شبكة منتديات الطريق إلى الله
من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم 829894
ادارة المنتدي من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم 829894
ادارة المنتدي من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17522
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم   من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت يونيو 01, 2013 5:02 pm

من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم

--------------------------------------------------------------------------------

من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم


إليكم باقة من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم الحسية:

1ـ تسبيح الطعام:

قال
عبدالله بن مسعود - وهو يتكلم عن المعجزات في عهد النبي صلى الله عليه
وآله وسلم :- (وَلَقَدْ كُنَّا نَسْمَعُ تَسْبِيحَ الطَّعَامِ وَهُوَ
يُؤْكَلُ).


2- معرفته بلحم شاة أخذت بغير إذن أهلها:
عَنْ
جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ
وَأَصْحَابَهُ مَرُّوا بِامْرَأَةٍ فَذَبَحَتْ لَهُمْ شَاةً وَاتَّخَذَتْ
لَهُمْ طَعَامًا، فَلَمَّا رَجَعَ قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ :
إِنَّا
اتَّخَذْنَا لَكُمْ طَعَامًا فَادْخُلُوا فَكُلُوا، فَدَخَلَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ، وَكَانُوا
لاَ يَبْدَءُونَ حَتَّى يَبْتَدِئَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وآله فَأَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله
وَسَلَّمَ لُقْمَةً فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُسِيغَهَا، فَقَالَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ :- هَذِهِ شَاةٌ ذُبِحَتْ
بِغَيْرِ إِذْنِ أَهْلِهَا، فَقَالَتْ الْمَرْأَةُ يَا رسول اللَّهِ إِنَّا
لاَ نَحْتَشِمُ، مِنْ آلِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ وَلاَ يَحْتَشِمُونَ
مِنَّا، نَأْخُذُ مِنْهُمْ، وَيَأْخُذُونَ مِنَّا.


3- تكثير المال ببركته صلى الله عليه وآله وسلم:
كان
على سَلْمَانَ الفارسي رضي الله عنه مال، فأعطاه النبي صلى الله عليه وآله
وسلم قطعة من الذهب فاستقلّها سلمان وقال: وَأَيْنَ تَقَعُ هَذِهِ مِنِ
الَّذِي عَلَيَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قال: خُذْهَا، فإن الله سيؤدي بها
عنك، فَأَخَذْتُهَا فوزنت لهم منها - والذي نفس سلمان بيده - أربعين أوقية.


4- حصول الضوء في العصا لبعض أصحابه:
عَنْ
أَنَسٍ بن مالك : أن عباد بن بشر وأُسيد بن حضير خرجا من عند رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة ظلماء حِنْدِس فكان مع كل واحد منهما عصا
فأضاءت عصا أحدهما كأشد شيء، فلما تفرقا أضاءت عصا كل واحد منهما ،حتى وصل
إلى أهله.


5- الذاكرة الخارقة لأبي هريرة رضي الله عنه:
كان
أبو هريرة رضي الله عنه يشتكي أنه ينسى كثيراً من أحاديث النبي صلى الله
عليه وآله وسلم، ثم إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ذات يوم : من
يبسط رداءه حتى اقضي مقالتي ثم يقبضه فلن ينسى شيئا سمعه مني! قال أبو
هريرة: فبسطت بُرْدة كانت علىَّ، فوالذي بعثه بالحق ما نسيت شيئا سمعته
منه.
وهذا الحديث من علامات النبوة؛ لأن أبا هريرة كان أحفظ الناس بعد
ذلك للأحاديث النبوية في عصره، وقد أجمع أهل الحديث على أنه أكثر الصحابة
حديثاً.
قال الشافعي : أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره، قال أبو
الزعيزعة كاتب مروان: أرسل مروان إلى أبي هريرة فجعل يحدثه - وكان أجلسني
خلف السرير أكتب ما يحدث به - حتى إذا كان في رأس الحول أرسل إليه فسأله،
وأمرني أن انظر فما غير حرفاً عن حرف.


6- إسماعُ اللهِ الصحابة صوت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم في منازلهم :
قال
عبدالرحمن بن معاذ التيمي رضي الله عنه: خطبنا رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم بمنى، ففُتِحَت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول ونحن في منازلنا،
فطفق يعلمهم مناسكهم… الحديث.


7- عاقبة النصراني المستهزئ:
روى
أَنَسٍ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ : كَانَ رَجُلٌ نَصْرَانِيًّا فَأَسْلَمَ
وَقَرَأَ الْبَقَرَةَ وَآلَ عِمْرَانَ فَكَانَ يَكْتُبُ لِلنَّبِيِّ صلى
الله عليه وآله وسلم، فَعَادَ نَصْرَانِيًّا ولحق بأهل الكتاب، فأُعجبوا به
ورفعوه، فَكَانَ يَقُولُ: مَا يَدْرِي مُحَمَّدٌ إِلاَّ مَا كَتَبْتُ
لَهُ!! فَأَمَاتَهُ اللَّهُ فَدَفَنُوهُ فَأَصْبَحَ وَقَدْ لَفَظَتْهُ
الأرْضُ، فَقَالُوا: هَذَا فِعْلُ مُحَمَّدٍ وَأَصْحَابِهِ لَمَّا هَرَبَ
مِنْهُمْ نَبَشُوا عَنْ صَاحِبِنَا فَأَلْقَوْهُ! فَحَفَرُوا لَهُ
فَأَعْمَقُوا، فَأَصْبَحَ وَقَدْ لَفَظَتْهُ الأرْضُ فَقَالُوا: هَذَا
فِعْلُ مُحَمَّدٍ وَأَصْحَابِهِ، نَبَشُوا عَنْ صَاحِبِنَا لَمَّا هَرَبَ
مِنْهُمْ فَأَلْقَوْهُ!! فَحَفَرُوا لَهُ وَأَعْمَقُوا لَهُ فِي الأرْضِ
مَا اسْتَطَاعُوا، فَأَصْبَحَ وَقَدْ لَفَظَتْهُ الأرْضُ فَعَلِمُوا
أَنَّهُ لَيْسَ مِنَ النَّاسِ فَأَلْقَوْهُ، وتركوه منبوذا.


8- خاتم النبوة:
ويلحق
بالخوارق ما وجد من علامة على ظهره الشريف صلى الله عليه وآله وسلم تدل
على نبوته، وقد كان أهل الكتاب يعلمون هذه العلامة، وذكر أحد علمائهم ذلك
لسلمان الفارسي رضي الله عنه ليعرف بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم،
ولما ذهب سلمان إلى المدينة النبوية تحقق من ذلك فرأى الخاتم، ورأى الخاتم
أيضاً جماعة من الصحابة.
فعن السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ ذَهَبَتْ
بِي خَالَتِي إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، فَقَالَتْ: يَا
رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ ابْنَ أُخْتِي وَجِعٌ، فَمَسَحَ رَأْسِي وَدَعَا لِي
بِالْبَرَكَةِ، ثُمَّ تَوَضَّأَ فَشَرِبْتُ مِنْ وَضُوئِهِ، ثُمَّ قُمْتُ
خَلْفَ ظَهْرِهِ فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمِ النُّبُوَّةِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ
مِثْلَ زِرِّ الْحَجَلَةِ.


وقد رأى خاتم النبوة من الصحابة أيضاً:
جابر بن سمرة وأبوزيد الأنصاري وعبدالله بن سرجس وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين.
ووجود هذه العلامة الخلقية المطابقة لما ورد في كتب أهل الكتاب أمر لا يقدر عليه إلا الخلاق سبحانه .


استجابة الله عز وجل لدعائه صلى الله عليه وآله وسلم:
ومن
علامات تصديق الله لنبيه أن يجيب دعاءه إذا دعاه في عظيم المطالب
ومادونها، وقد كان هذا ظاهراً في علاقة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
بربه فما كان يخيّب دعوته، وما كان الله ليستجيب دعاء من يدعي النبوة كذباً
وزوراً، بل لقد أكرم الله إتباعه صلى الله عليه وآله وسلم بإجابة دعائهم،
وإن كانت دعوات غيره منها ما يستجاب له ومنها مالا يستجاب له.
وكرامات
إتباعه شهادة من الله له بصدق رسالته، وإن كان فضل الله وكرمه يشمل جميع
المضطرين من عباده كما قال تعالى: (فى سورة النمل الآية 62) لأن المضطر قد
علم أن لا ملجأ له إلا إلى الله فيجيبه بعظيم كرمه، لكن ذلك لا يكون بصفة
متكررة للكافرين ولا بصفة دائمة للمؤمنين .


أ- استجابة دعائه في الاستسقاء:
عن
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضي الله عنه : أَنَّ رَجُلاً دَخَلَ يَوْمَ
الْجُمُعَةِ مِنْ بَابٍ كَانَ وِجَاهَ الْمِنْبَرِ وَرَسُولُ اللَّهِ صلى
الله عليه وآله وسلم قَائِمٌ يَخْطُبُ، فَاسْتَقْبَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى
الله عليه وآله وسلم قَائِمًا فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ!
هَلَكَتْ
الْمَوَاشِي وَانْقَطَعَتْ السُّبُلُ فَادْعُ اللَّهَ يُغِيثُنَا، قَالَ
فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَدَيْهِ فَقَالَ:
اللَّهُمَّ اسْقِنَا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا، قَالَ
أَنَسُ: ولا وَاللَّهِ مَا نَرَى فِي السَّمَاءِ مِنْ سَحَابٍ ولا قَزَعَةً
ولا شَيْئًا وَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ سَلْعٍ مِنْ بَيْتٍ ولا دَارٍ،
قَالَ فَطَلَعَتْ مِنْ وَرَائِهِ سَحَابَةٌ مِثْلُ التُّرْسِ فَلَمَّا
تَوَسَّطَتْ السَّمَاءَ انْتَشَرَتْ ثُمَّ أَمْطَرَتْ، قَالَ: وَاللَّهِ
مَا رَأَيْنَا الشَّمْسَ سِتًّا.
ثُمَّ دَخَلَ رَجُلٌ مِنْ ذَلِكَ
الْبَابِ فِي الْجُمُعَةِ الْمُقْبِلَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه
وآله وسلم قَائِمٌ يَخْطُبُ فَاسْتَقْبَلَهُ قَائِمًا، فَقَالَ: يَا
رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَتْ الأمْوَالُ وَانْقَطَعَتْ السُّبُلُ فَادْعُ
اللَّهَ يُمْسِكْهَا قَالَ: فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله
وسلم يَدَيْهِ ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولا عَلَيْنَا
اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالْجِبَالِ وَالآجَامِ وَالظِّرَابِ
وَالأوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ، قَالَ: فَانْقَطَعَتْ وَخَرَجْنَا
نَمْشِي فِي الشَّمْسِ.
ومن يملك تكوين المطر في الجو الجاف وإنزاله إلا
الله سبحانه وتعالى وعلى إثر دعاء رسوله عطاءً وإمساكاً، وتلك الاستجابة
الإلهية لا تكون لمن يدعي النبوة ويفتري على الله الكذب.
وفي رواية أخرى
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أيضاً: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم
ينـزل عن منبره حتى وقعت قطرات من المطر على لحيته، وأنه عندما دعا الله أن
يمسك المطر بقيت المدينة محاطة بالسحاب في مثل الإكليل، ولم يأت أحد من
جهة من الجهات إلا حدث بالمطر الغزير وسال وادي قناة شهراً.
وقال عمر
رضي الله عنه: خرجنا إلى تبوك في قيظ شديد فنزلنا منزلاً أصابنا فيه عطش
حتى ظننا أن رقابنا ستنقطع، حتى إن كان الرجل ليذهب يلتمس الماء فلا يرجع
حتى يظن أن رقبته ستنقطع، حتى إن الرجل ينحر بعيره فيعصر فَرْثَه فيشربه
ويجعل ما بقي على كَبِدِه.
فقال أبو بكر الصديق: يا رسول الله إن الله
قد عودك في الدعاء خيراً فادع لنا، فقال: أتحب ذلك؟ قال: نعم، فرفع يده فلم
يرجعهما حتى قالت السماء فأظلمت ثم سكبت فملأوا ما معهم ثم ذهبنا ننظر فلم
نجدها جازت العسكر.


ب- استجابة دعائه صلى الله عليه وآله وسلم فيما دعا فيه:
لقد
كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مستجاب الدعوة فيما يدعو فيه ربه
من قضاء الحوائج وتفريج الكرب وشفاء المرض وتحقيق المطالب وحلول البركة،
حتى تواتر هذا الأمر عنه، فكان ذلك شاهداً من حاله بتصديق الله له بإجابة
دعائه: وحوادث إجابة دعائه صلى الله عليه وآله وسلم كثيرة: منها: أنه لما
قدم المدينة كانت من أوبأ أرض الله كما قالت عائشة رضي الله عنها فدعا الله
أن ينقل حمى المدينة إلى الجحفة وأن يجعل المدينة صحيحة فكان ذلك.
ودعا الله لأم أبي هريرة أن تسلم، فلما رجع أبو هريرة إلى البيت أعلنت إسلامها.
ودعا لعبدالله بن عباس بالفقه في الدين، فأصبح أحد علماء الأمة، حتى لقب بحبر الأمة وترجمان القرآن.
ودعا لأنس بن مالك بالمال والولد والبركة في ذلك، فكان من أكثر الأنصار مالاً وولداً.
ودعا للسائب بن يزيد بالبركة، فبلغ أربعاً وتسعين سنة وهو جلد معتدل يتمتع بسمعه وبصره.
ودعا لقبيلة دوس بالهداية، فهداهم الله بعد أن أبوا الإسلام.
ودعا لأم خالد بنت خالد بن سعيد بطول العمر وهي صبية، فبقيت حتى ذكر من بقائها.
ودعا لأبي زيد بن أخطب ومسح على وجهه، فعاش مائة وعشرين سنة وليس في رأسه إلا شعرات بيض.
ودعا لعروة البارقي بالبركة في صفقة يمينه، فكان كثير الربح وكذلك عبدالله بن جعفر.
واشتكى إليه جرير بن عبدالله أنه لا يثبت على فرسه، فدعا الله له فلم يسقط عن فرس بعد ذلك.
واشتكى إليه علي بن أبي طالب ضعف الخبرة في القضاء، فدعا له بالبصيرة في القضاء، قال علي: فما شككت في قضاء بعد هذا.
ودعا له أيضاً بالشفاء من مرض ألمَّ به، قال علي : فما اشتكيت ذلك الوجع بعد.
واستأذنه شاب في الزنا فصرفه عن ذلك بأسلوب حكيم - ثم دعا له بتحصين فرجه فكان ذلك الفتى لا يلتفت إلى شيء.
ودعا
لطفل صغير بالهداية عندما خير بين أبيه المسلم وأمه الكافرة فاختار أباه
المسلم. ودعا الله عز وجل أن يعز الإسلام إما بعمر بن الخطاب أو بعمرو بن
هشام فاستجاب الله له وهدى عمر بن الخطاب في اليوم الثاني.
ودعا لقبيلة ثقيف بالهداية، فأقبلوا مهتدين بعد أن حاربوا المسلمين.
ودعا لأصحابه يوم بدر بالرزق ففتح الله عليهم بعد ذلك.
ودعا لجُعيل الأشجعي بالبركة في فرسه وكانت عجفاء ضعيفة، فأصبحت تسابق الناس وباع مما أنتجته بمال كثير.
ودعا لأم المؤمنين أم سلمة بأن يذهب الله غيرتها، فاستجاب الله سبحانه له.
ودعا
الله أن يعين أصحابه الذين توجهوا لقتل كعب بن الاشرف الذي آذى المسلمين
فنجحوا في مهمتهم، رغم تحصنه وصعوبة النيل منه. إلى غير ذلك من أنواع
الدعوات لمن دعا لهم.


ج- استجابة دعائه صلى الله عليه وآله وسلم على من دعا عليهم:
وقد
حصل ذلك في حوادث متعددة، فمن ذلك أنه دعا على الكفار حين رأى منهم
إدباراً عن الحق، فقال: اللهم سبع كسبع يوسف، فأخذتهم سنة حصت كل شئ حتى
أكلوا الجلود والميتة والجيف، وينظر أحدهم إلى السماء فيرى الدخان من
الجوع.
ودعا على سبعة من قريش كانوا يهزءون به وبالإسلام، فقال عبدالله بن مسعود إنه رآهم صرعى في قليب بدر.
ودعا على عامر بن الطفيل عندما هدد بغزو المدينة، فأصابته غدة ومات على ظهر فرسه.
ودعا على رجل تكبر وأبى أن يأكل بيمينه زاعماً أنه لا يستطيع، فقال: لا استطعت!! فما رفعها إلى فيه.
وكان
ابن أبي لهب يسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فدعا عليه النبي صلى الله
عليه وآله وسلم قائلاً: اللهم سلط عليه كلبك، فخرج إلى الشام تاجراً فنـزل
منـزلاً فقال: إني أخاف دعوة محمد، فطمأنه رفاقه وناموا حوله وجعلوه وسطهم،
فجاء الأسد ودخل إليه قاصداً إياه فافترسه.
إلى غير ذلك من دعواته صلى الله عليه وآله وسلم على من دعا عليهم.
وإجابة دعواته على من كفر به شهادة من الله على صدق رسالته، وعلى أن الكفر به جريمة يستحق صاحبها العقوبة.
ولقد
شهد المؤمنون والكافرون إجابة الله لدعاء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
في خرق السنن المعتادة له، وفي إكرام من دعا لهم، وفي الانتقام ممن دعا
عليهم.
وكان ذلك سبباً في قوة إيمان المؤمنين وفي إقناع المتشككين
والكافرين برسالته، وحفظ جيل الصحابة تلك الوقائع بأسماء أصحابها وأماكنها
وظروفها وأبلغوها إلى التابعين، وحملها التابعون عنهم إلى من بعدهم بتوثيق
دقيق كما سبق بيانه.
ويستحيل أن يتحقق ذلك التأييد من الله لمن يدعي الكذب عليه ويفتري دعوى الرسالة وليس بمرسل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17522
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم   من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت يونيو 01, 2013 5:03 pm

تكثيره الطعام والشراب صلى الله عليه و سلم


فأما الطعام:


فقد
وقع ذلك منه صلى الله عليه و سلم مرات عديدة منها ما روي عن جابر بن عبد
الله- رضي لله عنهما- في الخندق حيث يقول جابر: لما حفر الخندق رأيت برسول
الله صلى الله عليه و سلم خمصًا (الخمص: خلاء البطن من الطعام) فانكفأت (أي
انقلبت ورجعت) إلى امرأتي فقلت لها: هل عندك شيء؟
فاني رأيت برسول الله
صلى الله عليه و سلم خمصًا شديدًا فأخرجت لي جرابًا (أي وعاء من جلد) فيه
صاع من شعير ولنا بهيمة داجن قال: فذبحتها وطحنت ففرغت إلي فراغي فقطعتها
في برمتها ثم وليت إلي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالت: لا تفضحني
برسول الله صلى الله عليه و سلم ومن معه قال: فجئته فساررته فقلت: يا رسول
الله! إنا قد ذبحنا بهيمة لنا وطحنت صاعًا من شعير كان عندنا فتعال أنت في
نفر معك فصاح رسول الله صلى الله عليه و سلم وقال: يا أهل الخندق! إن
جابرًا قد صنع لكم سورًا وهو الطعام الذي يدعى إليه وقيل الطعام مطلقًا
فحيهلا بكم ومعناه أعجل به


وقال: رسول الله صلى الله عليه و
سلم: لا تنزلن برمتكم ولا تخبزن عجينتكم, حتى أجي فجئت وجاء رسول الله صلى
الله عليه و سلم يقدم الناس حتى جئت امرأتي فقالت: بك, وبك - أي ذمته ودعت
عليه

فقلت: قد فعلت الذي قلت لي - معناه أني أخبرت النبي بما عندنا
فهو أعلم بالمصلحة فأخرجت له عجينتنا فبصق فيها صلى الله عليه و سلم وبارك
ثم عمد إلي برمتنا فبصق فيها وبارك ثم قال: ادعى خابزة فلتخبز معك, واقدحي
من برمتكم (أي اغرفي والمقدح المغرفة) ولا تنزلوها, وهم ألف فأقسم بالله!
لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا (أي شبعوا وانصرفوا) وان برمتنا لتغظ (أي تغلي
ويسمع غليانها) كما هي وإن عجينتنا- أو كما قال الضحاك- لتخبز كما هو (أي
يعود إلي العجين) رواه البخاري ومسلم


وأما الشراب:


فنأخذ
من ذلك مثالاً واحداً وهو اللبن فمن أدلة تكثيره صلى الله عليه و سلم
اللبن ما أخرجه البخاري وغيره عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنه كان يقول:
ألله الذي لا اله إلا هو, إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع, وإن كنت
لأشد الحجر على بطني من الجوع



ولقد قعدت يوماً على طريقهم
الذي يخرجون منه, فمر أبو بكر فسألته عن آية في كتاب الله, ما سألته إلا
ليشبعني فمر ولم يفعل ثم مر بي عمر فسألته عن آية في كتاب الله, ما سألته
إلا ليشبعني فمر ولم يفعل
ثم مر بي أبو القاسم صلى الله عليه و سلم فتبسم حين رآني وعرف ما في نفسي وما في وجهي, ثم قال : يا أبا هر


قلت: لبيك يا رسول الله

قال: الحق

ومضى فتبعته فدخل فاستأذن فأذن له, فوجد لبناً في قدح فقال: من أين هذا اللبن؟

قالوا: أهداه لك فلان- أو فلانة

قال: يا أبا هر

قلت: لبيك يا رسول الله

قال: الحق إلي أهل الصفة فادعهم لي

قال:
وأهل الصفة أضياف الإسلام, لا يأؤون على أهلٍ ولا مالٍ ولا على أحدٍ, إذا
أتته صدقة بعث بها إليهم ولم يتناول منها شيئاً, وإذا أتته هدية أرسل إليهم
وأصاب منها و أشركهم فيها, فساءني ذلك
فقلت: وما هذا اللبن في أهل
الصفة كنت أحق أن أصيب من هذا اللبن شربة أتقوى بها, ولم يكن من طاعة الله
وطاعة رسوله صلى الله عليه و سلم بد فأتيتهم فدعوتهم, فأقبلوا فاستأذنوا
فأذن لهم وأخذوا مجالسهم من البيت

قال: يا أبا هر

قلت: لبيك يا رسول الله

قال: خذ فأعطهم

فأخذت
القدح فجعلت أعطيه الرجل فيشرب حتى يروى, ثم يرد على القدح فأعطيه الرجل
فيشرب حتى يروى, ثم يرد على القدح فأعطيه الرجل فيشرب حتى يروى, ثم يرد على
القدح فأعطيه الرجل فيشرب حتى يروى, ثم يرد على القدح حتى انتهيت إلى
النبي صلى الله عليه و سلم وقد روي القوم كلهم, فأخذ القدح فوضعه على يده,
فنظر إلي فتبسم فقال: يا أبا هر

قلت: لبيك يا رسول الله

قال: بقيت أنا وأنت

قلت: صدقت يا رسول الله

قال: اقعد فاشرب فقعدت فشربت

فقال: اشرب فشربت, فما زال يقول: اشرب , حتى قلت: لا والذي بعثك بالحق, ما أجد له مسلكاً

قال: فأرني , فأعطيته القدح, فحمد الله وسمى وشرب الفضلة - انظر البخاري لفتح 11-6452


ثمانون رجلاً يأكلون بعض أرغفة الخبز وتكفيهم:


عن
أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال أبو طلحة لأم سليم: لقد سمعت صوت رسول
الله صلى الله عليه وسلم ضعيفًا أعرف فيه الجوع، فهل عندك من شيء؟

قالت: نعم

فأخرجت
أقراصًا من شعير ثم أخرجت خمارًا لها فلفت الخبز ببعضه ثم دستني تحت يدي
ولاثتني ببعضه (أي لفتني به)، ثم أرسلتني إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم، قال: فذهبت به فوجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ومعه
الناس، فقمت عليهم، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرسلك أبو طلحة؟
فقلت: نعم، قال: بطعام؟ قلت: نعم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن
معه: قوموا، فانطلق وانطلقت بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته، فقال أبو
طلحة: يا أم سليم، قد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليس عندنا
ما نطعمهم، فقلت: الله ورسوله أعلم، فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله
صلى الله عليه وسلم، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو طلحة معه،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هلم يا أم سليم: ما عندك؟ فاتت بذلك
الخبز، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففتّ وعصرت أم سليم عكة
فآدمته، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ما شاء الله أن يقول، ثم
قال: ائذن لعشرة، فأكل القوم كلهم والقوم سبعون أو ثمانون رجلا. صحيح،
أخرجه البخاري في المناقب، وأخرجه مسلم في الأشربة، والترمذي في المناقب.


قصعة الثريد يأكل منها المئات:


عن
سمرة بن جندب قال: بينما نحن عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أُتي بقصعة
فيها ثريد (الخبز المختلط باللحم والأرز) قال: فأكل وأكل القوم فلم يزالوا
يتداولونها إلى قريب من الظهر؛ يأكل القوم ثم يقومون ويجئ قوم فيتعاقبونه،
قال: فقال له رجل: هل كانت تُمد بطعام؟ قال: أما من الأرض فلا، إلا أن تكون
كانت تمد من السماء - رواه أحمد.


البركة في الشعير:


عن
جابر رضي الله عنه: أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستطعمه فأطعمه
شطر وسق شعير، فما زال الرجل يأكل منه وامرأته وضيفهما حتى كاله، فأتى
النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لو لم تكله لأكلتم منه ولقام لكم (أي
لاستمر دائمًا أبدًا وما انقطع خيره) - رواه مسلم في كتاب الفضائل.


البركة في السمن:


عن
جابر رضي الله عنه: أن أم مالك كانت تُهدي إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم في عكة لها سمنًا فيأتيها بنوها فيسألون الأدم وليس عندهم شئ، فتعمد
إلى التي كانت تهدي فيه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتجد فيه سمنًا
فما زال يقيم لها أدم بيتها حتى عصرتها، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: أعصرتيها؟ قالت: نعم، فقال: لو تركتيها ما زالت قائمة - رواه مسلم
في كتاب الفضائل.


البركة في مزود أبي هريرة رضي الله عنه:


عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا
بتمرات فقلت: ادع الله لي فيهن بالبركة، قال: فصفهن بين يديه ثم دعا، فقال
لي: اجعلهن في مزود (الوعاء من الجلد وغيره، ويجعل فيه الزاد) وأدخل يدك
ولا تنثره، قال: فحملت منه كذا وكذا وسقًا (الوسق: 50كيلة = 4 أردب
وكيلتان) في سبيل الله ونأكل ونطعم، وكان لا يفارق حقوي، فلما قتل عثمان
رضي الله عنه انقطع حقوي فسقط. حسن، رواه أحمد، والترمذي في مناقب أبي
هريرة.


وفي رواية: أنه قال: أُصبت بثلاث مصيبات في الإسلام لم أُصب بمثلهن:


1. موت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت صويحبه.

2. وقتل عثمان.

3. والمزود.

قالوا: وما المزود يا أبا هريرة؟

قال: قلت تمر في مزود

قال: جئ به، فأخرجت تمرًا فأتيته به

قال: فمسه ودعا فيه ثم قال: ادع عشرة، فدعوت عشرة فأكلوا حتى شبعوا، ثم كذلك حتى أكل الجيش كله وبقي من تمر معي في المزود

فقال: يا أبا هريرة إذا أردت أن تأخذ منه شيئًا، فأدخل يدك فيه ولا تكفه

قال:
فأكلت منه حياة النبي صلى الله عليه وسلم وأكلت منه حياة أبي بكر كلها،
وأكلت منه حياة عمر كلها، وأكلت منه حياة عثمان كلها، فلما قتل عثمان انتهب
ما في يدي، وانتهب المزود، ألا أخبركم كم أكلت منه، أكلت منه أكثر من
مائتي وسق(الوسق: 50كيلة = 4 أردب وكيلتان) - دلائل النبوة للبيهقي.


البركة في شطر الشعير:

عن
عائشة رضي الله عنها قالت: لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما في
بيتي شئ يأكله ذو كبد إلا شطر شعير (أي نصف قدح من شعير أو شئ قليل من
الشعير) في رف لي، فأكلت منه حتى طال علي، ثم كِلته ففني - صحيح، أخرجه
البخاري ومسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17522
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم   من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت يونيو 01, 2013 5:04 pm

الاسراء و المعراج


عن مالك بن
صعصعة – رضي الله عنه – أن نبي الله حدثه عن ليلة أُسري به قال : (( بينما
أنا في الحطيم )) – وربما قال في الحجر – (( مضطجعاً إذ أتاني آت فقدّ )) –
قال : وسمعته يقول : (( فشق مابين هذه إلى هذه )) .
فقلت ( أحد الرواة )
للجارود ، وهو إلى جنبي ما يعني به ؟ قال : من ثُغرة نحره إلى شعرته –
وسمعته يقول من قصه إلى شعرته – (( فاستخرج قلبي ، ثم أُتيت بطست من ذهب
مملوءة إيماناً ، فغسل قلبي ، ثم حُشي ثم أعيد ، ثم أتيت بدابة دون البغل
وفوق الحمار أبيض )) – فقال له الجارود : هو البراق يا أبا حمزة ؟ قال أنس :
نعم – (( يضع خطوة عند أقصى طرفه ، فحُملتُ عليه ، فانطلق بي جبريل حتى
أتى السماء الدنيا ، فاستفتح . فقيل : من هذا ؟ قال : جبريل قيل : ومن معك ؟
قال : محمد قيل : وقد أُرسل إليه ؟ قال : نعم ، قيل :مرحباً به فنعم
المجيء جاء ، ففتح ، فلما خلصت فإذا فيها آدم ،
فقال : هذا أبوك آدم
فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد السلام ثم قال : مرحباً بالابن الصالح ،
والنبي الصالح . ثم صعد بي حتى أتى السماء الثانية فاستفتح قيل : من هذا ؟
قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد قيل : وقد أُرسل إليه ؟ قال :
نعم قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء ، ففتح فلما خصلت إذا يحيى وعيسى
وهما ابنا خالة قال : هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما ، فسلمت ، فردا ثم قالا:
مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح . ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح
قيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد قيل : وقد أُرسل
إليه ؟ قال : نعم قيل : مرحباً به ، فنعم المجئ جاء ففتح ، فلما خلصت إذا
يوسف ، قال : هذا يوسف فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فردّ ثم قال : مرحباً
بالأخ الصالح والنبي الصالح . ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح
قيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : أوقد
أُرسل إليه ؟ قال : نعم ، قيل : مرحباً به فنعم المجيء جاء ففتح ، فلما
خلصت فإذا إدريس ، قال : هذا إدريس فسلم عليه ، فسلمت عليه فردّ ، ثم قال :
مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح .

ثم صعد بي حتى أتى السماء
الخامسة فاستفتح ، قيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال :
محمد قيل : أوقد أُُرسل إليه ؟ قال : نعم ، قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء
جاء ، فلما خلصت فإذا هارون قال : هذا هارون فسلم عليه ، فسلمت ، فردّ ثم
قال : مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح .
ثم صعد بي حتى أتى السماء
السادسة فاستفتح قيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ،
قيل : وقد أُرسل إليه ؟ قال : نعم قال : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء ،
فلما خلصت فإذا موسى ، قال : هذا موسى فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فردّ ثم
قال : مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح ، فلما تجاوزت بكى ، قيل : ما
يُبكيك ؟ قال : أبكي لأن غلاماً بُعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن
يدخلها من أمتي .

ثم صعد بي إلى السماء السابعة ، فاستفتح جبريل ،
قيل : من هذا ؟ قال : جبريل ، قيل : ومن معك ؟ قال : محمد ، قيل : وقد بُعث
إليه ؟ قال : نعم ، قال : مرحباً به ، ونعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا
إبراهيم قال : هذا أبوك ، فسلم عليه قال : فسلمت عليه ، فردّ السلام ، ثم
قال : مرحباً بالأبن الصالح ، والنبي الصالح .

ثم رُفعت لي سدرة
المنتهى ، فإذا نَبَقُها مثل قلال هجر وإذا ورقها مثل آذان الفيلة قال :
هذه سدرة المنتهى وإذا أربعة أنهار : نهران باطنان ، ونهران ظاهران . فقلت :
ما هذا يا جبريل ؟ قال : أما الباطنان فنهران في الجنة ، وأما الظاهران
فالنيل والفرات ، ثم رُفع لي البيت المعمور ، ثم أُتيت بإناء من خمر ،
وإناء من لبن ، وإناء من عسل ، فأخذت اللبن فقال : هي الفطرة التي أنت
عليها وأمتك ثم فُرضت علي الصلاة خمسين صلاة كل يوم ، فرجعت فمررت على موسى
، فقال : بم أُمرت ؟ قال : أمرت بخمسين صلاة كل يوم . قال : إن أمتك لا
تستطيع خمسين صلاة كل يوم وإني والله قد جربت الناس قبلك ، وعالجت بني
إسرائيل أشد المعالجة ، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك ، فرجعت ، فوضع
عني عشراً ، فرجعت إلى موسى فقال مثله ، فرجعت فوضع عني عشراً ، فرجعت إلى
موسى فقال مثله ، فرجعت إلى موسى فقال مثله ، فرجعت فأمرت بعشر صلوات كل
يوم ، فرجعت فقال مثله ، فرجعت فأُمرت بخمس صلوات كل يوم ، فرجعت إلى موسى ،
فقال : ثم أمرت ؟ قلت : أمرت بخمس صلوات كل يوم ، قال : إن أمتك لا تستطيع
خمس صلوات كل يوم ، وإني قد جربت الناس قبلك ، وعالجت بني إسرائيل أشد
المعالجة ، فأرجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك قال : سألت ربي حتى استحييت
ولكن أرضى وأسلّم قال : فلما جاوزت نادى مُناد : أمضيت فريضتي وخففت عن
عبادي )) .

وهذه المعجزة تشتمل على مجموعة من المعجزات :
=============================
منها أن سقف بيته انشق كما في بعض الروايات

ومنها قطع المسافة التي تقطع في آلاف الأعوام في أقل من ساعة زمن

ومنها خضوع البراق له وعدم نفوره منه

ومنها خرق السموات

وهذا
خلافاً للمنكرين الذين يقولون إن السموات لا تقبل الخرق . وهذا يرد عليه
بأنكم تؤمنون بنزول جبريل – عليه السلام – وصعوده ، فما المانع أن يصعد
محمد معه مرة .
ومنها ما رآه في أثناء هذه الرحلة من عذاب العصاة ، ونعيم الطائعين
ومنها الكلام مع رب العالمين – سبحانه –
ومنها اللقاء بالأنبياء والصلاة لهم والحديث معهم
ومنها الكلام مع بعض الملائكة كملك الموت
ومنها رؤية في ما في العالم العلوي .
صحيح : رواه البخاري كتاب مناقب الأنصار باب المعراج رقم (3885).
ومما
ينبغي الإشارة إليه هنا أن رواية هذا الحديث الذي معنا جاءت موجزة أحيانا ،
ومشكلة أحيانا أخرى . فالإيجاز جاء في عدم وصف الإسراء ، ولذلك بوّب
الإمام البخاري على هذا الباب باب المعراج ، وأيضاً ذكر في هذا الحديث أنه
كان يُخفف في كل مرة عشر صلوات خلافاً لما هو غالب على الروايات من ذكر خمس
صلوات . والإشكال جاء : من ذكر الشرب من اللبن وعدم الشرب من الخمر ،
والماء بعد النزول من السموات خلافاً لما هو معروف من شرب اللبن قبل بدء
العروج إلى السموات السبع .

11- وضع بيت المقدس أمامه وهو بمكة
ومن
المعجزات التي تتعلق بالإسراء والمعراج أن قريشاً سألته عن وصف بيت المقدس
وعن عدد أبوابه . فجلّى الله له بيت المقدس حتى وضعه أمامه فأخبرهم عما
يريدون لم يخطئ في حرف واحد يقول رسول الله : (( لما كذبني قريش قمت في
الحجر فجلىّ الله لي بيت المقدس فطفقت أخبرهم عن آياته ، وأنا أنظر إليه ))
]حديث
صحيح : رواه البخاري في مناقب الأنصار باب حديث الإسراء رقم (3886) ورواه
مسلم في الإيمان باب ذكر المسيح ابن مريم – عليهما السلام - ، ورواه احمد
(1/309).[

12- إخباره عن عير لقريش
ومن المعجزات المتعلقة بالإسراء والمعراج :
قالت
قريش يوم الإسراء لرسول الله : هل مررت بإبل لنا في مكان كذا وكذا ؟ قال :
(( نعم والله ، قد وجدتهم قد أضلوا بعيراً لهم في طلبه ، ومررت بإبل بني
فلان انكسرت لهم ناقة حمراء )) قالوا : فأخبرنا عن عدتها وما فيها من
الرعاء . قال : كنت عن عدتها مشغولاً ، فقام . فأتى الإبل فعدها وعلم ما
فيها من الرعاء ثم أتى قريشاً ، فقال : (( هي كذا وكذا ، وفيها من الرعاء
فلان وفلان )) فكان كما قال .
وفي رواية البيهقي : قلنا يا رسول الله :
كيف أُسريّ بك ؟ قال : ...... وفيه فقال : (( إن من آية ما أقول لكم أني
مررت بعير لكم في مكان كذا وكذا ، وقد أضلوا بعيراً لهم ، فجمعه فلان ، وإن
مسيرهم ينزلون بكذا وكذا . ويأتونكم يوم كذا وكذا يقدمهم جمل آدم عليه مسح
أسود وغرارتان سوداوان )) فلما كان ذلك اليوم ، أشرف الناس ينظرون حتى كان
قريباً من نصف النهار حتى أقبلت العير ، يقدمهم ذلك الجمل الذي وصفه رسول
الله . ]رواه البيهقي وقال : إسناده صحيح ] .

وفي رواية أخرى :
أُسري بالنبي إلى بيت المقدس ، ثم جاء من ليلته ، فحدثهم بمسيره ، وبعلامة
بيت المقدس وبعيرهم ، فقال ناس : نحن لا نصدق محمداً بما يقول ، فارتدوا
كفاراً ، فضرب الله أعناقهم مع أبي جهل .
]رواه احمد (1/374) ، وقال ابن كثير في التفسير (3/15) : إسناده صحيـح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17522
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم   من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت يونيو 01, 2013 5:05 pm

معجزات الهجرة النبوية

الحمد لله الذي
أكرمنا بالإسلام، وبعث إلينا خير الأنام عليه أفضل الصلاة والسلام، وجعلنا
من جيران بيته الحرام، فنحن في مكة المكرمة نشعر بفخر عظيم عندما نحتفي
بذكرى الهجرة النبوية، لأنها تمت بأمر الله من مكة المكرمة إلى المدينة
المنورة، ولهذا فمن الواجب أن نربط الناشئة بهذه الذكرى العطرة ونعلمهم
بعضاً من المعجزات التي حدثت في هذه الرحلة المباركة، وتلك النعمة الكبرى
التي أحاط الله عزَّ وجلّ رسوله بالعناية والرعاية والحفظ منذ خروجه من مكة
إلى أن وصل إلى مشارف يثرب التي سميت بعد ذلك بالمدينة المنورة، فنورها
الله سبحانه وتعالى بنور نبيه صلى الله عليه وسلم. ومن تلك المعجزات:

المعجزة الأولى:

لما
رأت قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صار له أنصار وأصحاب من غيرهم
ورأوا خروج أصحابه إليهم وأنهم أصابوا منعة حذروا أن يهاجر إليهم محمد صلى
الله عليه وسلم وأن يجمعوا على حربهم، كما علموا دخول الأوس والخزرج في
الإسلام في المدينة، وقد هاجر إليهم عدد من أصحابه فاجتمعوا في دار الندوة
حيث اجتمع أشراف بني عبدشمس وبني نوفل وبني عبدالدار وبني أسد وبني مخزوم
وبني سهم وبني جمح وغيرهم ولم يختلف من أهل الرأي أحد، وكانت الوجوه
البارزة:

1- أبو جهل بن هشام من بني مخزوم.

2- جبير بن مطعم طعيمة بن عدي والحارث بن عامر من بني نوفل بن عبدمناف.

3- شيبة وعتبة أبناء ربيعة، وأبوسفيان من بني عبدشمس بن عبدمناف.

4- النضر بن الحارث (وهو الذي ألقى على رسول الله صلى الله عليه وسلم سلا الجزور) من بني عبدالدار.

5- أبو البختري بن هشام، وزمعة بن الأسود، وحكيم بن حزام من بني أسد بن عبدالعزى.

6- نبيه ومنبه أبناء الحجاج عن بني سهم.

7- أمية بن خلف من بني جمح.

ولما
جاءوا إلى دار الندوة حسب الموعد اعترضهم إبليس في هيئة شيخ، عليه طيلسان،
ووقف على الباب فقالوا له: من الشيخ؟ قال: شيخ سمع بالذي اجتمعتم له فحضر
معكم ليسمع ما تقولون وعسى أن لا يعدمكم منه رأياً ونصحاً. قالوا: أجل
فادخل فدخل معهم.

ولما تكامل الاجتماع بدأ عرض الحلول ودار النقاش
طويلاً، قال أبو البختري بن هشام: احبسوه في الحديد وأغلقوا عليه باباً ثم
تربصوا به من أصاب أشباهه من الشعراء حتى يصيبه ما أصابهم من هذا الموت.

قال
الشيخ: لا والله ما هذا لكم برأي والله لئن حبستموه - كما تقولون -
ليخرجنّ أمره من وراء الباب الذي أغلقتم دونه إلى أصحابه، فلأوشكوا أن
يثبوا عليكم فينزعونه من أيديكم ثم يكاثروكم به حتى يغلبوا على أمركم. ما
هذا لكم برأي فانظروا رأياً غيره.

قال أبو الأسود: نخرجه من بين أظهرنا وننفيه من بلادنا ولا نبالي أين ذهب؟ ولا حيث وقع؟

قال
الشيخ: لا والله ما هذا لكم برأي ألم تروا حسن حديثه، وحلاوة منطقه،
وغلبته على قلوب الرجال بما يأتي به؟ والله لو فعلتم ذلك ما أمنتم أن يحل
على حي من العرب ثم يسير بهم إليكم - بعد أن يتابعوه - حتى يطأكم بهم في
بلادكم ثم يفعل بكم ما أراد أديروا فيه رأياً غير هذا.

فقال أبو جهل بن هشام: والله إن لي فيه رأياً ما أراكم وقعتم عليه بعد.

قالوا:
وما هو يا أبا الحكم؟ قال: أرى أن نأخذ من كل قبيلة فتى شاباً جليداً
نسيباً وسيطاً فينا ثم نعطي كل فتى منهم سيفاً صارماً، ثم يعمدون إليه
فيضربوه بها ضربة رجل واحد فيقتلوه. فنستريح منه. فإنهم إذا فعلوا ذلك تفرق
دمه في القبائل جميعاً. فلم يقدر بنو عبدمناف على حرب قومهم جميعاً فرضوا
منا بالعقل (الدية) فعقلناها لهم.

فقال الشيخ: القول ما قال الرجل هذا الرأي ولا رأي غيره.

فتفرق القوم على ذلك وهم مجمعون عليه.

فأتى
جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره صلى الله عليه وسلم بمؤامرة
قريش، وأن الله أذن له في الخروج، وحدد له وقت الهجرة، قائلاً: لا تبت هذه
الليلة على فراشك الذي كنت تبيت عليه. وذهب النبي صلى الله عليه وسلم في
الهاجرة إلى أبي بكر وأخبره بأن الله أذن له في الخروج، فقال أبوبكر:
الصحبة بأبي أنت وأمي يا رسول الله؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
نعم، فبكى أبوبكر من شدة الفرح، تقول عائشة: ما كنت أعلم أن أحداً يبكي من
شدة الفرح حتى رأيت أبا بكر يبكي يومئذ، فلما كانت عتمة من الليل أي الثلث
الأول اجتمعوا على بابه يرصدونه حتى ينام فيثبوا عليه، فلما رأى رسول الله
صلى الله عليه وسلم مكانهم وعلم ما يكون منهم قال لعلي بن أبي طالب: نم على
فراشي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام في برده ذلك إذا نام.

ثم
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم واخترق صفوفهم وأخذ حفنة من تراب فجعل
يذره على رؤوسهم وقد أخذ الله على أبصارهم عنه فلا يرونه وهو تلو هذه
الآيات: (يس والقرآن الحكيم، إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم) إلى قوله:
(وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون) ولم
يبق منهم رجل إلا وضع على رأسه تراباً.

ومضى إلى بيت أبي بكر فخرجا
من خوخة في دار أبي بكر ليلاً حتى لحقا بغار ثور في اتجاه اليمن، فأتاهم آت
لم يكن معهم فقال: ما تنتظرون ههنا؟ قالوا: محمداً فقال: خبتم وخسرتم
والله قد خرج عليكم محمد ثم ما ترك منكم رجلاً إلا وقد وضع على رأسه
تراباً، وانطلق لحاجته فما ترون ما بكم قالوا: والله ما أبصرناه فوضع كل
رجل منهم يده على رأسه فإذا عليه تراب ثم جعلوا يتطلعون فيرون علياً على
الفرش مسجى ببرد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون: والله إن هذا لمحمد
نائم عليه بُرده، فلم يبرحوا كذلك حتى أصبحوا وقام علي عن الفراش فقالوا:
والله لقد صدقنا الذي كان قد حدثنا. فسقط في أيديهم وقالوا: أين صاحبك؟
قال: لا أدري فأنزل الله سبحانه: (وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو
يقتلوك أو يخرجوك، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) وقوله: (أم
يقولون شاعر نتربص به ريب المنون قل تربصوا فإني معكم من المتربصين).

إنها معجزة عظيمة أن يمر بين الرجال فلا يرونه يضع على رؤوسهم التراب ضاعت أبصارهم فلا يبصرونه

المعجزة الثانية في الغار:

لما
أجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج أتى أبا بكر فخرجا من خوخة أبي
بكر في ظهر بيته ومضيا الى جبل ثور، ولما انتهيا الى الغار قال أبوبكر:
والله لا تدخله حتى أدخله قبلك فإن كان فيه شيء أصابني دونك، وكان في
الطريق مرة يمشي أمام النبي صلى الله عليه وسلم ومرة خلفه ومرة عن يمينه
ومرة عن شماله فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: يارسول
الله أذكر الرصد فأكون أمامك، وأذكر الطلب فأكون خلفك، مرة عن يمينك، ومرة
عن شمالك، لا آمن عليك.

ولما دخلا الغار أمر الله شجرة فنبتت في وجه
الغار فسترته بفروعها، وبعث الله العنكبوت فنسجت ما بين فروعها نسجاً
متراكماً بعضه على بعض، وأمر الله حمامتين وحشيتين فوقفتا بفم الغار.

ولما
فقد المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم شق عليهم ذلك وخافوا وطلبوه
بمكة أعلاها وأسفلها وبعثوا القافة (الذين يقتفون الأثر) في كل وجه يقتفون
أثره فصعدوا الجبل فمروا بالغار فرأوا على بابه نسج العنكبوت فقالوا: "لو
دخل هاهنا أحد لم يكن نسج العنكبوت على بابه فمكث فيه ثلاث ليال "ابن كثير
يقول هذا اسناد حسن"، ولما كانوا أربعين ذراعاً من الغار تعجل بعضهم ينظر
في الغار فلم ير الا حمامتين وحشيتين مع العنكبوت فقال: ليس فيه أحد، فسمع
النبي صلى الله عليه وسلم ما قال فعرف أن الله عز وجل قد درأ عنه، وفي
رواية: لما انتهوا الى فم الغار قال قائل منهم: ادخلوا الغار، فقال أمية بن
خلف: وما أربكم الى الغار؟ إن عليه لعنكبوتاً كان قبل ميلاد محمد، ثم جاء
قبالة فم الغار فقال أبوبكر: يارسول الله صلى الله عليه وسلم إنه يرانا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر لو كان يرانا ما فعل هذا،
وقال صلى الله عليه وسلم: جزى الله العنكبوت خيراً فإنها نسجت على الغار
"جامع الأحاديث 7243".

وروي أن المطارِدين وصلوا الى باب الغار وسمع
أبو بكر القافف يقول لقريش: والله ما جاز مطلوبكم من هذا الغار. حزن أبو
بكر وبكى وقال والله ما على نفسي أبكي ولكن مخافة أن أرى فيك ما أكره، فقال
له رسول الله صلى الله عليه وسلم: لاتحزن إن الله معنا.

روى
البخاري عن أنس عن أبي بكر قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار
فرفعت رأسي فإذا أنا بأقدام القوم فقلت: يا نبي الله لو أن بعضهم طأطأ بصره
رآنا، قال: ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما "البخاري 554/1".

وكل
ما جرى في الغار وحول الغار معجزات أكرم الله بها نبيه قال تعالى:{إلا
تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ
يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم
تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز
حكيم).

وكانت هناك بعض الترتيبات الضرورية قد اتخذت قبل مغادرتهما
لمكة المكرمة ومنها: تكليف عبدالله بن أبي بكر ليعرف ما يقال في مكة
ويأتيهما به حين يختلط الظلام ويعود من عندهما الفجر فيصبح مع قريش كبائت
في بيته فلا يسمع أمراً يكيدون به إلا عاد ليخبرهما به.

وكُلف عامر
بن فهيرة مولى أبي بكر ليروح عليهما بمنحة غنم (أي مجموعة غنم) فكان يرعاها
حين تذهب ساعة من العشاء ويغدو بها عليهما فإذا خرج من عندهما تبع عامر بن
فهيرة أثره بالغنم حتى لايقتفوا أثر قدميه وكان يفعل ذلك كل ليلة من
الليالي الثلاث وذلك بإرشاد أبي بكر.

وكانت أسماء بنت أبي بكر رضي
الله عنها إذا أمست تأتيهما بما يصلحهما من الطعام وتسمى ذات النطاقين
لأنها قطعت قطعة من نطاقها فربطت به على فم الجراب والقطعة الأخرى للسقاء
فسميت ذات النطاقين وقال لها صلى الله عليه وسلم: "أبدلك الله بنطاقك هذا
نطاقين في الجنة"، وكان أبو بكر قد استأجر عبدالله بن أريقط الليثي ليدلهما
على الطريق وكان على دين قريش فدفعا إليه راحلتيهما وواعداه على جبل بعد
ثلاث وبعد مضي الثلاث جاءهما الدليل وانطلق معهما عامر بن فهيرة فأخذ بهما
طريق الساحل 1ربيع أول، 16سبتمبر 622م.

وختاماً فإن من واجبنا ان
نتعرف ونتعلم ونتعمق في جوانب هذه السيرة النبوية العطرة ونعلمها لأولادنا
وأهلنا بل ونعلمها للعالم اجمع، فقد كانت حدثا عظيما وتاريخا خالداً لهذه
الأمة الإسلامية وسوف نستعرض بقية المعجزات في الحلقة الثانية إن شاء الله.

والله من وراء القصد وهو الموفق والهادي الى سواء السبيل،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
من معجزات النبي.. صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم .. القرآن
» من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ..انشقاق القمر له
» من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ...حماية الملائكة له
» من معجزات سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
» صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام
-
انتقل الى: