شبكة منتديات الطريق إلى الله
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 829894
ادارة المنتدي وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 829894
ادارة المنتدي وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17354
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Empty
مُساهمةموضوع: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر   وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Emptyالإثنين مايو 06, 2013 12:59 pm

الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين.
أما بعد:
فإن
من أهم المهمات وأفضل القربات التناصح والتوجيه إلى الخير والتواصي بالحق
والصبر عليه، والتحذير مما يخالفه ويغضب الله عز وجل، ويباعد من رحمته،
وأسأله عز وجل أن يصلح قلوبنا وأعمالنا وسائر المسلمين، وأن يمنحنا الفقه
في دينه، والثبات عليه، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته، وأن يصلح جميع ولاة
أمور المسلمين، ويوفقهم لكل خير، ويصلح لهم البطانة، ويعينهم على كل ما فيه
صلاح العباد والبلاد، ويمنحهم الفقه في الدين، ويشرح صدورهم لتحكيم
شريعته، والاستقامة عليها إنه ولي ذلك، والقادر عليه.

أيها المسلمون:إن
موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موضوع عظيم، جدير بالعناية؛ لأن في
تحقيقه مصلحة الأمة ونجاتها، وفي إهماله الخطر العظيم والفساد الكبير،
واختفاء الفضائل، وظهور الرذائل.
وقد أوضح الله جل وعلا في كتابه
العظيم منزلته في الإسلام، وبيّن سبحانه أن منزلته عظيمة، حتى إنه سبحانه
في بعض الآيات قدمه على الإيمان، الذي هو أصل الدين وأساس الإسلام، كما في
قوله تعالى: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [آل عمران:110].
ولا
نعلم السر في هذا التقديم، إلا عظم شأن هذا الواجب، وما يترتب عليه من
المصالح العظيمة العامة، ولا سيما في هذا العصر، فإن حاجة المسلمين
وضرورتهم إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شديدة؛ لظهور المعاصي،
وانتشار الشرك والبدع في غالب المعمورة.
وقد كان المسلمون في عهده وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla
وعهد أصحابه وفي عهد السلف الصالح يعظمون هذا الواجب، ويقومون به خير
قيام، فالضرورة إليه بعد ذلك أشد وأعظم، لكثرة الجهل وقلة العلم وغفلة
الكثير من الناس عن هذا الواجب العظيم.
وفي عصرنا هذا صار الأمر أشد، والخطر أعظم، لانتشار الشرور والفساد، وكثرة دعاة الباطل، وقلة دعاة الخير في غالب البلاد كما تقدم.
ومن أجل هذا أمر الله سبحانه وتعالى به، ورغب فيه، وقدّمه في آية آل عمران على الإيمان، وهي قوله سبحانه وتعالى: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [آل عمران:110].
يعني أمة محمد عليه الصلاة والسلام، فهي خير الأمم وأفضلها عند الله، كما في الحديث الصحيح، عن النبي وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla أنه قال: { أنتم توفون سبعين أمة أنتم خيرها وأكرمها على الله عز وجل }.

لماذا بعث الله الرسل؟والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر موجود في الأمم السابقة، بعث الله به الرسل، وأنزل به الكتب.
وأصل المعروف توحيد الله، والإخلاص له.
وأصل المنكر الشرك بالله، وعبادة غيره.
وجميع الرسل بعثوا يدعون الناس إلى توحيد الله، الذي هو أعظم المعروف، وينهون الناس عن الشرك بالله، الذي هو أعظم المنكر.
ولما فرط بنوا إسرائيل في ذلك وأضاعوه، قال الله جل وعلا في حقهم: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ
وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [المائدة:78].
ثم فسر هذا العصيان فقال سبحانه: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [المائدة:79].
فجعل هذا من أكبر عصيانهم واعتدائهم، وجعله التفسير لهذه الآية وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [المائدة:78-79]. وما ذلك إلا لعظم الخطر في ترك هذا الواجب.
وأثنى الله جل وعلا على أمة منهم في ذلك فقال سبحانه في سورة آل عمران: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r
مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ
آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ
الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ
وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ وَمَا
يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ
بِالْمُتَّقِينَ
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [آل عمران:113-115].
هذه طائفة من أهل الكتاب لم يصبها ما أصاب الذين ضيعوه، فأثنى الله عليهم سبحانه وتعالى في ذلك.
وفي
آية أخرى من كتاب الله عز وجل في سورة التوبة قدم سبحانه الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وما ذلك إلا لعظم شأنه.

لأي معنى قدم الواجب؟والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية، ومع ذلك قدمه في هذه الآية على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة، فقال سبحانه: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r
وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ
يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ
الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [التوبة:71].
فقدم
هنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على إقام الصلاة، مع أن الصلاة عمود
الإسلام، وهي أعظم الأركان بعد الشهادتين، فلأي معنى قدم هذا الواجب؟
لا شك أنه قُدم لعظم الحاجة إليه وشدة الضرورة إلى القيام به.
ولأن
بتحقيقه تصلح الأمة، ويكثر فيها الخير وتظهر فيها الفضائل وتختفي منها
الرذائل، ويتعاون أفرادها على الخير، ويتناصحون ويجاهدون في سبيل الله،
ويأتون كل خير ويذرون كل شر.
وبإضاعته والغفلة عنه تكون الكوارث
العظيمة، والشرور الكثيرة، وتفترق الأمة، وتقسوا القلوب أو تموت، وتظهر
الرذائل وتنتشر، وتختفي الفضائل ويهضم الحق، ويظهر صوت الباطل، وهذا أمر
واقع في كل مكان وكل دولة وكل بلد وكل قرية لا يؤمر فيها بالمعروف ولا ينهى
فيها عن المنكر، فإنه تنتشر فيها الرذائل وتظهر فيها المنكرات ويسود فيها
الفساد، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أهل الرحمة:وبين
سبحانه أن الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر والمقيمين للصلاة والمؤتين
للزكاة والمطيعين لله ولرسوله هم أهل الرحمة، فقال سبحانه وتعالى: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [التوبة:71].
فدل ذلك على أن الرحمة، إنما تنال بطاعة الله واتباع شريعته، ومن أخص ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ولا تنال الرحمة بالأماني ولا بالأنساب؛ ككونه من قريش أو من بني هاشم أو من بني فلان.
ولا
بالوظائف، ككونه ملكا، أو رئيس جمهورية، أو وزيرا أو غير ذلك من الوظائف،
ولا تنال أيضاً بالأموال والتجارات، ولا بوجود كثرة المصانع، ولا بغير هذا
من شئون الناس.

وإنما تنال الرحمة بطاعة الله ورسوله، واتباع شريعته.ومن
أعظم ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة،
وطاعة الله ورسوله في كل شيء، فهؤلاء هم أهل الرحمة، وهم الذين في الحقيقة
يرجون رحمة الله، وهم الذين في الحقيقة يخافون الله ويعظمونه، فما أظلم من
أضاع أمره وارتكب نهيه، وإن زعم أنه يخافه ويرجوه.
وإنما الذي يعظم الله حقا، ويخافه ويرجوه حقا، من أقام أمره واتبع شريعته، وجاهد في سبيله، وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر.
قال سبحانه في سورة البقرة: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [البقرة:218].
فجعلهم سبحانه راجين رحمة الله، لما آمنوا وجاهدوا وهاجروا لإيمانهم وهجرتهم وجهادهم، ما قال:
إن الذين بنو القصور.
أو الذين عظمت تجاراتهم.
أو تنوعت أعمالهم.
أو الذين ارتفعت أنسابهم هم الذين يرجون رحمة الله.
بل قال سبحانه: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ
اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [البقرة:218].
فرجاء الرحمة وخوف العذاب، يكونان بطاعة الله ورسوله، ومن ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ولتكن منكم أمة:وفي آية أخرى حصر سبحانه الفلاح في الدعاة إلى الخير، والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، فقال عز وجل: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r
وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ
بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ
الْمُفْلِحُونَ
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [آل عمران:104].
فأبان سبحانه أن هؤلاء الذين هذه صفاتهم وهي:
الدعوة
إلى الخير، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - هم المفلحون، والمعنى أنهم
هم المفلحون على الكمال والتمام، وإن كان غيرهم من المؤمنين مفلحا، إذا
تخلى عن بعض هذه الصفات لعذر شرعي، لكن المفلحون على الكمال والتمام هم
هؤلاء الذين دعوا إلى الخير، وأمروا بالمعروف وبادروا إليه، ونهوا عن
المنكر وابتعدوا عنه.
أما الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
لأغراض أخرى: كرياء وسمعة، أو حظ عاجل أو أسباب أخرى، أو يتخلفون عن فعل
المعروف، ويرتكبون المنكر، فهؤلاء من أخبث الناس، ومن أسوئهم عاقبة.
وفي الصحيحين عن أسامة بن زيد وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_ratheya عن النبي وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla أنه قال: {
يؤتي بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه - أي أمعاؤه -
فيدور في النار كما يدور الحمار بالرحى فيجتمع عليه أهل النار فيقولون مالك
يا فلان؟ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ قال فيقول لهم بلى ولكني
كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه!! }
.
هذه
حال من خالف قوله فعله - نعوذ بالله - تسعر به النار، ويفضح على رؤوس
الأشهاد، يتفرج عليه أهل النار، ويتعجبون كيف يلقى في النار. هذا ويدور في
النار كما يدور الحمار بالرحى، وتندلق أقتاب بطنه، يسحبها، لماذا؟!
لأنه كان يأمر بالمعروف ولا يأتيه، وينهى عن المنكر ويأتيه.
فعلم
بذلك أن المقصود الأمر بالمعروف مع فعله، والنهي عن المنكر مع تركه. وهذا
هو الواجب على كل مسلم، وهذا الواجب العظيم أوضح الله شأنه في كتابه
الكريم، ورغب فيه، وحذر من تركه، ولعن من تركه.
فالواجب على أهل
الإسلام أن يعظموه، وأن يبادروا إليه، وأن يلتزموا به طاعة لربهم عز وجل،
وامتثالاً لأمره، وحذراً من عقابه سبحانه وتعالى.

مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:وقد جاءت سنة رسول الله وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla تؤيد هذا الأمر، وتبين ذلك أعظم بيان وتشرحه، فيقول المصطفى عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: { من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان } [خرجه الإمام مسلم في صحيحه].
فبين وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla مراتب الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر الثلاث:

المرتبة الأولى:الإنكار
باليد مع القدرة، وذلك بإراقة أواني الخمر، وكسر آلات اللهو، ومنع من أراد
الشر بالناس وظلمهم من تنفيذ مراده إن استطاع ذلك كالسلطان ونحوه من أهل
القدرة، وكإلزام الناس بالصلاة، وبحكم الله الواجب اتباعه ممن يقدر على
ذلك، إلى غير هذا مما أوجب الله.
وهكذا المؤمن مع أهله وولده، يلزمهم بأمر الله ويمنعهم مما حرم الله باليد إذا لم ينفع فيهم الكلام.
وهكذا
من له ولاية من أمر أو محتسب، أو شيخ قبيلة أو غيرهم ممن له ولاية من جهة
ولي الأمر، أو من جهة جماعته، حيث ولوه عليهم، عند فقد الولاية العامة يقوم
بهذا الواجب حسب طاقته، فإن عجز انتقل إلى:

المرتبة الثانية:وهي
اللسان، يأمرهم باللسان وينهاهم كأن يقول: يا قوم اتقوا الله، يا إخواني
اتقوا الله، صلوا وأدوا الزكاة، اتركوا هذا المنكر، افعلوا كذا، دعوا ما
حرم الله، بروا والديكم، صلوا أرحامكم، إلى غير هذا، يأمرهم بالمعروف
وينهاهم عن المنكر باللسان، ويعظهم ويذكرهم، ويتحرى الأشياء التي يفعلونها،
حتى ينبههم عليها.
ويعاملهم بالأسلوب الحسن، مع الرفق، يقول عليه الصلاة والسلام: { إن الله يحب الرفق في الأمر كله }، ويقول وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla: { إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه }.
وجاء جماعة من اليهود، فدخلوا عليه وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla
فقالوا: ( السام عليك يا محمد )، يعنون الموت، وليس مرادهم السلام.
فسمعتهم عائشة رضي الله عنها، فقالت: ( عليكم السام واللعنة ). وفي لفظ
آخر: ( ولعنكم الله، وغضب عليكم )، فقال وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla: { مهلاً يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله } قالت: ( ألم تسمع ما قالوا؟ ) قال: { ألم تسمعي ما قلت لهم؟ قلت لهم وعليكم فإنه يستجاب لنا فيهم ولا يستجاب لهم فينا }.
هذا وهم يهود رفق بهم وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla، لعلهم يهتدون، ولعلهم ينقادون للحق، ولعلهم يستجيبون لداعي الإيمان.
فهكذا
الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر الموفق، يتحرى الرفق والعبارات
المناسبة، والألفاظ الطيبة عندما يمر على من قصر في ذلك، في المجلس أو في
الطريق أو في أي مكان يدعوهم بالرفق والكلام الطيب، حتى ولو جادلوه في شيء
خفي عليهم، أو كابروا فيه يجادلهم بالتي هي أحسن، كما قال سبحانه: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [النحل:125]. وقال سبحانه: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [العنكبوت:46].
من هم أهل الكتاب؟. هم اليهود والنصارى، وهم كفار، ومع ذلك يقول الله عنهم: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [العنكبوت:46].
والمعنى أن من ظلم منهم وتعدى وأساء الكلام فإنه ينتقل معه إلى علاج آخر غير الجدال بالتي هي أحسن، كما قال تعالى: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [الشورى:40].
وقال سبحانه: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [البقرة:194].
لكن
ما دام المقام مقام تعليم ودعوة وإيضاح للحق، فإنه يكون بالتي هي أحسن لأن
هذا أقرب إلى الخير، قال سفيان الثوري رحمه الله: ( ينبغي للآمر والناهي
أن يكون رفيقا فيما يأمر به، رفيقاً فيما ينهى عنه، عدلا فيما يأمر به،
عدلاً فيما ينهي عنه، عالماً بما يأمر به، عالماً بما ينهى عنه ).
وهذا
معنى كلام السلف رحمهم الله، تحري الرفق مع العلم والحلم والبصيرة، لا
يأمر ولا ينهى إلا عن علم، لا عن جهل. ويكون مع ذلك رفيقاً عاملاً بما
يدعوه إليه تاركاً ما ينهى عنه، حتى يقتدى به.
وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_ratheya عن النبي وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla أنه قال: {
ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب
يأخذون بسنته ويقتدون بأمره ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا
يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه
فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل }
.
وهذا الحديث مثل حديث أبي سعيد السابق المتضمن الإنكار باليد، ثم اللسان ثم القلب.
فالخلوف
التي تخلف بعد الأنبياء هذا حكمهم في أممهم، فيؤمرون بالمعروف وينهون عن
المنكر ويعلمون أحكام الله، ويجاهدون في ذلك باليد ثم اللسان ثم القلب.
وهكذا في أمة محمد وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla
يجب على علمائهم وأمرائهم وأعيانهم وفقهائهم أن يتعهدوهم بالدعوة إلى
الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعليم الجاهل، وإرشاد الضال،
وإقامة الحدود والتعزيرات الشرعية، حتى يستقيم الناس، ويلزموا الحق،
ويقيموا عليهم الحدود الشرعية، ويمنعوهم من ارتكاب ما حرم الله حتى لا
يتعدى بعضهم على بعض، أو ينتهكوا محارم الله.
وقد ثبت عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، الخليفة الراشد أنه قال: ( إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن ) ويروى عن عمر وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_ratheya أيضاً.
وهذا صحيح، كثير من الناس لو جئته بكل آية، لم يمتثل، لكن إذا جاءه وازع السلطان بالضرب والسجن ونحو ذلك أذعن، وترك باطلة.. لماذا؟!
لأن
قلبه مريض، ولأنه ضعيف الإيمان أو معدوم الإيمان.. فلهذا لا يتأثر بالآيات
والأحاديث.. لكن إذا خاف من السلطان ارتدع ووقف عند حده، ووازع السلطان له
شأن عظيم.
ولهذا شرع الله لعباده القصاص والحدود والتعزيرات لأنها
تردع عن الباطل، وأنواع الظلم، ولأن الله يقيم بها الحق، فوجب على ولاة
الأمور أن يقيموها، وأن يعينوا من يقيمها، وأن يلاحظوا الناس، ويلزموهم
بالحق، ويوقفوهم عند حدهم حتى لا يهلكوا، وينقادوا مع تيار الباطل، ويكونوا
عوناً للشيطان وجنده علينا.

المرتبة الثالثة:إذا عجز المؤمن عن الإنكار باليد واللسان انتهي إلى القلب، يكره المنكر بقلبه، ويبغضه ولا يكون جليساً لأهله.
وروي عن عبدالله بن مسعود وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_ratheya
أنه قال له بعض الناس: ( هلكت أن لم آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر. فقال
له رضي الله عنه: هلكت إن لم يعرف قلبك المعروف وينكر المنكر ).

رد الدعاء وعدم النصر:ومما يتعلق بموضوعنا: موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ما ورد في الحديث أيضاً عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: {
يقول الله عز وجل: مروا بالمعروف وأنهوا عن المنكر قبل أن تدعوني فلا
أستجيب لكم وقبل أن تسألوني فلا أعطيكم وقبل أن تستنصروني فلا أنصركم }
.
وفي لفظ آخر من حديث حذيفة يقول عليه الصلاة والسلام: { والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم } [رواه الإمام أحمد].
فالأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر من المهمات العظيمة كما سبق، وفي حديث ابن
مسعود عند أحمد وأبي داود والترمذي يقول عليه الصلاة والسلام: {
لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم
وآكلوهم وشاربوهم فلما رأى الله ذلك منهم ضرب قلوب بعضهم ببعض ثم لعنهم على
لسان أنبيائهم داود وعيسى بن مريم }
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [البقرة:61].
وفي لفظ آخر: {
إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أن الرجل كان يلقى الرجل فيقول يا
هذا اتق الله ودع ما تفعل من المعاصي ثم يلقاه في الغد فلا يمنعه ما رآه
منه أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما رأى الله ذلك منهم ضرب قلوب بعضهم
على بعض ثم لعنهم }
.
فعلينا أن نحذر من أن يصيبنا ما أصاب أولئك.
وقد
جاء في بعض الأحاديث أن إهمال هذا الواجب وعدم العناية به - أعني واجب
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - من أسباب رد الدعاء وعدم النصر كما
تقدم.
ولا شك أن هذه مصيبة عظيمة، من عقوبات ترك هذا الواجب أن يخذل
المسلمون وأن يتفرقوا وأن يسلط عليهم أعداؤهم، وأن لا يستجاب دعاؤهم، ولا
حول ولا قوة إلا بالله.

حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:وقد
يكون هذا الواجب فرض عين على بعض الناس، إذا رأى المنكر، وليس عنده من
يزيله غيره، فإنه يجب عليه أن يزيله مع القدرة، لما سبق من قوله وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla: { من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان } [خرجه مسلم في الصحيح].
أما
إن كانوا جماعة فإنه يكون في حقهم فرض كفاية في البلد أو القرية أو
القبيلة، فمن أزاله منهم حصل به المقصود وفاز بالأجر.. وإن تركوه جميعا
أثموا كسائر فروض الكفايات.
وإذا لم يكن في البلد أو القبيلة إلا
عالم واحد وجب عليه عينا أن يعلم الناس، ويدعوهم إلى الله، ويأمرهم
بالمعروف، وينهاهم عن المنكر حسب طاقته، لما تقدم من الأحاديث، ولقوله
سبحانه وتعالى: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [التغابن:16].

الصبر والإحتساب:ومن
وفقه الله للصبر والاحتساب من العلماء والدعاة، والآمرين بالمعروف
والناهين عن المنكر، والإخلاص لله، نجح ووفق وهدى ونفع الله به كما قال
سبحانه وتعالى: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [الطلاق:2-3].
وقال تبارك وتعالى: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [الطلاق:4].
وقال عز وجل: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [محمد:7].
وقال تعالى: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r
وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خَسِرَ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا
بِالصَّبْرِ
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [العصر].
فالرابحون الناجون في الدنيا والآخرة هم أهل الإيمان والعمل الصالح، والتواصي بالحق والتواصي بالصبر.
ومعلوم
أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق والتواصي بالصبر من
جملة التقوى، ولكن الله سبحانه خصها بالذكر لمزيد من الإيضاح والترغيب.
والمقصود
أن من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر ودعا إلى الله وصبر على ذلك فهو من أهل
هذه الصفات العظيمة، الفائزين بالربح الكامل والسعادة الأبدية، إذا مات
على ذلك.
ومما يؤكد الالتزام بهذه الصفات العظيمة قوله تعالى: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى
الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ
الْعِقَابِ
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [المائدة:2].

التفقه في دين الله:فلابد
يا أخي أن تعرف المعروف بالتعلم والتفقه في الدين، ولابد أن تعرف المنكر
بذلك، ثم تقوم بالواجب من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالتبصر
والتفقه في الدين من علامات السعادة ودلائل أن الله أراد بالعبد خيراً، كما
في الصحيحين عن معاوية وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_ratheya عن النبي وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla أنه قال: { من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين }.
فإذا
رأيت الرجل يتبع حلقات العلم، ويسأل عن العلم، ويتفقه ويتبصر فيه، فذلك من
علامات أن الله أراد به خيراً فليلزم ذلك، وليجتهد ولا يمل ولا يضعف، يقول
عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: { من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة } [رواه الإمام مسلم في صحيحه].
فطلب
العلم له شأن عظيم، ومن الجهاد في سبيل الله، ومن أسباب النجاة ومن
الدلائل على الخير، ويكون بحضور حلقات العلم، ويكون بمراجعة الكتب المفيدة،
إذا كان ممن يفهمها، ويكون بسماع الخطب والمواعظ، ويكون بسؤال أهل العلم..
كل ذلك من الطرق المفيدة.
ويكون أيضاً بحفظ القرآن الكريم، وهو
الأصل في العلم، فالقرآن رأس كل علم، وهو الأساس العظيم، وهو حبل الله
المتين، وهو أعظم كتاب وأشرف كتاب، وهو أعظم قائد إلى الخير، وأعظم ناه عن
الشر.
فوصيتي لكل مؤمن ولكل مؤمنة العناية بالقرآن والإكثار من
تلاوته والحرص على حفظه أو ما تيسر منه، مع التدبر والتعقل، ففيه الهدى
والنور، كما قال سبحانه: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [الإسراء:9]. وقال عز من قائل: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [ص:29].
ويقول تبارك وتعالى: وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_r أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Braket_l [محمد:24].
فعلينا أن نعني بكتاب الله، تلاوة وحفظا، وتدبرا وتفقها، وعملا وسؤالا عما أشكل.
وهكذا سنة الرسول وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Article_salla، هي الوحي الثاني، وهي الأصل الثاني، وهي المفسرة لكتاب الله، والدالة عليه.
فعلى
طالب العلم، وعلى كل مسلم أن يعني بذلك حسب طاقته، وحسب علمه بالحفظ
والمراجعة، كحفظ الأربعين النووية وتكملتها لابن رجب خمسين حديثا، وهي من
أجمع الأحاديث وأنفعها، وهي من جوامع الكلم، فينبغي حفظها للرجل والمرأة.
ومثل
ذلك "عمدة الحديث" للحافظ عبد الغني المقدسي، كتاب عظيم جمع أربعمائة حديث
وزيادة يسيرة من أصح الأحاديث في أبواب العلم.. فإذا تيسر حفظها فذلك من
نعم الله العظيمة.
وهكذا "بلوغ المرام" للحافظ ابن حجر، كتاب عظيم مختصر، ومفيد محرر، فإذا تيسر لطالب العلم حفظه فذلك خير عظيم.
ومما يتعلق بكتب العقيدة: كتابان جليلان للشيخ الإمام محمد عبد الوهاب رحمه الله هما: "كتاب التوحيد"، وكتاب "كشف الشبهات".
ومن
كتب العقيدة المهمة كتاب "العقيدة الواسطية" لشيخ الإسلام ابن تيمية فهو
كتاب جليل مختصر عظيم الفائدة في مجمل عقيدة أهل السنة والجماعة.
وكتاب
"الإيمان" لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب كتاب عظيم، جمع فيه جملة من
الأحاديث المتعلقة بالإيمان، فينبغي لطالب العلم وطالبة العلم أن يحفظا ما
تيسر من هذه الكتب المفيدة وأشباهها، مع العناية بالقرآن الكريم والإكثار
من تلاوته وحفظه، أو ما تيسر منه كما تقدم، ومع العناية بالمذاكرة مع
الزملاء وسؤال المدرسين والعلماء الذين يعتقد فيهم الخير والعلم عما أشكل
عليه، ويسأل ربه التوفيق والإعانة، ولا يضعف ولا يكسل ويحفظ وقته ويجعله
أجزاء:
جزء من يومه وليلته لتلاوة القرآن الكريم وتدبره.
وجزء لطلب العلم والتفقه في الدين وحفظ المتون ومراجعة ما أشكل عليه.
وجزء لحاجته مع أهله.
وجزء لصلاته وعبادته، وأنواع الذكر والدعاء.
ومما
يفيد طالب العلم وطالبة العلم فائدة عظيمة الاستماع لبرنامج نور على
الدرب، فهو برنامج مفيد لطالب العلم وعامة المسلمين وغيرهم؛ لأن فيه أسئلة
وأجوبة مهمة لجماعة من المشايخ المعروفين بالخير والعلم، فينبغي العناية
بهذا البرنامج، واستماع ما فيه من فائدة، وهو يذاع مرتين في كل ليلة، بين
المغرب والعشاء من نداء الإسلام، والساعة التاسعة والنصف من إذاعة القرآن
الكريم.
وأسأل الله بأسمائه الحسنى، وصفاته العلا أن يوفقنا وجميع
المسلمين للعلم النافع، والعمل الصالح، وأن يمنحنا الفقه في دينه، والثبات
عليه، وأن يرزقنا جميعا القيام بهذا الواجب حسب الطاقة والإمكان، وأن يوفق
ولاة أمور المسلمين للقيام بهذا الواجب والصبر عليه، وأن يوفق من أسند إليه
هذا الواجب أن يقوم به على خير ما يرام وأن يعين الجميع على أداء حقه
والنصح له، ولعباده إنه تعالى جواد كريم.
وصلى الله وسلم وبارك على عبده نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
» اللين والرفق في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
» آراء الخوارج في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
» التحذير من إضاعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
»  كيف تأمرين بالمعروف وتنهين عن المنكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: زاد الداعية
-
انتقل الى: