شبكة منتديات الطريق إلى الله
الإعجاز البياني في السنة النبوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعجاز البياني في السنة النبوية 829894
ادارة المنتدي الإعجاز البياني في السنة النبوية 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
الإعجاز البياني في السنة النبوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعجاز البياني في السنة النبوية 829894
ادارة المنتدي الإعجاز البياني في السنة النبوية 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 الإعجاز البياني في السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : الإعجاز البياني في السنة النبوية Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

الإعجاز البياني في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز البياني في السنة النبوية   الإعجاز البياني في السنة النبوية Emptyالإثنين مايو 06, 2013 6:27 pm

الإعجاز البياني في السنة النبوية 15020_image002من أبرز دلائل نبوَّة رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 أنه أوتي جوامع الكلم، وهذه خاصية لم يعطها أحدٌ قبله ولا بعده؛ لذلك يقول رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20: "أُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ، وَاخْتُصِرَ لِيَ الْكَلاَمُ اخْتِصَارًا"[1]. وقال رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 في حديث آخر: "بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ"[2].
جوامع الكلم عند رسول الله

وجوامع الكلم تعني أن الله الإعجاز البياني في السنة النبوية U1_20
جمع له المعاني الكثيرة في ألفاظٍ قليلة؛ فتجد أن الجملة النبوية تتكون من
عدد محدود جدًّا من الكلمات، ومع ذلك فهي تحتوي على كمٍّ هائل من الأحكام
والمواعظ والعِبَر والتوجيهات، وهذا لا يكون لغير رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20،
ولم ينافسه فيه أحد، وهذا ليس في جانب معيَّن من كلامه أو في بعض أحاديثه،
إنما هو يشمل كل كلامه وجميع أحاديثه، مما يدخل في باب الإعجاز والتحدي.
وأيضًا
فإن اختصار الكلام يؤدي إلى سهولة حفظ الأحاديث النبوية، إضافة إلى تجدُّد
استخراج الأحكام منها مع مرور الزمن بما يناسب تغير المكان والزمان، فتصبح
الشريعة الإسلامية صالحة في كل الظروف والأحايين.
وهذه الخاصية العجيبة جعلت الكثير من فقهاء الإسلام يختارون من أحاديث رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20
بعض الأحاديث القليلة التي لو أضيفت بعضها إلى بعض، فإنها تعبر عن الإسلام
بكامله! وتلخِّص الشريعة الإسلامية الجامعة تلخيصًا نادرًا.. ومن أمثلة
ذلك ما فعله الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله حين قال: "أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث: حديث عمر الإعجاز البياني في السنة النبوية T_20: "إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ"[3]. وحديث عائشة –رضي الله عنها: "مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ، فَهُوَ رَدٌّ"[4]. وحديث النعمان بن بشير الإعجاز البياني في السنة النبوية T_20: "الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ[5]"[6]. فكل حديث مما سبق يلخص جانبًا كاملاً من الإسلام بشكل عجيب، حتى وكأنك قرأت عن الإسلام كله إذا قرأتهم.
أحاديث من جوامع الكلم

وذِكْر أمثلة من جوامع كلم رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20
يصعب جدًّا؛ لأن هذا يعني مراجعة كل كلماته وأقواله فكلها من جوامع الكلم،
كما أن كلها يحتاج إلى شروح كبيرة جدًّا لاستيفاء جزءٍ من المعاني الهائلة
فيها، ومع ذلك فإننا يمكن أن نمرَّ على بعض لأقواله لنفهم المقصود من هذا
الوجه العجيب من وجوه الإعجاز..
- يقول رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20: "إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا"[7]. ففي هذه الكلمات الموجزة جدًّا شرح لنا رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 ما يقبله الله الإعجاز البياني في السنة النبوية U1_20،
وما لا يقبله من أعمال أخرى؛ فهو يقبل الأعمال الطيبة وهذه لا حصر لها،
فهو يقبل الصدقات والإصلاح والمعروف والصدق والأمانة والنصرة والهداية
والمروءة وآلاف وملايين الأعمال الطيبة. كما أنه بالتبعية لا يقبل أي عمل
خبيث؛ فلا يقبل السرقة ولا الخيانة ولا الجبن ولا الخداع ولا الغش ولا
الفاحشة، ولا غير ذلك من آلاف وملايين الأعمال الخبيثة؛ فصارت الكلمات
القليلة التي قالها رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 ركنًا عظيمًا من أركان الإسلام.
وعلى نسق هذا المثال تدبر في أقوال رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20، والتي منها ما يلي:
- "مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ"[8].
- "ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللَّهُ، وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبَّكَ النَّاسُ"[9].
- "تَعَرَّفْ إِلَى اللَّهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ"[10].
- "اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ"[11].
- "كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ"[12].
- "الصَّوْمُ جُنَّةٌ"[13].
- "لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ"[14].
- "كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ"[15].
- "خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ"[16].
هذه هي بعض الأمثلة، وهو باب لا نهاية له، وبحر لا ساحل له، وهي إحدى معجزات رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 الباهرة، ومن أعظم دلائل نبوَّته.
د. راغب السرجاني



[1] رواه العجلوني في كشف الخفاء 1/263، وذكر أنه حديث مرسل وله شواهد في الصحيح.

[2] البخاري عن أبي هريرة: كتاب الجهاد والسير، باب قول النبي الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20: "َنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَة شَهْرٍ".(2815).

[3] البخاري: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 (1)، وأبو داود (2201)، وابن ماجه (4227).

[4]
البخاري: كتاب الصلح، باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود (2550)،
ومسلم: كتاب الأقضية، باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور (1718).

[5]
البخاري: كتاب البيوع، باب الحلال بين والحرام بين وبينهما مشبَّهات
(1946)، ومسلم: كتاب المساقاة، باب أخذ الحلال وترك الشبهات (1599).

[6] ابن رجب الحنبلي: جامع العلوم والحكم 1/9.

[7] مسلم: كتاب الزكاة، باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها (1015)، والترمذي (2799)، وابن ماجه (2613)، وأحمد (8330).

[8] الترمذي (2318)، وأحمد (1737)، وقال الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (5911) في صحيح الجامع.

[9]
ابن ماجه (4102)، والحاكم في مستدركه (7873)، والطبراني في الكبير (5982)،
وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (922) في صحيح الجامع.

[10] أحمد (2804)، والحاكم (6303)، والطبراني في الكبير (11585)، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (2961) في صحيح الجامع.

[11]
البخاري: كتاب الزكاة، باب اتقوا النار ولو بشق تمرة والقليل من الصدقة
(1351)، ومسلم: كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة (1016).

[12] البخاري: كتاب الأدب، باب كل معروف صدقة (5675)، ومسلم: كتاب الزكاة، باب بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف (1005).

[13] النسائي (2224)، وقال الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (3865) في صحيح الجامع.

[14] مسلم: كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه (91)، وابن ماجه (59)، وأحمد (3947).

[15] مسلم: كتاب الأشربة، باب بيان أن كل مسكر خمر وأن كل خمر حرام (2003)، وابن ماجه (3390)، وأحمد (4830).

[16] الترمذي (3895)، وابن ماجه (1977)، والدارمي (2260)، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (3314) في صحيح الجامع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
الإعجاز البياني في السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز الغيبي في السنة النبوية
» الإعجاز العلمي في السنة النبوية
» من مظاهر الجود في رمضان من السنة النبوية
» الإعجاز المُتجدد مع فواتح الكتاب
»  الإعجاز القرآني في أحكام الحيض والاستحاضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الإعجاز العلمى من القرآن الكريم والسنة النبوية
-
انتقل الى: