شبكة منتديات الطريق إلى الله
 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ 829894
ادارة المنتدي  هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ 829894
ادارة المنتدي  هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

  هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة :  هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟    هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Emptyالسبت يونيو 01, 2013 5:15 pm

ارجو منكم الرد على هذه الشبهة


اقتباس................


سورة الفلق : قال الإمام أحمد حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش قال : قلت لأبي بن كعب إن ابن مسعود لا يكتب المعوذتين في مصحفه
فقال أشهد أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أخبرني أن جبريل عليه السلام
قال له : قل " أعوذ برب الفلق " فقلتها قال : " قل أعوذ برب الناس " فقلتها
فنحن نقول ما قال النبي صلي الله عليه وسلم . ورواه أبو بكر الحميدي في
مسنده عن سفيان بن عيينة حدثنا عبدة بن أبي لبابة وعاصم بن بهدلة أنهما
سمعا زر بن حبيش قال سألت أبي بن كعب عن المعوذتين فقلت يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يحك المعوذتين من المصحف
فقال : إني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " قيل لي قل فقلت "
فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال أحمد حدثنا وكيع
حدثنا سفيان عن عاصم عن زر قال سألت ابن مسعود عن المعوذتين فقال سألت
النبي صلى الله عليه وسلم عنهما فقال " قيل لي فقلت لكم فقولوا " قال أبي
فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم فنحن نقول ; وقال البخاري حدثنا علي بن
عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش وحدثنا عاصم
بن زر قال سألت أبي بن كعب فقلت أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يقول كذا
وكذا فقال إني سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال " قيل لي فقلت" فنحن
نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه البخاري أيضا والنسائي عن
قتيبة عن سفيان بن عيينة عن عبدة وعاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش عن
أبي بن كعب به . وقال الحافظ أبو يعلى حدثنا الأزرق بن علي حدثنا حسان بن
إبراهيم حدثنا الصلت بن بهرام عن إبراهيم بن علقمة قال كان عبد الله يحك المعوذتين من المصحف ويقول إنما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ بهما ولم يكن عبد الله يقرأ بهما ورواه عبد الله بن أحمد من حديث الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال كان عبد الله يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول إنهما ليستا من كتاب الله
قال الأعمش وحدثنا عاصم عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال سألنا عنهما رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال : " قيل لي فقلت " وهذا مشهور عند كثير من
القراء والفقهاء وأن ابن مسعود كان لا يكتب المعوذتين في مصحفه
فلعله لم يسمعهما من النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتواتر عنده ثم لعله قد
رجع عن قوله ذلك إلى قول الجماعة فإن الصحابة رضي الله عنهم أثبتوهما في
المصاحف الأئمة ونفذوها إلى سائر الآفاق كذلك ولله الحمد والمنة .

وقد
روى مسلم في صحيحه حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن بيان عن قيس بن أبي حازم عن
عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألم تر آيات أنزلت
هذه الليلة لم ير مثلهن قط " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس
" ورواه أحمد ومسلم أيضا والترمذي والنسائي من حديث إسماعيل بن أبي خالد
عن قيس بن أبي حازم عن عقبة وقال الترمذي حسن صحيح : " طريق أخرى " قال
الإمام أحمد حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا ابن جابر عن القاسم أبي عبد الرحمن
عن عقبة بن عامر قال بينا أنا أقود برسول الله صلى الله عليه وسلم في نقب
من تلك النقاب إذ قال لي " يا عقبة ألا تركب" قال فأشفقت أن تكون معصية قال
فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم وركبت هنيهة ثم ركب ثم قال " يا عقبة
ألا أعلمك سورتين من خير سورتين قرأ بهما الناس " قلت بلى يا رسول الله
فأقرأني"
قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس


فى انتظاركم يا اخوانى فهى شبهة وجدتها فى احد المنتديات المسيحية

ولم اجد لها رد من اخوانى المسلمين هناك وانا اريد الرد عليها من فضلكم
__________________

 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Quote
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة :  هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟    هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Emptyالسبت يونيو 01, 2013 5:17 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله



أولاً: لقد صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ بالمعوذتين في الصلاة، وأُثبتتا في المصحف.

ثانياً: ما وردَ في أن ابن مسعود أسقط المعوذتين فلم يصحَّ من ذلك شيئا

قال القاضي أبو بكر: فلم يصح عنه أنهما ليسا من القرآن، ولا حُفظ عنه أنه حكّهما وأسقطهما من مصحفه لعللٍ وتأويلات.

وقال القاضي:
ولا يجوز أن يضاف إلى عبد الله أو إلى أُبي بن كعب، أو زيد أو عثمان أو
علي، أو واحد من ولده أو عترته جحد آية أو حرف من كتاب الله وتغييره أو
قراءته على خلاف الوجه المرسوم في مصحف الجماعة بأخبار الآحاد، وأن ذلك لا
يحلّ، ولا يُسمح، بل لا تصلح إضافته إلى أدنى المؤمنين، فضلاً عن إضافته
إلى رجل من الصحابة، وإن كلام القنوت المروي عن أُبي بن كعب أثبته في مصحفه
لم تقم حجة بأنه قرآن منزل، بل هو ضرب من الدعاء، وأنه لو كان قرآناً
لنُقل نقل القرآن، وحصل العلم بصحته، وأنه يمكن أن يكون منه كلاماً كان
قرآناً منزلاً ثم نُسخ وأبيح الدعاء به وخلط بكلام ليس بقرآن، ولم يصح ذلك
عنه، وإنما روي عنه أنه أثبته في مصحفه، وقد ثبت في مصحفه ما ليس بقراءة من
دعاء وتأويل.


وقال النووي في شرح "المهذب": أجمع المسلمون على أن المعوذتين والفاتحة من القرآن، وأن من جحد منها شيئاً كفر، وما نُقل عن ابن مسعود باطل، وليس بصحيح.

وقال ابن حزم في أول كتابه "المحلى": هذا كذب على ابن مسعود موضوع، وإنما صح عن قراءة عاصم عن زرّ بن حبيش عنه، وفيها المعوذتان والفاتحة.

وقال القاضي أبي بكر بن الطيب في كتاب "التقريب": لم يُنكر عبد الله بن مسعود كون المعوذتين والفاتحة من القرآن،
وإنما أنكر إثباتهما في المصحف وإثبات الحمد، لأنه كانت السنة عنده ألا
يثبت إلا ما أمر النبي صلّى الله عليه وسلّم بإثباته وكتبه، ولم نجده كتب
ذلك ولا سمع أمره به.

وهذا تأويل منه، وليس جحداً لكونهما قرآناً.


وقال القرطبي في تفسيره
: وزعم ابن مسعود أنهما دعاء تعوذ به، وليستا من القرآن، خالف به الإجماع
من الصحابة وأهل البيت. قال ابن قتيبة: لم يكتب عبد الله بن مسعود في مصحفه
المعوذتين، لأنه كان يسمع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يعوذ الحسن
والحسين - رضي الله عنهما - بهما، فقدر أنهما بمنزلة: أعيذكما بكلمات
التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة. قال أبو بكر الأنباري: وهذا مردود على ابن قتيبة، لأن المعوذتين من كلام رب العالمين،
المعجز لجميع المخلوقين، و"أعيذكما بكلمات الله التامة" من قول البشر بين.
وكلام الخالق الذي هو آية لمحمد صلّى الله عليه وسلّم خاتم النبيين، وحجة
له باقية على جميع الكافرين، لا يلتبس بكلام الآدميين، على مثل عبد الله بن
مسعود الفصيح اللسان، العالم باللغة، العارف بأجناس الكلام، وأفانين
القول.


وقال أيضاً
: فحذار من الوقوع في أحد منهم، كما فعل من طعن في الدين فقال: إن
المعوذتين ليستا من القرآن، وما صح حديث عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
في تثبيتهما ودخولهما في جملة التنزيل إلا عن عقبة بن عامر، وعقبة بن عامر
ضعيف لم يوافقه غيره عليها، فروايته مطروحة. وهذا رد لما ذكرناه من الكتاب
والسنة، وإبطال لما نقلته لنا الصحابة من الملة. فإن عقبة بن عامر بن عيسى
الجهني ممن روى لنا الشريعة في الصحيحين البخاري ومسلم وغيرهما، فهو ممن
مدحهم الله ووصفهم وأثنى عليهم ووعدهم مغفرة وأجراً عظيماً. فمن نسبه أو
واحداً من الصحابة إلى كذب فهو خارج عن الشريعة، مبطل للقرآن طاعن على رسول
الله صلّى الله عليه وسلّم. ومتى ألحق واحد منهم تكذيباً فقد سب، لأنه لا
عار ولا عيب بعد الكفر بالله أعظم من الكذب، وقد لعن رسول الله صلّى الله
عليه وسلّم من سب أصحابه، فالمكذّب لأصغرهم - ولا صغير فيهم - داخل في لعنة
الله التي شهد بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وألزمها كل من سب
واحداً من أصحابه أو طعن عليه.


وقال ابن حزم في الأحكام : ذكر ذاكر الرواية الثابتة بقراءات منكرة صححت عن طائفة من الصحابة رضي الله عنهم، مثل ما روي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه: {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ}. ومثل ما صح عن عمر رضي الله عنه، من قراءة: {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ}، ومن أن ابن مسعود رضي الله عنه لم يعد المعوذتين من القرآن، وأن أبياً رضي الله عنه كان يعد القنوت من القرآن ونحو هذا. قلنا: كل ذلك موقوف على من روى عنه شيء ليس منه عن النبي صلى الله عليه وسلم البتة، ونحن لا ننكر على من دون رسول الله صلى الله عليه وسلم الخطأ، فقد هتفا، ولا حجة فيما روي عن أحد دونه عليه السلام.


__________________

 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ 19




 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Rqi9peybnl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة :  هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟    هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Emptyالسبت يونيو 01, 2013 5:17 pm

وقد أوردَ مؤلف كتاب (عبد الله بن مسعود) بعض النقاط الهامة والتي تُفنِّد هذه الشبهة حيث قال:

لاشك
أن عبد الله بن مسعود لا ينكر قرآنية المعوذتين، لتوافر القرائن النقلية
والعقلية على ذلك، وأما عن حكها من المصحف، فلعل إشكالاً أو وهماً طرأ على
الراوي بأنه كان يحك "التعوذ" بدلاً من "المعوذتين
" فنقل ذلك وحمله الرواة إلينا.
والأدلة النقلية والعقلية التي تدل على أن ابن مسعود لم يكن ينكر المعوذتين كثيرة، ولا يمكن ردّها بحال، ومن ذلك:

أ -
أن ابن مسعود كان أشد الناس ملازمة لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم في
حلّه وترحاله، وليله ونهاره، وصلاته بالمسجد، وقيامه الليل، والسورتان
مدنيتان، ومن سنّة النبي صلّى الله عليه وسلّم قراءتهما في الوتر، وعبد
الله صحبه في قيام الليل، ولابد أنه سمعه يقرؤهما في تلك النافلة، وفي
غيرها من المناسبات.

ب - وأن ابن مسعود شهد العرضة الأخيرة للقرآن الكريم وفيها هاتان السورتان.
ج -
أمر النبي صلّى الله عليه وسلّم الصحابة ومن بعدهم أن يأخذوا القرآن عن
عبد الله، وهولا ينطق عن الهوى، ولا يمكن أن يجري الله على لسانه ما يكون
من نتيجته إلا الحق والخير، فهل من المعقول أن ينطق رسول الله صلّى الله
عليه وسلّم بكلام يحث فيه الناس أن يأخذوا القرآن من رجل يُنكر المعوذتين؟

د -
إن القرآن العظيم جمع في عهد الصديق ومنه هاتان السورتان بلا خلاف، والجمع
تمّ على مرأى الصحابة وخاصة قرّائهم، ومن عيونهم عبد الله، ولو كان في
نفسه شيء عن تلكما السورتان لباح به، ولناظرته الصحابة، فقد تناظروا بأقل
من هذا، ولو حدث مثل ذلك لذاع وانتشر.

هـ -
ثم إن عمر رضي الله عنه قد أقام للناس أبيّ بن كعب يصلي بهم التروايح،
وابن مسعود لابدّ وأنه اقتدى به، فهو قد ذهب للكوفة سنة إحدى وعشرين
للهجرة، وأبيّ يحفظ المعوذتين ومن السنة قراءتهما في الوتر، وهذا يقتضي
سماع ابن مسعود لهما منه، ولو كان عنده إشكال حولهما لظهر.

و - أضف إلى ذلك أن عمر أرسل ابن مسعود.
ط -
وقد ثبت بالأسانيد الصحاح أن قراءة عاصم وقراءة حمزة وقراءة الكسائي
وقراءة خلف كلها تنتهي إلى ابن مسعود، وفي هذه القراءات المعوذتان والفاتحة
جزء من القرآن وداخل فيه، فنسبة إنكار كونها من القرآن إليه غلط فاحش.
__________________

 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ 19




 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Rqi9peybnl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة :  هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟    هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Emptyالسبت يونيو 01, 2013 5:18 pm

وهذه بعض التخريجات الدالة على أن المعوذتين قرآناً من كتاب الله


يقول السيوطي في الدر المنثور ج6 ص416 وما بعدها:
أخرج
أحمد والبزار والطبراني وابن مردويه من طرق صحيحة عن ابن عباس وابن مسعود
أنه كان يحك المعوذتين من المصحف ويقول لا تخلطوا القرآن بما ليس منه أنهما
ليستا من كتاب الله إنما أمر النبي صلّى الله عليه وسلّم أن يتعوذ بهما
وكان ابن مسعود لا يقرأ بهما. قال البزار لم يتابع ابن مسعود أحد من
الصحابة وقد صح عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قرأ بهما في الصلاة
وأثبتتا في المصحف.


أخرج
أحمد والبخاري والنسائي وابن الضريس وابن الأنباري وابن حبان وابن مردويه
عن زر بن حبيش قال أتيت المدينة فلقيت أبي بن كعب فقلت يا أبا المنذر إني
رأيت ابن مسعود لا يكتب المعوذتين في مصحفه. فقال أما والذي بعث محمداً
بالحق قد سألت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عنهما وما سألني عنهما أحد
منذ سألته غيرك. قال قيل لي فقلت فقولوا فنحن نقول كما قال رسول الله صلّى
الله عليه وسلّم.


وأخرج
مسدد وابن مردويه عن حنظلة السدوسي قال قلت لعكرمة إني أصلي بقوم فأقرأ
بقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فقال اقرأ بهما فإنهما من القرآن.


وأخرج
أحمد وابن الضريس بسند صحيح عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير قال
قال رجل كنا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في سفر والناس يعتقبون وفي
الظهر قلة فجاءت نزلة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ونزلتي فلحقني فضب
منكبي فقال قل أعوذ برب الفلق فقلت أعوذ برب الفلق فقرأها رسول الله صلّى
الله عليه وسلّم وقرأتها معه ثم قال قل أعوذ برب الناس فقرأها رسول الله
صلّى الله عليه وسلّم وقرأتها معه قال إذا أنت صليت فاقرأ بهما.


أخرج
مسلم والترمذي عن النسائي وابن الضريس وابن الأنباري في المصاحف وابن
مردويه عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنزلت على
الليلة آيات لم أر مثلهن قط قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس.


أخرج
ابن الضريس وابن الأنباري والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في الشعب عن
عقبة بن عامر قال بينا أنا أسير مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيما
بين الجحفة والأبواء إذ غشينا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلّى الله
عليه وسلّم يتعوذ بأعوذ برب الفلق وأعوذ برب الناس ويقول يا عقبة تعوذ بهما
فما تعوذ متعوذ بمثلهما قال وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة.


أخرج
ابن سعد والنسائي والبغوي والبيهقي عن ابن حابس الجهني أن رسول الله صلّى
الله عليه وسلّم قال له يا أبا حابس ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون
قال بلى يا رسول الله قال قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس هما
المعوذتان.


أخرج
الترمذي وحسنه والنسائي وابن مردويه والبيهقي عن أبي سعيد الخدري قال كان
رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يتعوذ من عين الجان ومن عين الإنس فلما
نزلت سورة المعوذتين أخذ بهما وترك ما سوى ذلك.

أخرج ابن مردويه عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم اقرؤوا بالمعوذات في دبر كل صلاة.



أخرج
ابن أبي شيبة وابن مردويه عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلّى الله
عليه وسلّم ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما يعني المعوذتين.


أخرج
ابن مردويه عن عقبة بن عامر قال قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يا
عقبة اقرأ بقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فأنك لن تقرأ أبلغ
منهما.


أخرج ابن مردويه عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من أحب السور إلى الله قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس.
أخرج
ابن مردويه عن معاذ بن جبل قال كنت مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في
سفر فصلى الغداة فقرأ فيها بالمعوذتين ثم قال يا معاذ هل سمعت قلت نعم قال
ما قرأ الناس بمثلهن.


أخرج
الأنباري وابن مردويه عن جابر بن عبد الله قال أخذ منكبي رسول الله صلّى
الله عليه وسلّم قال اقرأ قلت ما أقرأ بأبي أنت وأمي قال قل أعوذ برب الفلق
ثم قال اقرأ قلت بأبي أنت وأمي ما أقرأ قال قل أعوذ برب الناس ولن تقرأ
بمثلهما.


وأخرج
ابن أبي شيبة وابن الضريس عن عقبة بن عامر الجهني قال كنت مع رسول الله
صلّى الله عليه وسلّم في سفر فلما طلع الفجر أذن وأقام ثم أقامني عن يمينه
ثم قرأ بالمعوذتين فلما انصرف قال كيف رأيت قال قد رأيت يا رسول الله قال
فاقرأ بهما كلما نمت وكلما قمت.


أخرج
ابن الأنباري عن قتادة قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لعقبة بن
عامر اقرأ بقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فإنهما من أحب القرآن إلى
الله.


أخرج
الحاكم عن عقبة بن عامر قال كنت أقود برسول الله صلّى الله عليه وسلّم
راحلته في السفر فقال يا عقبة ألا أعلمك خير السورتين قرئتا قلت بلى قال قل
أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فلما نزل صلى بهما صلاة الغداة ثم قال
له كيف ترى يا عقبة.




أخرج
ابن مردويه عن أبي هريرة قال أهدى النجاشي إلى رسول الله صلّى الله عليه
وسلّم بغلة شهباء فكان فيها صعوبة فقال للزبير اركبها وذللها فكأن الزبير
اتقى فقال له اركبها واقرأ القرآن قال ما أقرأ قال اقرأ قل أعوذ برب الفلق
فوالذي نفسي بيده ما قمت تصلي بمثلها.


أخرج
محمد بن نصر عن أبي ضمرة عن أبيه عن جده أن النبي صلّى الله عليه وسلّم
كان يقرأ في الركعة الثانية التي يوتر بها بقل هو الله أحد والمعوذتين.



__________________

 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ 19




 هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟ Rqi9peybnl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
هل حكًّ ابن مسعود المعوذتين من المصحف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم وضع المصحف على بطن الميت
» كاتب المصحف
» حكم التكبير من سورة الضحى إلى آخر المصحف
»  وضع المصحف في السيارة للبركة والحرز
» حكم قراءة القرآن على الميت، ووضع المصحف على بطنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام
-
انتقل الى: