وإن قل: ومن الآداب أن يخرج المعطي ما سهل وإن قل، ولا يرد سائلا ولو بأيسر شئ فعن جابر  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya قال: { ما سئل النبي  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla شيئا قط. فقال: لا } [متفق عليه].
وقال الحسن: أدركنا أقواما كانوا لا يردون سائلا إلا بشيء.
وأتى
سائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعندها نسوة، فأمرت له بحبة عنب،
فتعجبن النسوة فقالت: إن فيها ذرا كثيرا !! تتأول قوله تعالى:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [الزلزلة:7].
8- ولا يجوز تأخير الزكاة عن وقتها إذا حال الحول لأنها حق للفقير، ويجوز تقديمها على الحول.
9- وعلى المتصدق أن يتلطف مع الفقير وهو يعطيه، ولا يبطل صدقته بالمن والأذى قال تعالى:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [البقرة:263]، وقال سبحانه:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r
الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ
يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنّاً وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ
رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
 أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [البقرة:262].
10- وعلى المسلم أن يعود نفسه الصدقة والعطاء والإيثار ولو كان فقيرا قليل ذات اليد، فقد سئل رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla عن أفضل الصدقة فقال: { جهد المقل } أي صدقه الفقير [أحمد والنسائي وأبو داود].
وعن أبي هريرة  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya أن رجلا أتى رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla، فبعث إلى نسائه فقلن: ما عندنا إلا الماء !! فقال ورسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla { من يضيف هذا؟ } فقال رجل من الأنصار: أن فانطلق به إلى امرأته فقال: أكرمي ضيف رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla،
فقالت: ما عندنا إلا قوت الصبيان، فقال: هيئي طعامك، وأصلحي سراجك، ونومي
صبيانك إذا أرادوا عشاء، فعلت ثم قامت كأنها تصلح سراجها فأطفأته، فجعلا
يريانه أنهما يأكلان، فباتا طاويين - أي جائعين- فلما أصبح غد إلى رسول
الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla، فقال: { ضحك الله الليلة- أو عجب من فعالكما } فأنزل الله تعالى:  أنفقوا يا عباد الله   Braket_r وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ  أنفقوا يا عباد الله   Braket_l [الحشر:9] [رواه البخاري].

إيثار حتى الموت !!استشهد
باليرموك عكرمة بن أبي جهل، وسهيل ين عمرو، والحارث ين هشام، وجماعة من
بني المغيرة، فأتوا بماء وهم صرعى وأتي عكرمة بالماء، فرأى سهيل بن عمرو
ينظر إليه، فقال: ابدؤوا بهذا فجيء إلى الحارث بن هشام فإذا هو قد مات، ثم
جيء إلى عكرمة فإذا هو قد مات، ثم جيء إلى سهيل بن عمرو فإذا هو قيد مات،
فماتوا جميعا قبل أن يشربوا، فمر بهم خالد بن الوليد  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya فقال: بنفسي أنتم!!
أخي:
كم بينك وبين الموصوفين كما بين المجهولين والمعروفين.. آثرت الدنيا،
وآثروا الدين … فتلمح تفاوت الأمر يا مسكين !! أم الفقير فما يخطر ببالك..
فإذا حاء سائل أغلظت له في مقالك، فإن أعطيته فحقيرا يسيرا من رديء مالك.

أفضل أوقات الصدقةعن أبي هريرة  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya قال: سئل رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أي الصدقة أعظم أجرا؟ قال: { أن تصدق وأنت شحيح صحيح،تخشى الفقر، وتأمل الغنى، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت: لفلان كذا، ولفلان كذا، ألا وقد كان لفلان } [متفق عليه].

صور من إنفاق السلفتركت له الله ورسوله:
عن عمر بن الخطاب  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya قال: أمرنا رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أن نتصدق ووافق ذلك عندي مالا، فقلت: اليوم أسبق أبا بكر، إن سبقته يوما قال: فجئت بنصف ما لي. فقال رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla: { ما أبقيت لأهلك؟ } قال: أبقيت لهم الله ورسوله !! فقلت: لا أسابقه إلى شيء أبدا [أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح].
رجل واحد يجهز جيشا:
وكان عثمان  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya من المنفقين أموالهم في سبيل الله، فعن عبدالرحمن بن خباب قال: شهدت النبي  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla
وهو يحث على جيش العسرة، فقام عثمان فقال: يا رسول الله ! علي مائة بعير
بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله ثم حض على الجيش فقام عثمان فقال: يا رسول
الله ! علي ثلاثمائة عير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله قال: فرأيت رسول
الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla ينزل على المنبر وهو يقول: { ما على عثمان ما فعل بعد هذه.. ما على عثمان ما فعل بعد هذه } [الترمذي وقال: غريب وله شواهد].
يطفئ السراج لئلا يتحرج السائل !!
وروي
عن سعيد ين العاص أنه كان يعشي الناس في رمضان، فتخلف عنده ذات ليلة شاب
من قريش بعدما تفرق الناس، فقال له سعيد: أحسب أن الذي خلفك حاجة؟ قال:
نعم! أصلح الله الأمير. قال: فضرب سعيد الشمعة بكمه فأطفأها ثم قال: ما
حاجتك؟ قال: تكتب لي إلى أمير المؤمنين أن علي دينا، وأحتاج إلى مسكن
وخادم. قال: كم دينك؟ قال: ألفا دينار، وذكر ثمن المسكن والخادم، فقال
سعيد: تكفيك مؤونة السفر، اغد فخدها منا. فكان الناس يقولون: إن إطفاء
الشمعة احسن من إعطائه المال، لئلا يرى في وجهه ذل المسألة!!

بشرى للفقراءقال ابن رجب: وقد كان بعض الصحابة يظن أن لا صدقة إلا بالمال، فأخبره النبي  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla أن الصدقة لا تختص بالمال، وأن الذكر وسائر أعمال المعروق صدقة كما في صحيح مسلم عن أبي ذر  أنفقوا يا عباد الله   Article_ratheya أن ناسا من أصحاب النبي  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla قالوا: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، فقال رسول الله  أنفقوا يا عباد الله   Article_salla: {
أو ليس قد جعل الله لكم ما تتصدقون به؟ إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة
صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن
المنكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة }
.
تصدق بعض الأغنياء
بمال كثير،فبلغ ذلك طائفة من فقراء الصالحين، فاجتمعوا في مكان، وحسبوا ما
تصدق به من الدراهم، وصلوا بدل كل درهم تدق به لله ركعة !! هكذا يكون
استباق الخيرات، والتنافس في علو الدرجات.
فسبحان من فضل هذه الأمة
وفتح لها على يدي نبيها أبواب الفضائل الجمة، فما من عمل عظيم يقوم به قوم
ويعجز عنه آخرون، إلا وقد جعل الله لمن عجز عملا يساويه ويفضل عليه،
فتتساوى الأمة كلها في تحصيل الخيرات ونيل علو الدرجات.

مجالات الصدقةأخي المسلم: للصدقة مجالات عديدة جدا يصعب حصرها، ولكن يمكن الإشارة إلى بعض هذه المجالات على سبيل الاختصار:
* الإنفاق على الفقراء والمحتاجين وإسقاط الديون عن المدينين.
* بناء المساجد والإنفاق عليها وعلى الأئمة والمؤذنين والقائمين عليها.
* سقي الماء وحفر الآبار في الأماكن التي لا يصل إليها الماء.
* إطعام الطعام وشراء الملابس وتوزيعها.
* الإنفاق على طب العلم وشاء الكتب والأدوات الدراسية لهم.
* طباعة الكتب والأشرطة الإسلامية وتوزيعها.
* توزيع المصحف الشريف على الشعوب الإسلامية في العالم
* الإنفاق على حلقات تحفيظ القرآن الكريم ورصد المكافآت للطلاب والمدرسين.
* بناء المدارس ودور العلم والمستشفيات.
* بناء الملاجئ ودور الأيتام والمسنين والمساكن للغرباء من طلبة العلم وأبناء السبيل.
* الصدقة على فقراء الحجاج والمعتمرين والزوار وتوفير الطعام والشراب والمراكب لهم.
* الإنفاق على الأرامل والأيتام وكبار السن.
* الإنفاق على الجهاد والمجاهدين ودعم المستضعفين من المسلمين في كل مكان.
* مساعدة الشباب المسلم على الزواج.
* الإنفاق على الدعاة وإرسالهم إلى مشارق الأرض ومغاربها.
* رعاية الأقليات المسلمة في العالم، وربطهم بدينهم حتى لا تذوب هويتهم الإسلامية.
* تخصيص الأموال للجوائح والعوارض الطارئة كالحرائق والأمراض والكوارث والزلازل والسيول وغيرها.
* الإنفاق على مغاسل الأموات التي تقوم بتجهيز الموتى مجاناً.

أصحاب الهمم العاليةأخي
المسلم: صاحب الهمة العالية، والنفس الشريفة لا يرضى بالأشياء الدنية
الفنية، وإنما همته المسابقة إلى الدرجات الباقية الذاكية التي لا تفنى،
ولا يرجع عن مطلوبه ولو تلفت نفسه في طلبه، ومن كان في الله تلفه، كان على
الله خلفه.
قيل لبعض المجتهدين في الطاعات: لم تعذب هذا الجسد قال: كرامته أريد!
تعبت في مرادها الأجسام *** وإذا كانت النفوس كــبــــاراما لجرح بمــيت إيــــــلام *** من يهن يسهل الهوان عليهقال
عمر بن عبد العزيز: إن لي نفسا تاقة، ما نالت شيئا إلا تاقت إلى ما هو
أفضل منه، وأنها لما نالت هذه المنزلة - يعني الخلافة - يعني الآخرة.
على قدر أهل العزم تأتي العزائم*** وتأتي على قدر الكرام المكارمقيمة
كل إنسان ما يطلب، فمن كان يطلب الدنيا فلا أدنى منه، فإن الدنيا دنية،
وأدنى منها من يطلبها، وهين خسية، وأخس منها من يخطبها. قال بعضهم: القلوب
جوالة، فقلب يجلو حلول العرش، وقلب يجول حول الحش.
العاقل يغبط من أنفق ماله في سبيل الخيرات ونيل علو المدرجات، والجاهل يغبط من أنفق ماله في الشهوات، وتوصل إلى اللذات والمحرمات.
العالي
الهمة يجتهد في نيل مطلوبه، ويبذل ماله في الوصول إلى رضا محبوبه، فأما
خسيس الهمة فأجتهاده في متابعة هواه، ويتكل على مجرد العفو، فيفوته - إن
حصل له العفو - منازل السابقين.
قال بعض السلف: هب أن المسيء عفي عنه أليس قد فاته ثواب المحسنين؟!
فيا مذنبا يرجو من الله عفوه أترضى بسبق المتقين إلى الله؟!
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
المصادر: الحدائق لابن الجوزي. عدة الصابرين لابن القيم. الفوائد لابن القيم. لطائف المعارف ابن رجب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
أنفقوا يا عباد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» و عباد الرحمن.....هل إنت منهم ؟؟؟
» من فضائل أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - ومناقبها حبيبة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم
» حكم سب الله عز وجل أو الرسول صلى الله عليه وسلم...لابن باز رحمه الله
»  تاريخ الحديث القدسي وهل يصح أن يقال إن لفظه من عند رسول الله ومعناه من عند الله
» مواقف الصحابة المشرقة فى الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: زاد الداعية
-
انتقل الى: