شبكة منتديات الطريق إلى الله
كفى بالموت واعظاً   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كفى بالموت واعظاً   829894
ادارة المنتدي كفى بالموت واعظاً   103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
كفى بالموت واعظاً   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كفى بالموت واعظاً   829894
ادارة المنتدي كفى بالموت واعظاً   103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 كفى بالموت واعظاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : كفى بالموت واعظاً   Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17522
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

كفى بالموت واعظاً   Empty
مُساهمةموضوع: كفى بالموت واعظاً    كفى بالموت واعظاً   Emptyالثلاثاء مايو 07, 2013 9:49 am

الحمد لله الذي كتب على عباده الموت والفناء، وتفرد سبحانه بالحياة
والبقاء، والصلاة والسلام على من ختمت به الرسل والأنبياء وعلى آله وأتباعه
إلى يوم اللقاء.
فإن الموت لا ريب فيه، ويقين لا شك فيه كفى بالموت واعظاً   Braket_r وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ كفى بالموت واعظاً   Braket_l [ق:19]، فمن يجادل في الموت وسكرته؟! ومن يخاصم في القبر وضمته؟! ومن يقدر على تأخير موته وتأجيل ساعته؟! كفى بالموت واعظاً   Braket_r فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ كفى بالموت واعظاً   Braket_l [الأعراف:34].
فلماذا تتكبر أيها الإنسان وسوف تأكلك الديدان؟!
ولماذا تطغى وفي التراب ستلقى؟!
ولماذا التسويف والغفلة وأنت تعلم أن الموت يأتي بغتة؟!
كفى بالموت واعظاً   Braket_r كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ كفى بالموت واعظاً   Braket_l [آل عمران:185]، كفى بالموت واعظاً   Braket_r كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ كفى بالموت واعظاً   Braket_l [الرحمن:26،27]، كفى بالموت واعظاً   Braket_r كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ كفى بالموت واعظاً   Braket_l [القصص:88].

حقيقة الموتأخي المسلم:
يخطئ
من يظن أن الموت فناء محض وعدم تام، ليس بعده حياة ولا حساب ولا حشر ولا
نشر ولا جنة ولا نار. إذ لو كان الأمر كذلك لا نتفت الحكمة من الخلق
والوجود، ولاستوى الناس جميعاً بعد الموت واستراحوا، فيكون المؤمن والكافر
سواء، والقاتل والمقتول سواء، والظالم والمظلوم سواء، والطائع والعاصي
سواء، والزاني والمصلي سواء، والفاجر والتقي سواء، وهذا مذهب الملاحدة
الذين هم شر من البهائم، فلا يقول ذلك إلا من خلع رداء الحياء، ونادى على
نفسه بالسفه والجنون. قال تعالى: كفى بالموت واعظاً   Braket_r
زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي
لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى
اللَّهِ يَسِيرٌ
كفى بالموت واعظاً   Braket_l [التغابن:7]، وقال سبحانه: كفى بالموت واعظاً   Braket_r
وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ
وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ
وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ
كفى بالموت واعظاً   Braket_l [يس:79،78].
ولو أنا إذا متنا تركنا لكان الموت غاية كل حيولكنا إذا متنا بعـــثناونسأل بعده عن كل شيءفالموت
هو انقطاع تعلق الروح بالبدن، ومفارقتها له، والانتقال من دار إلى دار،
وبه تطوى صحف الأعمال،و تنقطع التوبة والإمهال، قال النبي كفى بالموت واعظاً   Article_salla: { إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر } [الترمذي وابن ماجة وصححه الحاكم وابن حبان].

الموت أعظم المصائبوالموت من أعظم المصائب، وقد سماه الله تعالى مصيبة في قوله سبحانه: كفى بالموت واعظاً   Braket_r فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ كفى بالموت واعظاً   Braket_l
[المائدة:106]، فإذا كان العبد طائعاً ونزل به الموت ندم أن لا يكون ازداد
وإذا كان العبد مسيئاً تدم على التفريط وتمنى العودة إلى دار الدنيا،
ليتوب إلى الله تعالى، ويبدأ العمل الصالح من جديد. ولكن هيهات هيهات!! قال
تعالى: كفى بالموت واعظاً   Braket_r وَإِن يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ كفى بالموت واعظاً   Braket_l [فصلت:24]، وقال سبحانه: كفى بالموت واعظاً   Braket_r
حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99)
لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ
قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
كفى بالموت واعظاً   Braket_l [المؤمنون:100،99].
مضى العمر وفات *** يا أسير الغفلاتحصّل الزاد وبادر *** مسرعاً قبل الفواتفإلى كم ذا التعامي *** عن أمور واضحاتوإلى كم أنت غارق *** في بحار الظلماتلم يكن قلبك أصلا *** بالزواجر والعظاتبينما الإنسان يسأل *** عن أخيه قيل ماتوتراهم حملوه *** سرعة للفلواتأهله يبكوا عليه *** حسرة بالعبراتأين من قد كان يفخر *** بالجياد الصافناتوله مال جزيل *** كالجبال الراسياتسار عنها رغم أنف *** للقبور الموحشاتكم بها من طول مكث *** من عظام ناخراتفاغنم العمر وبادر *** بالتقى قبل المماتواطلب الغفران ممن *** ترتجي منه الهبات
عبرة الموتيروى أن أعرابياً كان يسير على جمل له، فخر الجمل ميتاً، فنزل الأعرابي عنه، وجعل يطوف به ويتفكر فيه، ويقول: ما لك لا تقوم؟
مالك لا تنبعث؟
هذه أعضاؤك كاملة!!
وجوارحك سالمة!!
ما شأنك؟
ما الذي كان يحملك؟
ما الذي صرعك؟
ما الذي عن الحركة منعك؟
ثم تركه وانصرف متعجباً من أمره، متفكراً في شأنه!!
قال
ابن السماك: ( بينما صياد في الدهر الأول يصطاد السمك، إذ رمى بشبكته في
البحر، فخرج فيها جمجمة إنسان، فجعل الصياد ينظر إليها ويبكي ويقول:
عزيز فلم تترك لعزك!!
غني فلم تترك لغناك!!
فقير فلم تترك لفقرك!!
جواد فلم تترك لجودك!!
شديد لم تترك لشدتك!!
عالم فلم تترك لعلمك!! ).
يردد هذا الكلام ويبكي.

اذكروا هاذم اللذاتأخي الكريم:
حث النبي كفى بالموت واعظاً   Article_salla على ذكر الموت والإكثار منه، فقال عليه الصلاة والسلام: { أكثروا ذكر هاذم اللذات } [الترمذي وحسنه].
قال الإمام القرطبي: "قال علماؤنا: قوله عليه السلام: { أكثروا ذكر هاذم اللذات }
كلام مختصر وجيز، وقد جمع التذكرة وأبلغ في الموعظة، فإن من ذكر الموت
حقيقة ذكره نغص عليه لذته الحاضرة، ومنعه من تمنيها في المستقبل، وزهده
فيما كان منها يؤمل، ولكن النفوس الراكدة، والقلوب الغافلة، تحتاج إلى
تطويل الوعاظ، وتزويق الألفاظ، وإلا ففي قوله عليه الصلاة والسلام: { أكثروا ذكر هاذم اللذات } مع قوله تعالى: كفى بالموت واعظاً   Braket_r كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ كفى بالموت واعظاً   Braket_l [آل عمران:185]، ما يكفي السامع له، ويشغل الناظر فيه".
ولقد أحسن من قال: ( اذكر الموت هاذم اللذات وتجهز لمصرع سوف يأتي ).
وقال غيره: ( اذكر الموت تجد راحةفي ادكار الموت تقصير الأمل ).

أولئك الأكياسوعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أتيت النبي كفى بالموت واعظاً   Article_salla عاشر عشرة، فقام رجل من الأنصار فقال: يا نبي الله! من أكيس الناس وأحزم الناس؟ قال: { أكثرهم ذكراً للموت، وأكثرهم استعداداً للموت، أولئك الأكياس، ذهبوا بشرف الدنيا وكرامة الآخرة } [الطبراني وحسنه المنذري].

فوائد ذكر الموتأخي الحبيب: وفي الإكثار من ذكر الموت فوائد منها:
1- أنه يحث على الاستعداد للموت قبل نزوله.
2- أن ذكر الموت يقصر الأمل في طول البقاء. وطول الأمل من أعظم أسباب الغفلة.
3- أنه يزهد في الدنيا ويرضي بالقليل منها، فعن أنس بن مالك كفى بالموت واعظاً   Article_ratheya أن رسول الله كفى بالموت واعظاً   Article_salla مر بمجلس وهم يضحكون فقال: { أكثروا ذكر هاذم اللذات }، أحسبه قال: { فإنه ما ذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه، ولا في سعة إلا ضيقه عليه } [البزار وحسنه المنذري].
4- أنه يرغّب في الآخرة ويدعو إلى الطاعة.
5- أنه يهوّن على العبد مصائب الدنيا.
6- أنه يمنع من الأشر والبطر والتوسع في لذات الدنيا.
7- أنه يحث على التوبة واستدراك ما فات.
8- أنه يرقق القلوب ويدمع الأعين، ويجلب باعث الدين، ويطرد باعث الهوى.
9- أنه يدعو إلى التواضع وترك الكبر والظلم.
10- أنه يدعو إلى سل السخائم ومسامحة الإخوان وقبول أعذارهم.

أنفاس معدودةعن ابن مسعود كفى بالموت واعظاً   Article_ratheya قال: خط النبي كفى بالموت واعظاً   Article_salla خطا مربعاً، وخط خطا في الوسط خارجاً منه، وخط خططاً صغراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط، فقال: {
هذا الإنسان، وهذا أجله محيط به - أوقد أحاط به - وهذا الذي هو خارج أمله،
وهذه الخطط الصغار الأعراض، فإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأه هذا نهشه
هذا }
[البخاري].
وقال القرطبي: ( وأجمعت الأمة على أن
الموت ليس له سن معلوم، ولا زمن معلوم، ولا مرض معلوم، وذلك ليكون المرء
على أهبة من ذلك، مستعداً لذلك ).
وكان بعض الصالحين ينادي بليل على سور المدينة: الرحيل الرحيل. فلما توفي فقد صوته أمير المدينة، فسأل عنه فقيل: إنه قد مات فقال:
ما زال يلهج بالرحيل وذكره *** حتى أناخ ببابه الجمالفأصابه مستيقظاً متشمراً *** ذا أهبة لم تلهه الآمالوكان
يزيد الرقاشي يقول لنفسه: ( ويحك يا يزيد! من ذا يصلي عنك بعد الموت؟ من
ذا يصوم عنك بعد الموت؟ من ذا يترضى ربك عنك بعد الموت؟ ثم يقول: أيها
الناس! ألا تبكون وتنوحون على أنفسكم باقي حياتكم؟ مَن الموت طالبه..
والقبر بيته.. والتراب فراشه.. والدود أنيسه.. وهو مع هذا ينتظر الفزع
الأكبر.. كي يكون حاله؟ ) ثم يبكي رحمه الله.
بينا الفتى مرح الخطا فرح بما *** يسعى له إذ قيل قد مرض الفتىإذ قيل بات بليلة ما نامها *** إذ قيل أصبح مثخنا ما يرتجىإذ قيل أصبح شاخصا وموجها *** ومعللا إذ قيل أصبح قد مضىوقال التميمي: ( شيئان قطعا عني لذة الدنيا: ذكر الموت، وذكر الموقف بين يدي الله تعالى ).
وكان عمر بن عبدالعزيز كفى بالموت واعظاً   Article_ratheya يجمع العلماء فيتذكرون الموت والقيامة والآخرة، فيبكون حتى كأن بين أيديهم جنازةَ‎!!
وقال
الدقاق: ( من أكثر من ذكر الموت أكرم بثلاثة أشياء: تعجيل التوبة، وقناعة
القلب، ونشاط العبادة، ومن نسي الموت عوقب بثلاثة أشياء: تسويف التوبة،
وترك الرضى بالكفاف، والتكاسل في العبادة ).
وقال الحسن: ( إن هذا الموت قد أفسد على أهل النعيم نعيمهم، فالتمسوا عشياً لا موت فيه ).
أذكر الموت ولا أرهبه *** إن قلبي لغليط كالحجرأطلب الدنيا كأني خالد *** وورائي الموت يقفو بالأثروكفى بالموت فاعلم واعظاً *** لمن الموت عليه قدروالمنايا حوله ترصده *** ليس ينجي المرء منهن المفر
موعظةفتفكر
يا مغرور في الموت وسكرته، وصعوبة كأسه ومرارته، فيا للموت من وعد ما
أصدقه، ومن حاكم ما أعدله. كفى بالموت مقرحاً للقلوب، ومبكياً للعيون،
ومفرقاً للجماعات، وهاذماً للذات، وقاطعاً للأمنيات.
فيا جامع المال!
والمجتهد في البنيان! ليس لك والله من مالك إلا الأكفان، بل هي والله
للخراب والذهاب، وجسمك للتراب والمآب، فأين الذي جمعته من المال؟ هل أنقذك
من الأهوال؟ كلا.. بل تركته إلى من لا يحمدك، وقدمت بأوزارك على من لا
يعذرك.
ولقد أحسن من قال في تفسير قوله تعالى: كفى بالموت واعظاً   Braket_r وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا كفى بالموت واعظاً   Braket_l [القصص:77]، هو الكفن، فهو وعظ متصل بما تقدم من قوله: كفى بالموت واعظاً   Braket_r وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ كفى بالموت واعظاً   Braket_l
[القصص:77]، أي اطلب فيما أعطاك الله من الدنيا الدار الآخرة وهي الجنة،
فإن حق المؤمن أن يصرف الدنيا فيما ينفعه في الآخرة، لا في الطين والماء،
والتجبر والبغي، فكأنهم قالوا: لا تنس أن تترك جميع مالك إلا نصيبك الذي هو
الكفن.
ونحو هذا قال الشاعر:
هي القناعة لا تبـغ بها بدلاً *** فيهــا النعيم وفيها راحــة البدنانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها هل *** راح منها بغير القطن والكفن؟!فيا أخي الحبيب:
أين استعدادك للموت وسكرته؟
أين استعدادك للقبر وضمته؟
أين استعدادك للمنكر والنكير؟
أين استعدادك للقاء العلي القدير؟
وقال سعيد بن جبير: ( الغرة بالله أن يتمادى الرجل بالمعصية، ويتمنى على الله المغفرة ).
تزود من التقوى فإنك لا تدري *** إذا جن ليل هل تعيش إلى الفجرفكم من صحيح مات من غير علة *** وكم من سقيم عاش حينا من الدهروكم من صبي يرتجى طول عمره *** وقد نسجت أكفانه وهو لا يدري
الأسباب الباعثة على ذكر الموت1- زيارة القبور، قال النبي كفى بالموت واعظاً   Article_salla: { زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة } [أحمد وأبو داود وصححه الألباني].
2- زيارة مغاسل الأموات ورؤية الموتى حين يغسلون.
3- مشاهدة المحتضرين وهن يعانون سكرات الموت وتلقينهم الشهادة.
4- تشييع الجنائز والصلاة عليها وحضور دفنها.
5- تلاوة القرآن، ولا سيما الآيات التي تذكر بالموت وسكراته كقوله تعالى: كفى بالموت واعظاً   Braket_r وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ كفى بالموت واعظاً   Braket_l [ق:19].
6- الشيب والمرض، فإنهما من رسل ملك الموت إلى العباد.
7-
الظواهر الكونية التي يحدثها الله تعالى تذكيراً لعباده بالموت والقدوم
عليه سبحانه كالزلازل والبراكين والفيضانات والانهيارات الأرضية والعواصف
المدمرة.
8- مطالعة أخبار الماضين من الأمم والجماعات التي أفناهم الموت وأبادهم البلى.

سكرات الموت وشدتهأخي المسلم:
إن
للموت ألماً لا يعلمه إلا الذي يعالجه ويذوقه، فالميت ينقطع صوته، وتضعف
قوته عن الصياح لشدة الألم والكرب على القلب، فإن الموت قد هد كل جزء من
أجزاء البدن، وأضعف كل جوارحه، فلم يترك له قوة للاستغاثة أما العقل فقد
غشيته وسوسة، وأما اللسان فقد أبكمه، وأما الأطراف فقد أضعفها، ويود لو قدر
على الاستراحة بالأنين والصياح، ولكنه لا يقدر على ذلك، فإن بقيت له قوة
سمع له عند نزع الروح وجذبها خوار وغرغرة من حلقه وصدره، وقد تغير لونه،
وأزبد، ولكل عضو من أعضائه سكرة بعد سكرة، وكربة بعد كربة، حتى تبلغ روحه
إلى الحلقوم، فعند ذلك ينقطع نظره عن الدنيا وأهلها، وتحيط به الحسرة
والندامة إن كان من الخاسرين، أو الفرح والسرور إن كان من المتقين.
قالت عائشة رضي الله عنها: كان بين يدي النبي كفى بالموت واعظاً   Article_salla ركوة أو علبة فيها ماء، فجعل يدخل يده في الماء، فيمسح بها وجهه ويقول: { لا إله إلا الله إن للموت سكرات } [البخاري وفي لفظ أنه كفى بالموت واعظاً   Article_salla كان يقول عند موته: (اللهم أعني على سكرات الموت) أحمد والترمذي وحسنه الحاكم]. والسكرات هي الشدائد والكربات.
وتشديد
الله تعالى على أنبيائه عند الموت رفعة في أحوالهم، وكمال لدرجاتهم، ولا
يفهم من هذا أن الله تعالى شدد عليهم أكثر مما شدد على العصاة والمخلطين،
فإن تشديده على هؤلاء عقوبة لهم ومؤاخذة على إجرامهم، فلا نسبة بينه وبين
هذا.

فيا أيها المغرور:فما لك ليس يعمل فيك وعظ *** ولا زجر كأنك من جمادستندم إن رحلت بغير زاد *** وتشقى إذ يناديك المناديفلا تأمن لذي الدنيا صلاحا *** فإن صلاحها عين الفسادولا تفرح بمال تقتنيه *** فإنك فيه معكوس المرادوتب مما جنيت وأنت حس *** وكن متنبها قبل الرقادأترضى أن تكون رفيق قوم *** لهم زاد وأنت بغير زاد؟!يا
كثير السيئات غداً ترى عملك، ويا هاتك الحرمات إلى متى تديم زللك؟ أما
تعلم أن الموت يسعى في تبديد شملك؟ أما تخاف أن تؤخذ على قبيح فعلك؟ واعجبا
لك من راحل تركت الزاد في غير رحلك!! أين فطنتك ويقظتك وتدبير عقلك؟ أما
بارزت بالقبيح فأين الحزن؟ أما علمت أن الحق يعلم السر والعلن؟ ستعرف خبرك
يوم ترحل عن الوطن، وستنتبه من رقادك ويزول هذا الوسن. قال يزيد بن تميم: (
من لم يردعه الموت والقرآن، ثم تناطحت عنده الجبال لم يرتدع!! ).

رسل ملك الموتورد
في بعض الأخبار أن نبيا من الأنبياء عليهم السلام قال لملك الموت: أما لك
رسول تقدمه بين يديك، ليكون الناس على حذر منك؟ قال: نعم، لي والله رسل
كثيرة: من الإعلال، والأمراض، والشيب، والهموم، وتغير السمع والبصر.
وفي صحيح البخاري عن أبى هريرة رضي الله عنه، عن النبي كفى بالموت واعظاً   Article_salla قال: { أعذر الله إلى امرئ بلغة ستين سنة }.
وأكبر الأعذار إلى بني آدم بعثة الرسل إليهم، ليتم حجته عليهم كما قال سبحانه: كفى بالموت واعظاً   Braket_r وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً كفى بالموت واعظاً   Braket_l [الإسراء:15]، وقال سبحانه: كفى بالموت واعظاً   Braket_r وَجَاءكُمُ النَّذِيرُ كفى بالموت واعظاً   Braket_l [فاطر:37]، قيل: هو القرآن وقيل: الرسل وقال ابن عباس: هو الشيب.

كيف ماتوا؟أخي الحبيب:
إعلم
أن حسن الخاتمة لا تكون إلا لمن استقام ظاهرة وصلح باطنه، أما سوء الخاتمة
فإنها تكون لمن كان له فساد في العقل، أو إصرار على الكبائر، وإقدام على
العظائم، فربما غلب عليه ذلك حتى ينزل به الموت قبل التوبة، أو يكون
مستقيماً ثم يتغير عن حاله، ويخرج عن سننه، ويقبل على معصية ربه، فيكون ذلك
سبباً لسوء خاتمته، والعياذ بالله.

صور من سوء الخاتمةقيل لرجل عند الموت: قل لا إله إلا الله، وكان سمساراً، فأخذ يقول: ثلاثة ونصف.. أربعة ونصف.. غلبت عليه السمسرة.
وقيل لآخر: قل لا إله إلا الله، فجعل يقول: الدارالفلانية أصلحوا فيها كذا وكذا، والبستان الفلاني أعملوا فيه كذا، حتى مات.
وقيل لأحدهم وهو في سياق الموت: قل لا إله إلا الله، فجعل يغني، لأنه كان مفتوناً بالغناء، والعياذ بالله.
وقيل لشارب خمر عند الموت: قل لا إله إلا الله، فجعل يقول: اشرب واسقني نسأل الله العافية.

صور من حسن الخاتمةدخل
صفوان بن سليم على محمد بن المنكدر وهو في الموت فقال له: يا أبا عبدالله!
كأني أراك قد شق عليك الموت، فما زال يهون عليه ويتجلى عن وجه محمد، حتى
لكأن وجهه المصابيح، ثم قال له: لو ترى ما أنا فيه لقرت عينك، ثم مات.
وقال
محمد بن ثابت البناني: ذهبت ألقن أبي وهو في الموت فقلت: يا أبت! قل لا
إله إلا الله. فقال: يا بني، خل عني، فإني في وردي السادس أو السابع!!
ولما احتضر عبدالرحمن بن الأسود بكى. فقيل له: مم البكاء؟ فقال: أسفاً على الصلاة والصوم، ولم يزل يتلو القرآن حتى مات.
وسمع
عامر بن عبدالله المؤذن وهو في مرض الموت فقال: خذوا بيدي إلى المسجد،
فدخل مع الإمام في صلاة المغرب، فركع ركعة ثم مات رحمة الله.

رحلة الموترب مذكور لقوم *** غاب عنهم فنسوهوإذا أفنى سنيه *** المرء أفنته سنوهوكأن بالمرء قد *** يبكي عليه أقربوهوكأن القوم قد ماتوا *** فقالوا أدركوهسائلوه كلموه *** حركوه لقنوهفإذا استيأس منه الـ *** قوم قالوا أحرقوهحرفوه وجهوه *** مددوه غمضوهعجلوه لرحيل *** عجلوا لا تحبسوهارفعوه غسلوه *** كفنوه حنطوهفإذا ما لف في الـ *** أكفان قالوا فاحملوهأخرجوه فوق أعواد *** المنايا شيعوهفإذا صلوا عليه *** قيل هاتوا واقبروهفإذا ما استودعوه *** الأرض رهناً تركوهخلفوه تحت رمس *** أوقروه أثقلوهأبعدوه أسحقوه *** أوحدود أفردوهودعوه فارقوه *** أسلموه خلفوهوانثنوا عنه وخلوه *** كأن لم يعرفوهوكأن القوم فيما *** كان فيه لم يلوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
كفى بالموت واعظاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وكفى بالموت واعظا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: التفريغات النصية ودروس وخطب الشيخ
-
انتقل الى: