شبكة منتديات الطريق إلى الله
تأويل آيات الصفات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تأويل آيات الصفات 829894
ادارة المنتدي تأويل آيات الصفات 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
تأويل آيات الصفات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تأويل آيات الصفات 829894
ادارة المنتدي تأويل آيات الصفات 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 تأويل آيات الصفات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : تأويل آيات الصفات Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17543
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

تأويل آيات الصفات Empty
مُساهمةموضوع: تأويل آيات الصفات   تأويل آيات الصفات Emptyالأربعاء مايو 29, 2013 10:44 pm

تأويل آيات الصفات

عبد العزيز بن عبد الله بن باز





س
- يقول السائل: سمعنا من بعض العلماء أن أهل السنة والجماعة يتأولون بعض
الآيات التي في الصفات فهل هذا صحيح أن مذهبهم التأويل أم أنهم يضطرون إلى
ذلك أفيدونا أفادكم الله؟



الجواب: الصواب الذي أقره أهل
العلم من أهل السنة والجماعة أنه لا تأويل في آيات الصفات ولا في أحاديثها،
وإنما المؤولون هم الجهمية والمعتزلة، والأشاعرة في بعض الصفات، وأما أهل
السنة والجماعة المعروفون بعقيدتهم النقية فإنهم لا يؤولون، وإنما يمرون
آيات الصفات وأحاديثها كما جاءت بغير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل،
لا الاستواء، ولا القدم، ولا اليد، ولا الأصابع، ولا الضحك، ولا الرضا،
ولا الغضب، كلها يمرونها كما جاءت مع الإيمان بأنها حق، وأنها صفات لربنا -
سبحانه وتعالى - يجب إثباتها له - سبحانه وتعالى - على الوجه اللائق به -
سبحانه - من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل.



وبعض
الناس يؤول الضحك بأنه الرضا، ويؤول المحبة بأنها إرادة الثواب، والرحمة
كذلك، وهذا كله لا يرضاه أهل السنة والجماعة، بل الواجب إمرارها كما جاءت،
وأنها حق، فهو - سبحانه - يحب محبة حقيقية تليق به لا يشابهها محبة
المخلوقين، ويرضى، ويغضب، ويكره، وهي صفات حقيقية قد اتصف بها ربنا على
الوجه اللائق به لا يشابه فيها خلقه، كما قال - عز وجل -: لَيْسَ
كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الشورى: 11]. وهكذا، يضحك
ربنا كما جاء في النصوص ضحكا يليق بجلاله، لا يشابه خلقه في شيء من صفاته،
وهكذا استواؤه على عرشه استواء يليق بجلاله وعظمته لا يشابه الخلق في شيء
من صفاته - سبحانه وتعالى -.



والمقصود أن التأويل لا يجوز
عند أهل السنة بل الواجب إمرار آيات الصفات وأحاديثها كما جاءت، لكن مع
الإيمان بأنها حق، وأنها صفات لله لائقة به، أما التفويض فلا يجوز،
والمفوضة قال أحمد فيهم: إنهم شر من الجهمية، والتفويض أن يقول القائل:
الله أعلم بمعناها فقط وهذا لا يجوز؛ لأن معانيها معلومة عند العلماء. قال
مالك - رحمه الله -: الاستواء معلوم والكيف مجهول، وهكذا جاء عن الإمام
ربيعة بن أبي عبد الرحمن وعن غيره من أهل العلم، فمعاني الصفات معلومة،
يعلمها أهل السنة والجماعة؛ كالرضا والغضب والمحبة والاستواء والضحك وغيرها
وأنها معاني غير المعاني الأخرى، فالضحك غير الرضا، والرضا غير الغضب،
والغضب غير المحبة، والسمع غير البصر، كلها معلومة لله - سبحانه - لكنها لا
تشابه صفات المخلوقين، يقول ربنا - سبحانه وتعالى -: " فَلا تَضْرِبُوا
لِلَّهِ الْأَمْثَالَ [النحل: 74]. ويقول - سبحانه -: لَيْسَ كَمِثْلِهِ
شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " [الشورى: 11].

ويقول - عز
وجل -: " وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ " هذا هو الحق الذي عليه أهل
السنة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وأتباعهم بإحسان، ومن تأول
ذلك فقد خالف أهل السنة في صفة أو في أكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
تأويل آيات الصفات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إلى نفاة الصفات
» الصفات الواجب توفرها في الداعية المسلم
» أيها الزوج : هل هذه الصفات و الأفعال موجودة في زوجتك ؟
» آيات وعظات
» آيات ا لله في البيانات في المورثات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: العقيدة
-
انتقل الى: