شبكة منتديات الطريق إلى الله
 معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» 829894
ادارة المنتدي  معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
 معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» 829894
ادارة المنتدي  معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

  معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة :  معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

 معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» Empty
مُساهمةموضوع: معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه»    معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:34 pm

السؤال

كيف نفهم حديث «لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه». مع سماحة الإسلام؟
الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فهذا الحديث: «لا تبدؤوا اليهودَ ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدَهم في طريقٍ فاضطروه إلى أضيقه»(1). عندما نأخذه دون رويَّة يقع اللبس والتردد؛ لكن عندما نأخذ كلام أهل العلم بالتفصيل، ونجمع النصوص يتغير الحال. فلو جمعنا هذا الحديث مع النصوص القرآنية، كقول إبراهيم لأبيه: {سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي} [مريم: 47].. وقوله تعالى: {وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ} [القصص: 55]، وقوله تعالى: {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} [النساء:86].
فيكون المعنى: لا نبدؤهم بالسلام الذي هو تحية الإسلام، مع أن مِن أهل العلم مَن يرى جواز ذلك، وكان بعض الأئمة يقول: إن أُسلِّم فقد سَلَّم الصالحون، وإن أترك فقد ترك الصالحون(2). فالباب مفتوح، والقضية فيها آراء واجتهادات للأئمة والعلماء، وابن مسعود وجماعة من الصحابة كانوا يرون ذلك، لا سيما إذا كان له مسوِّغ(3)، مثل أن يكون قريبًا أو جارًا، أو بينك وبينه معاملة، أو تطمع في هدايته، أو ما أشبه ذلك من المعاني.
وعلى القول الآخر أن المنهي عنه لفظ السلام؛ تكون البداءة بالتحية بمثل: صباح الخير، أو مساء الخير، أو كيف أصبحت، أو مرحبًا، أو ما أشبه ذلك من العبارات الأخرى لا شيء فيه، فيكون الأمر في ذلك واسعًا.
وأيضًا: قوله صلى الله عليه وسلم: «فإذا لقيتم أحدَهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه» فقد ذكر الأئمة- ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله(4)- وجماعة: أنه لم يُؤْثَر في هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة- لا في المدينة ولا في المناطق التي فُتِحَت كلها- أنهم كانوا إذا وجدوا يهودًا أو نصارى في الطريق يتمايلون عليهم ليضطروهم إلى أضيق الطريق، ولم يكن هذا هو الهدي العملي الذي كانوا يسلكونه، على كثرة مخالطتهم لهم في المدينة وفي سائر البلاد، وإنما يُحْمَل هذا على أحد أمرين:
الأمر الأول: إما أن يكون هذا في حالات التمهيد والتحضير لوجود حرب، مثلما وقع من اليهود لما غدروا، وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في «زاد المعاد»(5): أن هذا وقع لما غدر اليهود، وذهب النبي صلى الله عليه وسلم إليهم، فكان يقول لأصحابه هذا المعنى.
الأمر الثاني: أن يكون هذا محمولًا على أن الطريق إذا كان ضيقًا فعليكم أن تأخذوا حقَّكم من الطريق؛ فأنتم أصحاب الحق والأصل.
إن مثل هذه النصوص ينبغي أن تُؤْخَذ بهدوء واعتدال، ومن دون إفراط ولا تفريط، وأن يُوضَع النص إلى جوار النصوص الأخرى الواردة في السياق والموضوع، وأن يُوضَع أيضًا في سياقه وظرفه التاريخي الذي يفيد أنه مرهون بحالة خاصة تكون كالشرط في فهم النص، وليس له صفة الإطلاق في كل حال.
وقد مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم على مجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين واليهود فسلم عليهم كما في صحيح البخاري(6).
إن إلقاء السلام على قوم يحضِّر المسلمون لحربهم، أو يعدُّون العدة لمقاتلتهم قد يكون نوعًا من الغدر، وكأنه وعد وعهد وميثاق لا يجوز للمسلم نقضه، ولذا قال ربنا سبحانه: {ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنًا} [النساء:94]، والله أعلم.


(1) رواه مسلم (2167).
(2) نسب ذلك للأوزاعي رحمه الله. انظر: شرح مسلم للنووي (14/145)، وشرح صحيح البخاري لابن بطال (9/34).
(3) انظر: تفسير القرطبي 11/103, وفتح الباري 11/35, وزد المعاد 2/388.
(4) انظر: الصحوة الإسلامية ضوابط وتوجيهات لابن عثيمين ص: 189.
(5) انظر: زاد المعاد 2/425.
(6) صحيح البخاري (5663).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
معنى: «فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى قول المحدثين " حديث حسن " .
» معنى قول المحدثين : " للحديث شواهد وطرق كثيرة "
»  معنى (تفرد بخبر باطل).
»  معنى حديث: (إذا اجتهد الحاكم)
»  معنى حديث " ... وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: مصطلح الحديث
-
انتقل الى: