شبكة منتديات الطريق إلى الله
 تأسيـس الدولـة الإسلامية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  تأسيـس الدولـة الإسلامية 829894
ادارة المنتدي  تأسيـس الدولـة الإسلامية 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
 تأسيـس الدولـة الإسلامية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  تأسيـس الدولـة الإسلامية 829894
ادارة المنتدي  تأسيـس الدولـة الإسلامية 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

  تأسيـس الدولـة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة :  تأسيـس الدولـة الإسلامية Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

 تأسيـس الدولـة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: تأسيـس الدولـة الإسلامية    تأسيـس الدولـة الإسلامية Emptyالأحد مايو 26, 2013 10:38 am

الرسـول في المدينـة و تأسيـس الدولـة الإسلامية
أصبحت
المدينة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها في السادس عشر من ربيع
الأول معقل الإسلام ومشعل الهداية ومنطلق الدعوة إلى الله وعندما وصل
الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان يسكنها المهاجرون والأنصار
واليهود، فكان على الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبدأ في وضع الأسس التي
تجعل من هذه الجماعات مجتمعًا قويًا متحدًا على أسس إسلامية ومبادئ دينية؛
فقام الرسول بالخطوات الآتية تحقيقًا لهذه الغاية
أولاً : بناء المسجد – أي صلة الأمة بالله
ثانيًا: المؤاخاة – أي صلة الأمة المسلمة بعضها بالبعض الأخر
ثالثًا: المعاهدة بين المسلمين و اليهود – أي صلة الأمة بالأجانب عنها ممن لا يدينون بدينها
أولاً: بنـاء مسجـد المدينـة
كان
أول ما حرص عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة هو
بناء المسجد لتظهر فيه شعائر الإسلام التي طالما حوربت، ولتقام فيه الصلوات
التي تربط المرء برب العالمين ولم يكن هدف الرسول صلى الله عليه وسلم
إيجاد مكان للعبادة فقط؛ فالدين الإسلامي يجعل الأرض كلها مسجدًا للمسلمين,
ولكن مهمة المسجد كانت أعمق من هذا، لقد أراد الرسول صلى الله عليه وسلم
أن يبني بيتًا لله وبيتا لجميع المسلمين يجتمعون فيه للعبادة والمشاورة
فيما يهم أمر الإسلام والدولة الإسلامية, ويتخذون فيه قراراتهم, ويناقشون
فيه مشاكلهم, ويستقبلون فيه وفود القبائل وسفراء الملوك و الأمراء من هنا
وهناك, وبأسلوب العصر الحديث اتخذ مقرًا للحكومة بالمدينة، فكان المسجد
بهذا الوضع أشبه بمدرسة يتعلم فيها المسلمون, وتمتزج فيها نفوسهم وعقلياتهم
وقد
اشترى النبي صلى الله عليه وسلم أرض المسجد من الغلامين- صاحبي المربد-
الذي أناخت راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم عنده كما ذكرنا, وأبى
الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقبله منهما هدية، وعمل رسول الله صلى الله
عليه وسلم في بناء المسجد، فكان ينقل اللبن والحجارة بنفسه، وافتدى به
المسلمون وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
اللهم ارحم الأنصار والمهاجرة
لا عيش إلا عيش الآخرة
وكان المسلمون مسرورين سعداء يضاعف حماسهم في العمل رؤيتهم النبي يجهد كأحدهم ويكره أن يتميز عليهم، فكانوا ينشدون الشعر قائلين
لذاك منـا العمـل المضلـل
لئن قعدنـا والنبـي يعمل
وجعل
الرسول صلى الله عليه وسلم طول المسجد مما يلي القبلة إلى المؤخرة مائة
ذراع والجانبين مثل ذلك أو دونه، وجعل أساسه قريبًا من ثلاثة أذرع ثم بنوه
باللبن, وجعل قبلته إلى بيت المقدس, وصنع له ثلاثة أبواب، وجعل عمده الجذوع
وسقفه بالجريد
وبنى بيوتًا إلى جانب المسجد، فلما فرغ من البناء
انتقل الرسول صلى الله عليه وسلم من بيت أبي أيوب إلى مساكنه بعد أن مكث في
بيت أبي أيوب سبعة أشهر كما ذكر الواقدي وكان في المسجد موضع مظلل يأوي
إليه المساكين يسمى الصفة وكان أهله يسمون أهل الصفة وكان عليه السلام
يدعوهم بالليل فيفرقهم على أصحابه لاحتياجهم وعدم ما يكفيهم عنده وتتعشى
طائفة منهم معه عليه السلام
ثانيًا: المؤاخــاة
وكانت
الخطوة التالية هي صلة الأمة بعضها بالبعض الأخر، وتمثل ذلك في المؤاخاة
بين المهاجرين والأنصار, وإحلال رابطة الإخاء ورابطة الدين محل رابطة
القبيلة والعصبية القبلية مصداقًا لقوله تعالى: تأسيـس الدولـة الإسلامية Ayar إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ  تأسيـس الدولـة الإسلامية Ayal
وفيها قرب بين بعض قبائل المهاجرين والبعض الأخر, كما قرب بين الأوس
والخزرج؛ إذ كانت الحروب بينهما قبل الإسلام قوية, وليس هذا فحسب بل آخى
بين العرب والموالي فمثلاً آخى بين حمزة عمه وزيد بن حارثة وبين أبي
الدرداء وسلمان الفارسي
وكانت نتيجة ذلك أن تكونت "أسرة إسلامية"
واحدة فلا حمية إلا للإسلام، وسقطت فوارق النسب واللون والوطن وتحققت وحدة
المدينة وضرب المسلمون المثل الأعلى في التعاون والاتحاد, يقول ابن إسحاق:
وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه من المهاجرين والأنصار، فقال
عليه السلام:"تآخوا في الله أخوين أخوين ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فقال
هذا أخي"
وكان الأنصار يتسابقون في مؤاخاة المهاجرين حتى كان الأمر
يؤول إلى الاقتراع بل الإيثار، فكان من الأنصار السماحة والإيثار ومن
المهاجرين التعفف وعزة النفس والنبل
روى البخاري أنهم لما قدموا
المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن
الربيع، فقال سعد لعبد الرحمن: إني أكثر الأنصار مالاً فاقسم مالي نصفين
ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمها لي أطلقها فإذا انقضت عدتها فتزوجها,
قال عبد الرحمن ابن عوف: بارك الله لك في أهلك ومالك، أين سوقكم؟ فدلوه
على سوق بني قينقاع فما انقلب إلا ومعه فضل من إقط وسمن ثم تابع الغدو، ثم
جاء يومًا وبه أثر صفرة(أي زينة) فقال النبي: "مهيم؟ "(سؤال عن
حاله)قال:تزوجت, قال:"كم سقت إليها؟"، قال: نواة من ذهب
يقول بن
القيم: "وكان الذين آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم تسعين رجلاً،
نصفهم من المهاجرين ونصفهم من الأنصار آخى بينهم على المواساة, ويتوارثون
بعد الموت دون ذوي الأرحام إلى حين وقعة بدر، فلما نزل قول الله تعالى:  تأسيـس الدولـة الإسلامية Ayar وَأُولُو الأرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللهِ  تأسيـس الدولـة الإسلامية Ayal رد التوارث إلى الرحم دون عقد الأخوة
ثالثًا: المعاهدة بين المسلمين و اليهود
أما
الأمر الثالث وهو صلة الأمة بالأجانب عنها الذين لا يدينون بدينها، فان
الرسول صلى الله عليه وسلم قبل عن طيب خاطر وجودهم, وعقد الرسول صلى الله
عليه وسلم معاهدة مع اليهود الموجودين في المدينة، أقرهم فيها على دينهم
وأموالهم وشرط لهم واشترط عليهم, وكان أساس هذه المعاهدة الأخوة في السلم,
والدفاع عن المدينة وقت الحرب, والتعاون التام بين الفريقين إذا نزلت شدة
بأحدهما أو كليهما
ولكن اليهود لم يحافظوا على الوفاء بعهدهم فاضطر
الرسول صلى الله عليه وسلم إلى حربهم وإجلائهم عن المدينة كما سنرى في
الصفحات التالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
تأسيـس الدولـة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» °•. روائع الدعوة الإسلامية .•°
» من ثمرات العقيدة الإسلامية
» بعض الأسباب المؤدية إلى الأخلاق الإسلامية
»  العلمانية:النبتة الغريبة عن الحضارة الإسلامية
» «الحزبية الإسلامية مسخٌ للفطرة وتفريق للمسلمين»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: السيرة النبوية
-
انتقل الى: