شبكة منتديات الطريق إلى الله
 النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد 829894
ادارة المنتدي  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
 النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد 829894
ادارة المنتدي  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة :  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

 النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Empty
مُساهمةموضوع: النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد    النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Emptyالثلاثاء مايو 28, 2013 11:35 am

لقد وردت نصوص عدة تأمر بالجماعة وتثني بالنهي عن الفرقة في موضع واحد مع
أن الأمر بالجماعة يستلزم النهي عن الفرقة, والنهي عن الفرقة يستلزم الأمر
بالجماعة ولو لم يذكر ذلك فكل من أمر بشيء فقد نهى عن فعل ضده, ومن نهى عن
فعل فقد أمر بفعل ضده  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip
مما يؤكد وجوب الأمر بالجماعة وترك الفرقة والنهي عنها, ومن هذه النصوص قول الله تعالى:وَاعْتَصِمُواْ
بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ
اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ
فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ
مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ
آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [ آل عمران: 103] ففي هذه الآية أمرنا الله عز وجل بالجماعة ونهانا عن التفرقة  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip
يقول الإمام محمد بن جرير الطبري في تأويل قوله تعالى:وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ
وتعلقوا بأسباب الله جميعا يريد بذلك تعالى ذكره: وتمسكوا بدين الله الذي
أمركم به وعهده الذي عهده إليكم في كتابه من الألفة والاجتماع على كلمة
الحق والتسليم لأمر الله.  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip
ويقول الإمام القرطبي رحمه الله في معنى الآية : فإن الله يأمر بالألفة وينهى عن الفرقة فإن الفرقة هلكة والجماعة نجاة  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
وقال ابن عباس رضي الله عنهما لسماك الحنفي: يا حنفي الجماعة الجماعة! !
فإنما هلكت الأمم الخالية لتفرقها, أما سمعت الله عز وجل يقول:وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ [آل عمران:103]  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
وهذا
الأمر بالجماعة عام للأمة في كل زمان وكل مكان هذا حالهم أن يكونوا
مجتمعين بحبل الله, فالله سبحانه وتعالى أمرهم بأن يعتصموا بحبل الله
جميعا، وجميعا: منصوب على الحال أي: كونوا مجتمعين على الاعتصام بحبل الله  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
وفي
هذه الآية وبعد أن أمرهم سبحانه بالجماعة والتمسك بها إذ به منعتهم
وأمنهم، نهاهم عن الفرقة فقال ولا تفرقوا أي : لا تتفرقوا عن دين الله
وعهده الذي عهد إليكم في كتابه من الائتلاف والاجتماع على طاعته وطاعة
رسوله صلى الله عليه وسلم والانتهاء إلى أمره  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
يقول
عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: يا أيها الناس عليكم بالطاعة والجماعة
فإنهما حبل الله الذي أمر به, وإن ما تكرهون في الجماعة والطاعة هو خير مما
تستحبون في الفرقة  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
ومعنى
نهيه تعالى عن الفرقة في قوله: ولا تفرقوا: أي لا تفرقوا في دينكم كما
افترقت اليهود والنصارى في أديانهم ولا تفرقوا متابعين للهوى والأغراض
المختلفة  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
ويجب
أن يعلم المؤمن أن الاجتماع على الحق والبعد عن الفرقة مما أمرنا الله به
ورضيه لنا ففي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن
الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به
شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ويكره لكم ثلاثا : قيل وقال ،
وكثرة السؤال وإضاعة المال))  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
فالله سبحانه حثنا على الاجتماع وأمرنا بلزوم جماعة المسلمين وتألف بعضهم ببعض وهذه إحدى قواعد الإسلام  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
ولكن
لا يكون الاجتماع لمجرد الاجتماع, فالأمر بالاجتماع ليس اجتماع على أي شيء
أو اجتماع على لا شيء, بل اجتماع على الدين اجتماع على كلمة الحق والتسليم
لأمر الله الاجتماع على طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم والعمل
بنصوص الشريعة كلها.
وفي هذا رد على كل مدعٍ مطالب باجتماع الأمة لمجرد
الاجتماع والسكوت عن باطل المخالف من أهل الأهواء وترك الإنكار عليه في
بدعته حتى لا يتعكر صفو هذا الاجتماع أو التقارب المزعوم ورحم الله الإمام
القرطبي إذ يبين الأساس الذي ينبغي أن يكون عليه الاجتماع وبه تتحقق وحدة
الصف فيقول: فأوجب الله تعالى علينا التمسك بكتابه وسنة نبيه والرجوع
إليهما عند الاختلاف وأمرنا بالاجتماع على الاعتصام بالكتاب والسنة اعتقادا
وعملا وذلك سبب اتفاق الكلمة وانتظام الشتات الذي يتم به مصالح الدنيا
والدين والسلامة من الاختلاف  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
ويسبق
الإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله القرطبي في هذا المعنى ويبين أن
اجتماع الأبدان ليس بمعتبر ولا مقصود بل المقصود والمعتبر الاجتماع على
طاعة الله ورسوله الاجتماع على الحق فيقول بعد أن بين أن الأمر بلزوم جماعة
المسلمين ليس له إلا معنى واحد ذلك أنه : إذا كانت جماعتهم متفرقة في
البلدان فلا يقدر أحد أن يلزم جماعة أبدان قوم متفرقين وقد وجدت الأبدان
تكون مجتمعة من المسلمين والكافرين ولأن اجتماع الأبدان لا يصنع شيئا فلم
يكن للزوم جماعتهم معنى إلا ما عليهم جماعتهم من التحليل والتحريم والطاعة
فيهما ومن قال بما تقول به جماعة المسلمين فقد لزم جماعتهم ومن خالف ما
تقول به جماعة المسلمين فقد خالف جماعتهم التي أمر بلزومها  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
ومما ورد في الأمر بلزوم الجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد قوله تعالىوَأَنَّ
هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ
فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ
تَتَّقُونَ [ الأنعام:153]
يقول عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في قوله: فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ [الأنعام:153] وقوله:أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ [ الشورى: 13]
ونحو هذا في القرآن قال : أمر الله المؤمنين بالجماعة ونهاهم عن الاختلاف
والفرقة وأخبرهم إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
يقول
الإمام الطبري رحمه الله في تفسير هذه الآية : وهذا الذي وصاكم به ربكم
أيها الناس... وأمركم بالوفاء به هو صراطه يعني طريقه ودينه الذي ارتضاه
لعباده مستقيما قويما لا اعوجاج به عن الحق فاعملوا به واجعلوه لأنفسكم
منهاجا تسلكونه ولا تسلكوا طريقا سواه ولا تركبوا منهجا غيره ولا تتبعوا
دينا خلافه من اليهودية والنصرانية والمجوسية وغير ذلك من الملل فإنها بدع
وضلالات  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip
نعم
إن الجماعة والائتلاف لا تتحقق إلا بوحدة المعتقد ووحدة المنهج والسلوك
عندها يتحقق للأمة الاجتماع على الحق والسير على الصراط المستقيم الذي
وصاهم ربهم به
والفرقة تقع في الأمة حينما تتعدد المناهج وتتعدد الطرق
لذلك بين الله عز وجل لهم أن طريق الحق واحد وأن السبيل إلى الاجتماع واحد
وهو السير على الصراط المستقيم أما إن أبو ذلك فإن السبل ستتخطفهم ويتشعبوا
في الضلالات والبدع وواقع الأمة الآن شاهد على ذلك.
يقول الإمام إسماعيل بن كثير رحمه الله : قوله تعالى:فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ [الأنعام:153] قال: إنما وحد سبيله لأن الحق واحد ولهذا جمع السبل لتفرقها وتشعبها  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip
وهذه السبل بين معناها عبدالله بن عباس ترجمان القرآن رضي الله عنه فقال : لا تتبعوا الضلالات  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip
وفي الحديث عن عبدالله بن مسعود قال : ((خط
لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطاً، ثم قال: هذا سبيل الله، ثم
خط خطوطا عن يمينه وخطوطا عن يساره ثم قال : هذه سبل على كل سبيل منها
شيطان يدعو إليها"ثم قرأ هذه الآية))  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tipويفسر
عبدالله بن مسعود رضي الله عنه هذا الحديث وذلك أن رجلا قال لابن مسعود:
ما الصراط المستقيم؟ قال تركنا محمد صلى الله عليه وسلم في أدناه وطرفه في
الجنة وعن يمينه جواد وعن يساره جواد وثمّ رجال يدعون من مر بهم فمن أخذ في
تلك الجواد انتهت به إلى النار ومن أخذ على الصراط المستقيم انتهى به إلى
الجنة ثم قرأ ابن مسعود : وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي
مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ
بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [ الأنعام:153]  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip.
وفي حديث النواس بن سمعان الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ضرب
الله مثلا صراطا مستقيما وعلى جنبتي الصراط سوران بينهما أبواب مفتحة وعلى
الأبواب ستور مرخاة وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس ادخلوا
الصراط جميعا ولا تتفرقوا، وداع يدعو فوق الصراط، فإذا أراد إنسان فتح شيء
من تلك الأبواب قال له : ويحك لا تفتحه فإنك إن تفتحه تلجه, فالصراط:
الإسلام, والستور: حدود الله ، والأبواب: محارم الله ، والداعي على رأس
الصراط: كتاب الله تعالى والداعي من فوق الصراط: واعظ الله في قلب كل
مسلم))  النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Tip
فانظر
رعاك الله أيها المسلم كيف أمرنا الله عز وجل بسلوك هذا الصراط المستقيم
والدخول فيه والاجتماع عليه إذ لا يحيد عنه إلا مفارق لهؤلاء المجتمعين
عليه من المسلمين فقال: يا أيها الناس ادخلوا الصراط المستقيم جميعا ولا
تفرقوا.
نعم جميعا ولا شيء يجمع المسلمين بحق غير الإسلام الانقياد
للإسلام والعمل بشرائعه كلها وتطبيق أحكامه على مناحي الحياة وعلى الأفراد
سواسية...
فدين الإسلام لا يقبل التجزئة وما حلت النكبات بالأمة
وابتلوا وعذبوا بالفرقة إلا لما شابهوا أهل الكتاب في الإيمان ببعض الكتاب
وترك البعض. النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد Book
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
النصوص التي جمعت بين الأمر بالجماعة والنهي عن الفرقة في موضع واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
»  ذم الخوارج وذم صنيعهم، ونشر النصوص النبوية الواردة في حقهم
» من هي الفرقة الناجية؟
» آراء الخوارج في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
» بيان حال أهل الفرقة والاختلاف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: العقيدة
-
انتقل الى: