شبكة منتديات الطريق إلى الله
ابن القيم والإنترنت 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن القيم والإنترنت 829894
ادارة المنتدي ابن القيم والإنترنت 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
ابن القيم والإنترنت 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابن القيم والإنترنت 829894
ادارة المنتدي ابن القيم والإنترنت 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 ابن القيم والإنترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : ابن القيم والإنترنت Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17354
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

ابن القيم والإنترنت Empty
مُساهمةموضوع: ابن القيم والإنترنت   ابن القيم والإنترنت Emptyالسبت يوليو 20, 2013 10:29 pm

نحصر شره – أي الشيطان -  في ستة أجناس لا يزال بابن آدم حتى ينال منه واحدا منها أو أكثر: الشر الأول: الكفر والشرك ومعاداة الله ورسوله فإذا ظفر بذلك من ابن آدم برد أنينه, واستراح من تعبه معه, فإذا يئس منه من ذلك نقله إلى المرتبة الثانية من الشر وهي البدعة وهي أحب إليه من الفسوق والمعاصي لأن؛ ضررها في نفس الدين وهو ضرر متعد, وهي ذنب لا يتاب منه, فإن أعجزه من هذه المرتبة نقله إلى المرتبة الثالثة من الشر وهي الكبائر على اختلاف أنواعها فهو أشد حرصا على أن يوقعه فيها ولاسيما إن كان عالما متبوعا فهو حريص على ذلك؛ لينفر الناس عنه ثم يشيع من ذنوبه ومعاصيه في الناس, ويستنيب منهم من يشيعها ويذيعها تدينا وتقربا  - بزعمه إلى الله تعالى - وهو نائب إبليس ولا يشعر, فإن عجز الشيطانُ عن هذه المرتبة نقله إلى المرتبة الرابعة وهي الصغائر التي إذا اجتمعت فربما أهلكت صاحبها كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم - "إياكم ومحقرات الذنوب" [صحيح], فإن أعجزه العبد من هذه المرتبة نقله إلى المرتبة الخامسة وهي إشغاله بالمباحات التي لا ثواب فيها ولا عقاب, فإن أعجزه العبدُ من هذه المرتبة وكان حافظا, لوقته شحيحاً به, يعلم مقدار أنفاسه وانقطاعها, وما يقابلها من النعيم والعذاب, نقله إلى المرتبة السادسة وهو أن يشغله بالعمل المفضول عما هو أفضل منه؛ ليزيح عنه الفضيلة, ويفوته ثواب العمل الفاضل, فيأمره بفعل الخير المفضول, ويحضه عليه, ويحسنه له إذا تضمن ترك ما هو أفضل وأعلى منه, وقل من يتنبه لهذا من الناس !!

هكذا أطلقها مدوية ابن القيم الجوزية الإمام الحبر الهمام, في سماء العلم, مُبْدِعاً بها في البدائع, مجللة تنفذُ إلى القلوب
أنفذ من السهم المرسَل، وأمضى من الصَّمْصامة, من غير استئذان حاجب, أو هيبة هائب. 
هُو البحرُ لا بَلْ دونَ مَا عِلْمِهِ البحرُ ... هو البدرُ لا بل دونَ طَلْعَتِهِ البدْرُ
هُوَ النَـجْمُ لا بل دونَه النـجمُ رُتْبَةً ... هو الدُّرُّ لا بل دون مَنْطِقِه الدُّرُّ
***
كلامه كلُّه دررٌ, وعجائبه لا تنقضي, لكنَّ ما شدَّني منه, وداعب مشاعري, وفضح صمتي, وكشف مكنوني,  ما ذكره – رحمه الله – في المرتبة السادسة من كلامه آنف الذكر, حيث إنه بيَّن حال الشيطان مع أولياء الرحمن, الذين صعدوا إلى فروع العزِّ، وترقّوا إلى ذرى المجد, ووصولوا إلى الرُتب العاليات, في تزكية تلك النفوس الطاهرات, كيف أنه دخل عليهم مدخلاً لا يُتفطن له, إذ أنه صرفهم من طاعة إلى طاعة !

نعم فإذا رأى العبدُ الطائعُ داعيا قويا, ومحركا إلى نوعً من الطاعة لا يشك أنه طاعة وقربة, فإنه لا يكاد يقول إن هذا الداعي من الشيطان فإن الشيطان لا يأمر بخير ويرى أن هذا خير فيقول: هذا الداعي من الله وهو معذور, ولم يصل علمه إلى أن الشيطان يأمر بسبعين بابا من أبواب الخير إما ليتوصل بها إلى باب واحد من الشر وإما ليفوت بها خيرا أعظم من تلك السبعين بابا وأجل وأفضل !

بالأمس القريب لا يكادُ يمر عليَّ اليوم واليومان إلا وقد انتهيت من كتابٍ وبدأت في آخر, والمعلومات حاضرة, وكناشات الفوائد مترعة, أما اليوم وبعد دخولي لعالم (الانترنت) فقد ارتدع العلم, وانقمع الفكرُ, وتردى المحصول, فيمضي عليَّ الأسبوعُ والأسبوعان, بل ربما الشهر والشهران في قراءة مجلدً لطيف, حتى يمل الكتاب من طول الانتظار, ومطاولة المماطلة, (
ومطل الغني ظلم) [متفقٌ عليه] .

لا شك أن جلوسي إزاء (الانترنت) أحتسبه عند الله قربة وطاعة, فوقتي ما بين حلً لمشكلة مكروب أضرمت قلبه, وأقضت مضجعه, أو جواباً لمحتاجٍ للتفقه في دينه, لم يجد هاتفاً مفتوحاً لعالمٍ يشفي غليله, ويثلج صدره, أو محاولة في تعبير رؤيا لمن ضاق ذرعاً بها, وأكسفت باله, وأشازت جنبه, فهو في كربٍ وهمٍ لا يعلمهما إلا الله .


رحمك الله يا ابن القيم
  .. حين ختمت العسلَ بالشهدِ, فقلتَ في آخر كلامك: وهذا لا يتوصل إلى معرفته, إلا بنور من اللهِ, يقذفه في قلب العبد, يكون سببه تجريد متابعة الرسول, وشدة عنايته بمراتب الأعمال عند الله, وأحبها إليه وأرضاها له, وأنفعها للعبد, وأعمها نصيحة لله تعالى ولرسوله ولكتابه ولعباده المؤمنين خاصتهم وعامتهم, ولا يعرف هذا إلا من كان من ورثة الرسول ونوابه في الأمة, وخلفائه في الأرض, وأكثر الخلق محجوبون عن ذلك, فلا يخطر بقلوبهم, والله تعالى يمن بفضله على من يشاء من عباده.
بالله لفظك هذا سال من عسلٍ ... أم قد صببتَ على أفواهنا العسلَ
أسأل الله أن يمنَّ عليَّ وعلى من قرأ مقالي هذا من فضله الواسع,,,
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
ابن القيم والإنترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليال والإنترنت
» شــبابنا والإنترنت
» من درر ابن القيم رحمه الله
» القيم الحضارية في غزوة بدر
» رمضان يبني القيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: القسم العام ورقائق القلوب
-
انتقل الى: