شبكة منتديات الطريق إلى الله
جذور الفكر القومي والعلماني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جذور الفكر القومي والعلماني 829894
ادارة المنتدي جذور الفكر القومي والعلماني 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
جذور الفكر القومي والعلماني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جذور الفكر القومي والعلماني 829894
ادارة المنتدي جذور الفكر القومي والعلماني 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 جذور الفكر القومي والعلماني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : جذور الفكر القومي والعلماني Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17354
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

جذور الفكر القومي والعلماني Empty
مُساهمةموضوع: جذور الفكر القومي والعلماني   جذور الفكر القومي والعلماني Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:48 am

ومن هنا جاء إنكار مؤرخي الأديان-العلمانيين- للوجود التاريخي لبعض الأنبياء، مثل إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، لأن الآثار والوثائق وسائر مواد التاريخ التي وقف عليها هؤلاء المؤرخون، أو انتهى إليها عصرهم، لا تؤكد هذا الوجود، وقالوا إن مجرد ذكر هؤلاء الأنبياء في الكتاب المقدس لا يكفي لإثبات وجودهما التاريخي، أما عن موقف العلمانية من العقيدة الدينية فبين المؤلف أن موقفهم يتلخص في تأكيد قصر الدين على الدائرة الفردية، بحيث لا يتعدى حدود العلاقة بين المرء وربه.
جذور الفكر القومي والعلماني _1614الفكر القومي والعلماني" />


جذور الفكر القومي والعلماني

الدكتور: عدنان محمد زرزور
الناشر: المكتب الإسلامي
الطبعة: ط1-1420هـ،1999م
عدد الصفحات: 211 صفحة
ــــــــــــــــ
الكتاب موضوع القراءة عبارة عن دراسة تعريفية موجزة، بكل من الفكر القومي والفكر العلماني، اللذين تغلغلا في غالب الدول العربية والإسلامية، وعرض الكاتب ذلك من خلال قسمين، جعل الأول منهما خاص بالفكر القومي، والثاني خصه بالحديث عن الفكر العلماني وجذوره وأثاره في البلدان الإسلامية.
وصدَّر المؤلف كتابه بمقدمة طويلة تعرض فيها لعدة نقاط، منها حديثه عن واقع الفكر القومي بعد سقوط الاشتراكية، والمعارك المصطنعة بين القوميين والإسلاميين، والسمات العامة للمشروع الحضاري الإسلامي...وغيرها من القضايا، ثم ختم ذلك بالحديث عن الهموم المشتركة بين الإسلاميين والقوميين والمتمثلة في ثالوث الاستبداد السياسي، والظلم الاجتماعي، والعمالة الحضارية.
جذور الفكر القومي:
أشار الكاتب إلى أن الثقافة الإسلامية في بادئ الأمر كانت قوة غالبة، ثم تحولت إلى قوة صامدة، إلى أن تبدل بها الحال، وانتهت إلى عصر الركود والجمود، ومن ثم أصبحت العقلية العربية قابلة للاستعمار والغزو، خاصة إذا كان هذا الاستعمار وذلك الغزو محمولا لا على جناح التفوق العسكري فحسب، بل على أجنحة التقدم أو السبق الحضاري العلمي والثقافي، وازدادت شراسة هذا الغزو في ما سمي بعصر التنوير أو التنور، وهكذا أصبح العالم الإسلامي مسرحا لجميع الأفكار والتيارات والمذاهب لمدة تزيد عن قرن من الزمان، وكان من أبرز هذه الأفكار الفكر القومي.
وبين الكاتب أن حقيقة القومية لا تعدو كونها "رابطة تاريخية لغوية" في الاعتبار الأهم، وإن كان من المؤسف إن الأمر لم يجر على هذا النحو في القومية العربية في العصر الحديث، كذلك أغفل دعاة القومية دور الدين أو العقيدة في قيام الحضارات، ونشوء الأمم والقوميات، كما أغفلوا دوره في الربط بين أفراد جماعة- أو جنس– من الناس.
عوامل نشأة القومية العربية:
أشار الكاتب إلى أن الدعوة إلى القومية العربية نشأت تحت تأثير عاملين رئيسين اثنين، أولاهما: استعارة الأفكار والنظم الغربية، أو تقليد الأوربيين في شعارات عصر نهضتهم بوجه خاص، أما العامل الثاني فتمثل في مجاراة القومية الطورانية، أو تقليدا لها وقياسا عليها.
التفسير العلمي لارتباط هذه النشأة بالمسيحيين.
من النقاط المهمة التي أثارها الكتاب، الحديث عن دور المسيحيين العرب في نشأة القومية لعربية، فأشار إلى أن النصارى العرب كانوا يعيشون في بلاد الشام، أو الذين خضعوا للحكم العثماني في هذه البلاد وسواها، كانوا يشعرون نحو هذا الحكم بمثل شعوب سكان البلقان(المسلمين) تجاه النصارى الذين حكموهم على سبيل المثال. وهذا بخلاف موقف المسلمين من الدولة العثمانية، لأنهم كانوا يعدون الدولة الثمانية دولتهم، ولا يعدونها الدولة التي تحكمهم أو تتحكم فيهم، لذلك سعى النصارى إلى الخروج من عباءة الإسلام وكل ما هو إسلامي الطابع، وذلك بالتوجه إلى إزكاء الشعور بالقومية، والتصدر للتبشير بها والدعوة إليها..إلى جانب ذلك حوى هذا القسم العديد من القضايا، التي فصل فيها الكاتب القول وأسهب.
جذور الفكر العلماني:
في مبدأ كلامه بين المؤلف أن العلمانية في مطلع نشأتها لم تكن تعنى الإلحاد والزندقة، أو مناصبة العداء للدين، ثم ناقش بعد ذلك مسألة التدين وتاريخها، والإلحاد، وما فيه من منافاة للفطر السليمة.
وعرض الكاتب لأبرز الأسباب التي أدت إلى ظهور العلمانية، وهي:
أ- التسلط الكنسي وحكم رجال الدين.
ب- اضطهاد العلم والعلماء.
موقف العلمانية من معارف الدين والوحي:
نتيجة للاضطهاد الكنسي وتسلط الكنيسة على العلم والعلماء، عادى العلمانيون الكنيسة والدين، وكل وما يتصل بهما من أمور، فأنكروا المعارف التي جاءت عن طريق الدين، أو نقل عن طريق الوحي، مثل وقائع التاريخ، وقصص الأنبياء، وغير ذلك من المعارف (الدنيوية) المتعلقة بالإنسان.
ومن هنا جاء إنكار مؤرخي الأديان-العلمانيين- للوجود التاريخي لبعض الأنبياء، مثل إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، لأن الآثار والوثائق وسائر مواد التاريخ التي وقف عليها هؤلاء المؤرخون، أو انتهى إليها عصرهم، لا تؤكد هذا الوجود، وقالوا إن مجرد ذكر هؤلاء الأنبياء في الكتاب المقدس لا يكفي لإثبات وجودهما التاريخي، أما عن موقف العلمانية من العقيدة الدينية فبين المؤلف أن موقفهم يتلخص في تأكيد قصر الدين على الدائرة الفردية، بحيث لا يتعدى حدود العلاقة بين المرء وربه.
آثار الدعوة إلى العلمانية:
رصد الكاتب في هذه الجزئية أهم الآثار الناجمة عن دخول العلمانية للمجتمعات الإسلامية، فذكر منها:
1- تغرب وغربة: بين المؤلف فيه أن التغريب قد فرض على المجتمعات الإسلامية في ظل الاستعمار، وفصل في "واقع" هذه المجتمعات بين الدين ونظام الحياة.
2- تجاوز وعدوان: أشار المؤلف إلى أن العلمانية ِإن كانت تمثل في المجتمع الأوروبي موقف حياد، أو موقف "تحييد" لرجال الكنيسة، وإقصاء نظري أو إلى حد ما، لهم عن شئون المجتمع والدولة، لأنهم كانوا في موقف تجاوز، فإنها في المجتمع الإسلامي لن تكون إلا موقف عدوان على الإسلام والمسلمين، فرد التجاوز والعدوان في مجتمع، يقابله التجاوز والعدوان في مجتمع آخر!
وبين المؤلف أن السبب في ذلك راجع إلى كون العلمانية تنازع الإسلام في سلطانه الثقافي، وتسلب المسلمين حقهم في إقامة نظام حياتهم، وفقا للإسلام بوصفه عقيدة وشريعة ومنهج حياة.
3- تخلف وطائفية: بين المؤلف كذلك أن العلمانية هي طريق المجتمعات العربية والإسلامية إلى تكريس التخلف...وذلك على الضد مما ذهب إليه أولئك الذين ربطوا بين العلمانية والتقدمية.







*******************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
جذور الفكر القومي والعلماني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفكر العلماني
» الفرق بين «العلم» و «الفكر»
» مناهج الفكر العربي المعاصر في دراسة قضايا العقيدة والتراث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله ::  " تصحيح مفاهيم "
-
انتقل الى: