شبكة منتديات الطريق إلى الله
الحكم بتكفير الخوارج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحكم بتكفير الخوارج 829894
ادارة المنتدي الحكم بتكفير الخوارج 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
الحكم بتكفير الخوارج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحكم بتكفير الخوارج 829894
ادارة المنتدي الحكم بتكفير الخوارج 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 الحكم بتكفير الخوارج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : الحكم بتكفير الخوارج Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17523
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

الحكم بتكفير الخوارج Empty
مُساهمةموضوع: الحكم بتكفير الخوارج   الحكم بتكفير الخوارج Emptyالثلاثاء مايو 28, 2013 12:30 pm

وقد استند الذين كفروهم على ما ورد من أحاديث المروق المشهورة عند علماء
الفرق؛ رادين الخوارج إلى سلفهم القديم ذي الخويصرة وموقفه الخاطئ من رسول
الله صلى الله عليه وسلم، ثم موقف الخوارج أيضاً من الصحابة خصوصاً الإمام
علياً وغيره ممن شارك في قضية التحكيم.
والأحاديث الواردة فيهم كثيرة
غير أن علي يحيى معمر يرى أن هذه الأحاديث إنما تصدق –على فرض صحتها كما
يذكر- على المرتدين في زمن أبي بكر رضي الله عنه الحكم بتكفير الخوارج Tipوما
رأيت أحداً من العلماء سبقه إلى هذا القول. ثم إن ما في الأحاديث من أوصاف
الخوارج من كثرة قراءتهم للقرآن وتعمقهم في العبادة لا ينطبق على هؤلاء
المرتدين في زمن أبي بكر بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وقد كفرهم كثير من العلماء، لا نرى التطويل بذكر أسمائهم هنا.
وإذا
كان بعض العلماء يتحرج عن تكفيرهم عموماً فإنه لا يتحرج عن تكفير بعض
الفرق منهم، كالبدعية من الخوارج الذين قصروا الصلاة على ركعة في الصباح
وركعة في المساء. والميمونية- حيث أجازوا نكاح بعض المحارم كبنات البنين
وبنات البنات وبنات بني الأخوة، ثم زادوا فأنكروا أن تكون سورة يوسف من
القرآن لاشتمالها –فيما يزعمون- على ذكر العشق الحكم بتكفير الخوارج Tip
والحب، والقرآن فيه الجد، وكذا اليزيدية منهم، حيث زعموا أن الله سيرسل
رسولاً من العجم فينسخ بشريعته شريعة محمد صلى الله عليه وسلم الحكم بتكفير الخوارج Tip.الحكم بتكفير الخوارج Book
وقد
نظر الذين كفروا الخوارج أو كفروا بعضهم إلى ما أحدثوه من عقائد وأحكام
مخالفة لما هو معلوم من الدين بالضرورة، فكفروهم ومن هؤلاء المكفرين من رد
سلفهم القديم إلى ذي الخويصرة، ونظر إلى ما ورد في حقهم من الأحاديث التي
تصفهم بالمروق من الدين؛ فكفرهم.
وقد وردت عن علي بن أبي طالب وغيره من الصحابة جملة من هذه الأحاديث الصحيحة ومنها:
1- حديث علي رضي الله عنه، وفيه وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((سيخرج
قوم في آخر الزمان، حداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من قول خير
البرية، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من
الرمية، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم
القيامة)) الحكم بتكفير الخوارج Tip.
2- حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((يخرج
في هذه الأمة – ولم يقل: منها- قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم يقرؤون القرآن
لا يجاوز حلوقهم- أو: حناجرهم- يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية،
فينظر الرامي إلى سهمه، إلى نصله، إلى رصافه، فيتمارى في الفوقة هل علق بها
من الدم شيء)) الحكم بتكفير الخوارج Tip.
3- حديث عبدالله بن عمر، وذكر الحرورية فقال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية)) الحكم بتكفير الخوارج Tip.
4- حديث ذي الخويصرة التميمي عن أبي سعيد قال: ((بينا
النبي صلى الله عليه وسلم يقسم جاء عبدالله بن ذي الخويصرة التميمي فقال:
اعدل يا رسول الله، فقال: ويلك من يعدل إذا لم أعدل؟! قال عمر بن الخطاب:
دعني أضرب عنقه قال: دعه، فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاته، وصيامه
مع صيامه، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ينظر في قذذه فلا
يوجد فيه شيء، ثم ينظر في نصله فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر في رصافه فلا
يوجد فيه شيء، ثم ينظر في نضيه فلا يوجد فيه شيء، قد سبق الفرث والدم،
آيتهم رجل إحدى يديه – أو قال: ثدييه – مثل ثدي المرأة – أو قال: مثل
البضعة تدردر، يخرجون على حين فرقة من الناس. قال أبو سعيد: أشهد سمعت من
النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فنزلت فيه: وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ)) الحكم بتكفير الخوارج Tip.
5-
حدثنا يسير بن عمرو قال: قلت لسهل بن حنيف: هل سمعت النبي صلى الله عليه
وسلم يقول في الخوارج شيئا؟ قال: سمعته يقول وأهوى بيده قبل العراق: ((يخرج منه قوم يقرؤون القرآن، لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية)) الحكم بتكفير الخوارج Tip.
وقد
أورد ابن حجر عدة روايات عن الصحابة تصف الخوارج بأنهم شرار الخلق
والخليقة، وأنهم أبغض خلق الله، وأنه يقتلهم خير الخلق والخليقة، وهي
روايات كثيرة الحكم بتكفير الخوارج Tip،
ثم أورد أسماء طائفة من العلماء الذين كفروهم، كالبخاري، حيث قرنهم
بالملحدين، وأفرد عنهم المتأولين بترجمة، وبذلك صرح القاضي أبو بكر بن
العربي – فيما يذكر ابن حجر – حيث صرح بكفرهم في شرح الترمذي، وقال: إن هذا
هو الصحيح، مستندا إلى قوله صلى الله عليه وسلم: ((يمرقون من الإسلام))، وبقوله: ((ولأقتلنهم قتل عاد)) الحكم بتكفير الخوارج Tip،وفي لفظ: ((ثمود)) الحكم بتكفير الخوارج Tip، ولحكمهم على من خالف معتقدهم بالكفر والتخليد في النار، فكانوا هم أحق بالاسم منهم، وبقوله: ((هم شر الخلق والخليقة)) الحكم بتكفير الخوارج Tip، ولا يوصف بذلك إلا الكفار، ولقوله: "إنهم أبغض الخلق إلى الله تعالى" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
ومثله
ما نقله ابن حجر عن السبكي، حيث يرى أن الصحيح هو القول بكفرهم، وذلك بسبب
تكفيرهم أعلام الصحابة، لتضمنه تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم في شهادته الحكم بتكفير الخوارج Tipلهم بالجنة، وكذا القرطبي فقد قال في المفهم: "والقول بتكفيرهم أظهر في الحديث" الحكم بتكفير الخوارج Tip
وقال
أيضا: "فعلى القول بتكفيرهم، يقاتلون ويقتلون، وتسبى أموالهم، وهو قول
طائفة من أهل الحديث في أموال الخوارج، وعلى القول بعدم تكفيرهم يسلك بهم
مسلك أهل البغي إذا شقوا العصا، ونصبوا الحرب" الحكم بتكفير الخوارج Tip. وهذا يدل على أنه غير جازم بالحكم فيهم، وإن كان يرى ترك تكفيرهم أسلم لقوله: "وباب التكفير باب خطر، ولا تعدل بالسلامة شيئا" الحكم بتكفير الخوارج Tip.ونقل ابن حجر أيضا عن صاحب الشفا قوله: "وكذا نقطع بكفر كل من قال قولا يتوصل به إلى تضليل الأمة أو تكفير الصحابة" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
ثم قال: "وحكاه صاحب الروضة في كتاب الردة عنه وأقره" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
ويروي
ابن الجوزي كثيرا من مذامهم، ثم أورد حديثا بسند ينتهي إلى عبدالله بن أبي
أوفى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الخوارج كلاب أهل
النار" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
وقال
الملطي: "جاء رجل إلى طاوس من أهل الجند، فقال: يا أبا عبدالرحمن علي غزوة
في سبيل الله، فقال: عندك هؤلاء، فاحمل على هؤلاء الخبثاء، فإن ذلك يؤدي
عنك" الحكم بتكفير الخوارج Tip،وهذا يشير إلى تكفيرهم.
ولقد
بالغ الملطي فادعى إجماع الأمة على تكفير الخوارج، فقال مخاطبا لهم:
"وأنتم بإجماع الأمة مارقون، خارجون من دين الله، لا اختلاف بين الأمة في
ذلك" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
وقد أنكر عليه الطالبي دعوى الإجماع هذه بأنه من الصعب أن يثبت زعمه الإجماع على إكفار الخوارج" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
وممن
كفرهم أيضا أبو المظفر شاهور الإسفراييني فيما ذكره عنه الطالبي أيضا،
وذلك لأنهم "كفروا الصحابة"، "ويجزم (يعني الإسفراييني) بأن من كان اعتقاده
كاعتقادهم، فإنه لا شبهة تعترض أهل الديانة في خروجه عن الملة" الحكم بتكفير الخوارج Tip..
وهذا
هو رأي الزيدية جميعا فيما ينقله الطالبي عن الشيخ المفيد بقوله: "ويصرح
الشيخ المفيد بأن الزيدية قاطبة مجمعة على أن الخارجين على الإمام علي بن
أبي طالب كفار، بسبب خروجهم عليه، وأنهم مخلدون في النار" الحكم بتكفير الخوارج Tip، وهو اعتقاد جميع الشيعة في الخوارج الذين خرجوا على علي رضي الله عنه.
وفي
هذا يقول ابن أبي الحديد: "وأما الخوارج فإنهم مرقوا عن الدين بالخبر
النبوي المجمع عليه، ولا يختلف أصحابنا في أنهم من أهل النار" الحكم بتكفير الخوارج Tip،ثم
صرح بأن الخوارج والمعتزلة على اتفاق في كل المسائل، ماعدا خروجهم على
علي، فهو الفارق فيما بينهم، وهو الذي أحبط أعمالهم عنده، كما في قوله:
"ولا ريب أن الخوارج إنما برئ أهل الدين والحق منهم – يعني بأهل الدين
والحق المعتزلة- لأنهم فارقوا عليا، وبرئوا منه، وما عدا ذلك من عقائدهم
نحو القول بتخليد الفاسق في النار، والقول بالخروج على أمراء الجور، وغير
ذلك من أقاويلهم، فإن أصحابنا يقولون بها ويذهبون إليها، فلم يبق ما يقتضي
البراءة منهم إلا براءتهم من علي" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
وقد
أرجع علي يحيى معمر الإباضي كل ما جاء من أحاديث المروق إلى المرتدين
الذين خرجوا على أبي بكر رضي الله عنه بقوله: "فإن أحاديث المروق - إذا صحت
- لا يكون المقصود منها إلا أصحاب الثورة الأولى أولئك الذين خرجوا على
خلافة أبي بكر، منكرين للشريعة أو لأصل من أصولها" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
فهو
يشك في صحة أحاديث المروق، وعلى فرض صحتها – حسب تعبيره – فإنه يقصرها على
المرتدين، والواقع أنها أحاديث صحيحة جاءت في الصحيحين، والقول بأنها
واردة على المرتدين في زمن أبي بكر رضي الله عنه، لم أر فيما تيسر لي
قراءته أن أحدا قد قال بهذا سواه.
ثم إن ما في الأحاديث من أوصاف الخوارج من كثرة قراءتهم للقرآن وتعمقهم في العبادة لا ينطبق على هؤلاء المرتدين.
وقد ذكر الشاطبي عدة آيات في ذم البدع وسوء منقلب أصحابها، "وذكر عن بعض السلف أنه أولها على الخوارج" الحكم بتكفير الخوارج Tip،
ويذكر أنه حينما وقف أبو أمامة على سبعين رأسا من الخوارج قتلوا فنصبت
رؤوسهم، أنه وصفهم بأنهم كلاب جهنم فيما يرويه عنه أبو غالب، واسمه حرور
قال: (كنت بالشام، فبعث المهلب سبعين رأسا من الخوارج، فنصبوا على درج دمشق
فكنت على ظهر بيت لي، فمر أبو أمامة فنزلت فاتبعته، فلما وقف عليهم دمعت
عيناه، وقال: "سبحان الله! ما يصنع السلطان ببني آدم – قالها ثلاثا- كلاب
جهنم، كلاب جهنم، شر قتلى تحت ظل السماء- ثلاث مرات، خير قتلى من قتلوه،
طوبى لمن قتلهم أو قتلوه، ثم التفت إلي فقال: أبا غالب، إنك بأرض هم بها
كثير فأعاذك الله منهم، قلت: رأيتك بكيت حين رأيتهم، قال: بكيت رحمة حين
رأيتهم كانوا من أهل الإسلام) الحكم بتكفير الخوارج Tip.
وفيما ينسب إلى الإمام علي، أنه فسر قوله تعالى: قُلْ
هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً الَّذِينَ ضَلَّ
سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ
يُحْسِنُونَ صُنْعًا [الكهف: 103-104] بأنهم الحرورية الحكم بتكفير الخوارج Tip.
ويصفهم الشهرستاني بقوله: "فهم المارقة الذين قال فيهم (يعني الرسول صلى الله عليه وسلم): ((سيخرج من ضئضئي هذا الرجل قوم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية)) الحكم بتكفير الخوارج Tip.
وممن
كفرهم أيضا، الدبسي في رسالته، وذلك بسبب تكفيرهم بعض الصحابة، وبما
اعتقدوا من اعتقادات، ثم قال: "وفي شرح العقائد: من قذف عائشة رضي الله
عنها فهو كافر، ومن أنكر شفاعة الشافعين يوم القيامة فهو كافر، وفي محيط
البرهان: من أنكر الجنة أو النار أو القيامة أو الصراط أو الميزان أو
الصحائف المكتوبة فهو كافر، وكذا من قال بخلق القرآن فهو كافر" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
وأحب هنا أن أقول بأن من تشكك من العلماء في كفر الخوارج عموما؛ فإنه لا يشك في كفر بعض الفرق منهم.
فالبدعية من الخوارج قصروا الصلاة على ركعة في الصباح وركعة في المساء.
والميمونة أجازت نكاح بعض المحارم التي علم تحريمها من الدين بالضرورة، ثم زادت فأنكرت سورة يوسف أنها من القرآن.
وفي
هؤلاء يقول ابن حزم: "وقد تسمى باسم الإسلام من أجمع جميع فرق الإسلام على
أنه ليس مسلما، مثل طوائف من الخوارج غلوا فقالوا: إن الصلاة ركعة بالغداة
وركعة بالعشي فقط، وآخرون استحلوا نكاح بنات البنين، وبنات بني الأخوة،
وبنات بني الأخوات، وقالوا: إن سورة يوسف ليست من القرآن.
وآخرون منهم قالوا: يحد الزاني والسارق ثم يستتابون من الكفر، فإن تابوا وإلا قتلوا" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
ولا
شك أن هذا كفر صريح، لا يحتمل أي تأويل، ولا يقل عنهم في الكفر فرقة
اليزيدية، فإن إمامهم يزيد بن أنيسة "زعم أن الله سيبعث رسولا من العجم،
وينزل عليه كتابا من السماء يكتب في السماء، وينزل عليه جملة واحدة، فتترك
شريعة محمد ودان بشريعة غيرها، وزعم أن ملة ذلك النبي الصائبة وليس هذه
الصائبة التي عليها الناس اليوم، وليس هم الصابئين الذين ذكرهم الله في
القرآن ولم يأتوا بعد" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
ويذكر
البغدادي أن يزيد "كان – مع هذه الضلالة – يتولى من شهد لمحمد صلى الله
عليه وسلم بالنبوة من أهل الكتاب، وإن لم يدخل في دينه، وسماهم بذلك
مؤمنين، وعلى هذا القول يجب أن يكون العيسوية والموشكانية من اليهود
مؤمنين؛ لأنهم أقروا بنبوة محمد عليه السلام ولم يدخلوا في دينه" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
وهذا تناقض ظاهر من يزيد، إذ كيف يشهد بالإيمان ويتولى من شهد لمحمد صلى
الله عليه وسلم بالنبوة من أهل الكتاب وهو لم يدخل في الإسلام بل بقي على
دينه؟ ولهذا صدق عليه قول البغدادي: "وليس بجائز أن يعد في فرق الإسلام من
يعد اليهود من المسلمين، وكيف يعد من فرق الإسلام من يقول بنسخ شريعة
الإسلام" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
ومما
يجدر ذكره أن هذه الفرقة قد عدها الأشعري والبغدادي والشهرستاني وابن حزم
من فرق الإباضية، وأن الإباضية منهم من وقف في يزيد، ومنهم من برئ منه،
وجلهم تبرأ منه، هكذا يقول الأشعري.
ويقول البغدادي: "وكان على رأي الإباضية من الخوارج، ثم إنه خرج عن قول جميع الأمة".
ويقول
ابن حزم: "قال أبو محمد: إلا أن جميع الإباضية يكفرون من قال بشيء من هذه
المقالات ويبرأون منه ويستحلون دمه وماله". ومن هنا رأينا علي يحيى معمر
يرد على ابن حزم بسبب نسبته هذه الفرقة إلى الإباضية، ويشنع عليه بأنه كيف
ساغ له نسبتها إلى الإباضية مع أنها تعتقد أقوالا تخرجها إلى الكفر، ثم كيف
ساغ له أن يجعلها من الإباضية وهو نفسه يقول: إن الإباضية تكفرها وتستحل
منها الدم والمال الحكم بتكفير الخوارج Tip.
والحقيقة
أن ابن حزم إنما ذكر ما ذكره قبله كتاب المقالات، مع أنه لا مانع في
الواقع من أن تنبت هذه الفرقة في أحضان الإباضية ثم تنحرف في عقائدها وتخرج
عن آرائها.
وقد كفر البغدادي فرقة الأزارقة، حيث يجعلها مع الفرق
الخارجة عن الإسلام كاليزيدية والميمونية، فبعد أن ذكر أحداثهم قال:
"وأكفرتهم الأمة في هذه البدع التي أحدثوها بعد كفرهم الذي شاركوا فيه
المحكمة الأولى، فباءوا بكفر على كفر، كمن باء بغضب على غضب، وللكافرين
عذاب مهين" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
ومن أشهر بدعهم إنكارهم حد الرجم على المحصنين "إذ ليس في القرآن ذكره" الحكم بتكفير الخوارج Tip، بينما هو ثابت بالسنة من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأفعاله، وعليه مضى الصحابة.
وقد
قال عمر رضي الله عنه: (إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق،
وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل الله آية الرجم، فقرأناها وعقلناها
ووعيناها، فلذا رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده، فأخشى إن
طال بالناس زمان أن يقول قائل: والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله،
فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله) الحكم بتكفير الخوارج Tip.
فتكون هذه الآية التي ذكرها عمر بن الخطاب رضي الله عنه مما نسخت تلاوته وبقي حكمه.
وهذه
هي أقوال العلماء الذين كفروا الخوارج، أو كفروا بعض فرقهم، وتلك هي
مبررات تكفيرهم لهم، وترجع هذه المبرروات إلى ما اتصف به الخوارج من مروق
عن الدين، كما وصفتهم به الأحاديث النبوية، ولما ورد من قول الرسول صلى
الله عليه وسلم: ((ولأقتلنهم قتل عاد)) الحكم بتكفير الخوارج Tip،وفي لفظ: ((ثمود)) الحكم بتكفير الخوارج Tip، ولحكمهم على مخالفيهم بالكفر والتخليد في النار.
وكذا
تكفيرهم أعلام الصحابة رضوان الله عليهم ومحاربتهم عليا رضي الله عنه،
وكذلك نكرانهم لكثير مما ورد من أخبار الآخرة، ثم لما تميز به بعضهم من
آراء تخريجهم عن الإسلام صراحة: كالبدعة، والميمونة، واليزيدية.
والواقع
أن الحكم عليهم بالكفر لم يكن من قبل علماء السلف ومؤرخي الفرق فقط، وإنما
حكم به بعضهم على بعض أيضا، ولاسيما ما حكمت به فرقه الإباضية على غيرها
من الفرق كما سنرى، فلقد كانت لهذه الفرقة مواقف عدائية من كثير من فرق
الخوارج غير المحكمة، فإنها تتولاها وتترضى عنها وتعتبرها سلفهم الصالح،
أما ما عداها كالأزارقة والنجدات والصفرية وغيرهم، فإنها هي الفرق الخارجية
حقيقة في نظرهم، ولهذا فقد كفروهم ودارت بينهم وبين هذه الفرق المعارك
الدامية في بعض مراحلهم التاريخية.
فالأزارقة، وهي من أقدم الفرق
المشهورة للخوارج كانت عند الإباضية من أهل الضلال والتقول على الله
بالكذب، ومن المستحلين لكل ما حرم الله من دماء المسلمين وأموالهم
وأعراضهم، كما يصفونهم، وأنهم أول من خالف اعتقاد أهل الاستقامة (أي
الإباضية) وأنهم أول من شق عصا المسلمين وفرق جماعتهم.
يقول عنهم صاحب
(كتاب الأديان)، بعدما تقدم من أوصافهم: "ومما أضلهم الله به وأعمى
أبصارهم، أنهم أنزلوا أهل القبلة بمنزلة حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم
بمنزلة أهل الشرك وأهل الأوثان" – إلى أن يقول: "فترك نافع بن الأزرق
وأتباعه كتاب الله وسنة نبيه، وخالفوا سيرة المسلمين قبلهم" الحكم بتكفير الخوارج Tip،ولا يقل عنه في تكفير الأزارقة الورجلاني، فقد جعل الأحاديث الواردة في المارقة على الأزارقة، وأنهم هم المارقة حقيقة الحكم بتكفير الخوارج Tip.
أما
موقفهم من النجدات: فإن هذه الفرقة لم تكن عندهم أحسن حالا من سابقتها،
فقد تناولها صاحب (كتاب الأديان) المتقدم بالنقد، وذكر أحداثها التي
أحدثتها في الدين، وأن نجدة ذاته كما قال عنه: "قد انتحل أمورا لم يأذن
الله بها، ولم يرها المسلمون، قد ابتدع أمورا شرعها له الشيطان وزينها له"،
ولم يزل عدو الله نجده يبتدع القول حتى نقم عليه أصحابه فقتلوه ثم تفرقوا
فيما بينهم، ويقول فيهم وفي الأزارقة جميعا: "والكل منهم والحمد لله ضال
مضل، جاير حايد عن السبيل" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
ومثلهم
الصفرية عند صاحب وفاء الضمانة، فإنهم عنده هم المقصودون بأحاديث المروق،
ولا تصدق إلا عليهم، مع أنه يذكر أن الإباضية والصفرية كانوا يدا واحدة في
النهروان، حتى أحدثوا استحلال دماء وأموال أهل المعاصي، فتركوهم، وذلك في
قوله: "وكان الصفرية مع أهل الحق منا في النهروان، ولما ظهر منهم استحلال
دماء أهل التوحيد وأموالهم بالكبائر أو بالمعاصي هاجروهم وفارقوهم" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
وأحاديث
المروق التي أوردها المؤلف مشهورة لا حاجة إلى إعادتها هنا، إلا أنه لا
بأس أن نذكر حديثا استشهد به المؤلف كتبرير لحربهم الصفرية، وهو قوله: قال
صلى الله عليه وسلم: ((تكون أمتي فرقتين، فتخرج من بينهما مارقة يلي قتلهم أولاهما بالحق)) الحكم بتكفير الخوارج Tip، ثم قال: "وما زال أصحابنا من أهل عمان يقاتلون الصفرية" الحكم بتكفير الخوارج Tip.
ومثل
تلك الفروق في الضلال عند الإباضية فرقة الأعسمية أتباع زياد بن الأعسم،
فيذكر صاحب (كتاب الأديان) أنه خرج ناقما على الأزارقة والنجدية والعطوية
ويلعنهم، ثم تابعهم في أمور أهلكه الله بها.
"منها: أنه اعتبر حرب أهل
القبلة كحرب رسول الله مع أهل الأوثان، وأنه يرى قتل قومه سرا وعلانية،
وأنه تابع الأزارقة والنجدية والعطوية على أعظم ما استحلوا من الجور،
فتابعه على ذلك من تابعه حتى هلك، ولم يزل الشيطان يزين لهم حتى صيرهم شيعا
مفترقين، يقتل بعضهم بعضا، ويستحل بعضهم حرمة بعض، وشهد بعضهم على بعض
بالشك"، ونحو هذا قال أيضا في فرقة العطوية أتباع عطية بن الأسود المنشقة
عن النجدات الحكم بتكفير الخوارج Tip.
هذا آخر ما تيسر لي ذكره في الرأي الأول، وهو القول بتكفيرهم، والآن سنعرض أقوال الذين قالوا بعدم تكفيرهم.الحكم بتكفير الخوارج Book
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
الحكم بتكفير الخوارج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكم بعدم تكفير الخوارج
» الحكم على الشيعة
» رأي الخوارج في إمامة المرأة
» تعقيب على إطلاق الحكم بالتكفير
» الحكم بغير ما أنزل الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: العقيدة
-
انتقل الى: