شبكة منتديات الطريق إلى الله
علم مصطلح الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علم مصطلح الحديث 829894
ادارة المنتدي علم مصطلح الحديث 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
علم مصطلح الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علم مصطلح الحديث 829894
ادارة المنتدي علم مصطلح الحديث 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 علم مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : علم مصطلح الحديث Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17354
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

علم مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: علم مصطلح الحديث   علم مصطلح الحديث Emptyالسبت يونيو 01, 2013 8:17 pm

<blockquote class="postcontent restore">علم مصطلح الحديث:
العلم بالقواعد التي يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد.

أهمية
هذا العلم: أن السنة هي المصدر الثاني وليس كل ما يروى في كتب الحديث ثابت
عن النبي صلى الله عليه وسلم فاحتاج الأمر إلى تمييز ما يثبت ويجب العمل
به مما لا يثبت. وقد حصل للأمة بسبب شيوع الأحاديث الضعيفة والمردودة ضرر
عظيم في العقائد والعبادات والأخلاق.

تعريفات هامة:

السند : هو سلسلة الرجال الموصلة إلى المتن. كمالك عن نافع عن ابن عمر

المتن: هو ما ينتهي إليه السند من الكلام كقول ابن عمر بالإسناد السابق مرفوعا: البيعان بالخيار.

الحديث: هو ما أضيف للنبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أوتقرير أو وصف خلقي أو خلقي.

1- فالقول كحديث عمر المتفق عليه مرفوعا: إنما الأعمال بالنيات.
2- والفعل كحديث جابر عند البخاري : كان صلى الله عليه وسلم يصلى على راحلته حيث توجهت، فإذا أراد الفريضة نزل فاستقبل القبلة.
3-
والتقرير: كحديث عائشة في البخاري في قصة الذي جعله النبي صلى الله عليه
وسلم على سرية فكان يختم بقل هو الله أحد فأقره صلى الله عليه وسلم على ذلك
بل بشره بحب الله له.

4- والوصف الخلقي كحديث أبي سعيد في البخاري : كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها.
5- والوصف الخلقي كحديث أنس في البخاري لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم بالطويل ولا بالقصير

الحديث الصحيح لذاته: هو ما اتصل سنده بنقل عدل تام الضبط عن مثله وسلم من الشذوذ والعلة القادحة.

إذا التعريف أعلاه يدل على أن الحديث لا يكون صحيحا إلا إذا اشتمل على شروط خمسة هي:

الشرط الأول: الاتصال وهو أن يسمع كل راو ممن روى عنه.

الشرط الثاني: العدالة: وهي السلامة من أسباب الفسق وخوارم المروءة.

العدل: هو المسلم العاقل البالغ المتصف بالعدالة.

والفاسق من أتى كبيرة أو أصر على صغيره.

وخوارم المروءة هي فعل ما يستقبح عرفا.

الشرط الثالث: تمام الضبط، والضابط على التمام هو من توافق روايته رواية الثقات الحفاظ غالبا.

وهو قسمان: ضبط صدر وضبط كتاب.

فضبط الصدر أن يعي ما سمعه فيؤديه كما سمع

وضبط الكتاب أن يكتب ما سمع على نحو صحيح ثم يحافظ على أصله فيؤدي منه كما كتب.

الشرط الرابع : السلامة من الشذوذ. والشذوذ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.

مثاله:
ما رواه أبو داود من حديث عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ عَنْ
ابْنِ شِهَابٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أُمِّهِ أُمِّ
كُلْثُومٍ بِنْتِ عُقْبَةَ قَالَتْ مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرَخِّصُ فِي شَيْءٍ مِنْ الْكَذِبِ إِلَّا
فِي ثَلَاثٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَقُولُ لَا أَعُدُّهُ كَاذِبًا الرَّجُلُ يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ
وَالرَّجُلُ يَقُولُ فِي الْحَرْبِ وَالرَّجُلُ يُحَدِّثُ امْرَأَتَهُ
وَالْمَرْأَةُ تُحَدِّثُ زَوْجَهَا.


وقد
خالف يونس عبد الوهاب وهو أوثق منه فروى الحديث عن الزهري به بلفظ: ليس
الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا وينمي خيرا ثم قال قال ابن شهاب ولم
أسمع يرخص في شئ.... فجعل الكلام المرفوع عن عبد الوهاب من كلام ابن شهاب
وهو المحفوظ كما قال الدارقطني وغيره




الشرط الخامس السلامة من العلة: والعلة سبب غامض يقدح في صحة الحديث مع أن الظاهر السلامة منه، ومن أمثلتها الشذوذ المتقدم ذكره.

فإذا اشتمل الحديث على هذه الشروط الخمسة كان صحيحا وإلا فلا.
الصحيح لغيره هو: الحسن إذا تعددت طرقه. وسيأتي تعريف الحديث الحسن.

الحديث الحسن

الحسن لغة: ضد القبيح.

واصطلاحا له عدة تعريفات:

فقد
عرفه الترمذي بقوله: الحسن عندنا كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتهم
بالكذب، ولا يكون الحديث شاذا ويروى من غير وجه نحو ذلك.


وقال الخطابي: الحديث الحسن: ما عرف مخرجه واشتهر رجاله، وعليه مدار أكثر الحديث وهو الذي يقبله أكثر العلماء ويستعمله عامة الفقهاء.

التعريف الذي استقر عليه المتأخرون أن الحديث الحسن لذاته : ما اتصل سنده بنقل عدل خف ضبطه عن مثله وسلم من الشذوذ والعلة القادحة.

الحديث الحسن لغيره: هو الضعيف إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب الضعف فسق الراوي أو كذبه. وسيأتي تعريف الحديث الضعيف.

الحديث الضعيف

الضعيف لغة: ضد القوي.

واصطلاحا هو الحديث الذي لم تجتمع فيه صفات القبول. وصفات القبول ست مأخوذة مما تقدم وهي :

1- اتصال السند.

2- العدالة.

3- الضبط ولو لم يكن تاما.

4- فقد الشذوذ.

5- فقد العلة القادحة.

6- وجود العاضد عند الاحتياج.</blockquote>
علم مصطلح الحديث Sigpic2816_1

لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
علم مصطلح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلح الحديث
» كتب مصطلح وعلوم الحديث
» الموجز من علم مصطلح الحديث
» شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث
» مصطلح الحديث القسم الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: مصطلح الحديث
-
انتقل الى: