شبكة منتديات الطريق إلى الله
 حديث معاذ في فضل الذكر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  حديث معاذ في فضل الذكر 829894
ادارة المنتدي  حديث معاذ في فضل الذكر 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
 حديث معاذ في فضل الذكر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  حديث معاذ في فضل الذكر 829894
ادارة المنتدي  حديث معاذ في فضل الذكر 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

  حديث معاذ في فضل الذكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة :  حديث معاذ في فضل الذكر Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

 حديث معاذ في فضل الذكر Empty
مُساهمةموضوع: حديث معاذ في فضل الذكر    حديث معاذ في فضل الذكر Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:27 pm

السؤال

كيف نفهم حديث معاذ – رضي الله عنه - بأن الذكر أفضل من الجهاد ؟
الجواب

روى الإمام أحمد في مسنده (22079) بسند فيه انقطاع عن معاذ – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :" ألا أخبركم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخيرلكم من تعاطي الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم غداً فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم " قالوا : بلى يا رسول الله، قال: " ذكر الله" ، وصح موقوفاً عن معاذ – رضي الله عنه – قال : ما عمل ابن آدم من عمل أنجى له من عذاب الله، من ذكر الله " رواه مالك في الموطأ (1 / 200)، والترمذي (3377) وورد أيضاً عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - مرفوعاً بلفظ "ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ، ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ! قال : ذكر الله – تعالى -" رواه الترمذي ( 3377 )، ورواه ابن ماجة ( 3790 )، وأحمد ( 21702 ) (21704 )، ومالك (501) وسنده جيد، ومفهوم الحديث ما قاله ابن القيم – رحمه الله – عند ذكره لهذا الحديث : والتحقيق في ذلك أن المراتب ثلاث : المرتبة الأولى: ذكر وجهاد، وهي أعلى المراتب، قال – تعالى - : "يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فأثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون " [الأنفال : 45]، المرتبة الثانية: ذكر بلا جهاد، فهذه دون الأولى ، المرتبة الثالثة: جهاد بلا ذكر، فهي دونها، والذاكر أفضل من هذا، وإنما وضع الجهاد لأجل ذكر الله، فالمقصود من الجهاد أن يذكر الله ويعبد وحده، فتوحيده وذكره وعبادته هو غاية الخلق التي خلقوا لها، انظر حاشية ابن القيم (7 / 126). وقال ابن تيمية – رحمه الله - : مما هو كالإجماع بين العلماء بالله وأمره : أن ملازمة ذكر الله دائماً هو أفضل ما يشغل العبد به نفسه في الجملة، ثم ذكر حديث أبي الدرداء – رضي الله عنه – وقال : " والدلائل القرآنية والإيمانية بصراً وخبراً ونظراً على ذلك كثيرة" انظر (مجموع الفتاوى 10 / 660). وقال الصنعاني – رحمه الله – "وورد في الحديث ما يدل على أن الذكر أفضل الأعمال جميعها، ثم ذكر حديث أبي الدرداء – رضي الله عنه - ، وقال : ولا تعارضه أحاديث فضل الجهاد، وأنه أفضل من الذكر، لأن المراد بالذكر الأفضل من الجهاد ذكر اللسان والقلب والتفكير في المعنى، واستحضار عظمة الله – تعالى -، فهذا أفضل من الجهاد، والجهاد أفضل من الذكر باللسان فقط. قال ابن العربي :" إنه ما من عمل صالح إلا والذكر مشترط في تصحيحه، فمن لم يذكر الله عند صدقته، أو صيامه، أو صلاته، أو حجه، فليس عمله كاملاً، فصار الذكر أفضل الأعمال من هذه الحيثية " انظر (سبل السلام 8/ 296).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
حديث معاذ في فضل الذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث : ( لَا تَشْغِلُوا أَنْفُسَكُمْ بِالدُّعَاءِ عَلَى الْمُلُوكِ ) حديث ضعيف جدا .
» حديث : ( مَن حدّث حديثا فعُطس عنده فهو حق ) حديث باطل .
» هل يجوز الذكر بما ورد في أحاديث ضعيفة؟
»  الذكر الجماعي
»  الذكر الجماعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: مصطلح الحديث
-
انتقل الى: