شبكة منتديات الطريق إلى الله
حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 829894
ادارة المنتدي حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 829894
ادارة المنتدي حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17354
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح Empty
مُساهمةموضوع: حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح   حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 11:41 am

حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح
يقول
السائل في رسالته: ما حكم صلاة الفاتح على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه
الصيغة: اللهم صلِّ على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر
الحق بالحق، الهادي إلى الصراط المستقيم... إلى آخره؟ لأنها كثيراً ما
تقال عندنا بعد الفرائض بصوتٍ عالٍ، يرددها الإمام، ويرددها المصلون خلفه.
أفيدونا أفادكم الله.


هذه
الصلاة مما أحدثها أصحاب الطريقة التيجانية، وهي فيها أشياء ما نرى فيها
مانعاً، فإنه الفاتح لما أغلق من جهة النبوة؛ لأن النبوة كانت أولاً قد
انتهت بعيسى عليه السلام، ثم فتح الله ذلك على يده صلى الله عليه وسلم، ثم
أنزل عليه الرسالة، وأمره أن يبلغ الناس عليه الصلاة والسلام، لكن في هذا
إجمال.

وأما
الخاتم لما سبق فهو خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وهو ناصر الحق
بالحق، والهادي إلى الصراط المستقيم، كل هذا حق، لكن استعمال هذه الصيغة
التي أحدثها التيجانيون أمر لا ينبغي، بل الواجب تركها وعدم استعمالها؛
لأنها إحياء لشيء لا أصل له، وفيما بيَّنه النبي صلى الله عليه وسلم من
الصيغ ما يشفي ويكفي، فإنه صلى الله عليه وسلم عندما سئل: كيف نصلي عليك؟
قال عليه الصلاة والسلام: ((قولوا: اللهم صلِّ على
محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد
مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل
إبراهيم، إنك حميد مجيد))
.

وهذه صيغة عظيمة شافية كافية، وهناك صيغ أخرى أرشد إليها عليه الصلاة والسلام منها: ((اللهم
صلِّ على محمد، وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على
محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد))
، ومنها الصيغة الأخرى: ((اللهم
صلِّ على محمد، وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد
وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد))
،وهناك صيغ أخرى، فما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل، وهو الأفضل والأولى من هذه الصيغة التي أحدثها التيجانيون.

والمؤمن
يستعمل الصيغة الشرعية التي استعملها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة،
وأرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم في تعليمه؛ اتباعاً له صلى الله عليه
وسلم، وطاعة لأمره، وتأسياً به وبأصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم، هذا هو
الذي ينبغي للمؤمن، وألا يعتنق صيغة أحدثها من ابتدع في الدين.

ثم
أيضاً كونهم يتعاطون ذلك ويجهرون بذلك بعد الصلاة فهذا بدعة أخرى، ولو
بالصيغة الثانية، فكونهم يتعاطون هذا بعد الصلاة ويرفعون أصواتهم بالصلاة
على النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا ليس له أصل، سواء بهذه الصيغة أو
بغيرها، وإنما يصلي الإنسان بينه وبين نفسه على النبي صلى الله عليه وسلم
بعد حمد الله والثناء عليه، أمام الدعاء، كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله
عليه وسلم في حديث فضالة بن عبيد رضي الله عنه حيث قال عليه الصلاة
والسلام: ((إذا دعا أحدكم، فليبدأ بحمد ربه والثناء عليه، ثم على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بما شاء))،وهذا
هو الأمر المشروع عند الدعاء في جميع الأوقات، فكونه يحمد ربه ويصلي على
النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو ربه في ليله، وفي نهاره، وفي الطريق، هذا
هو الأمر المشروع، للحديث المذكور، والإكثار من الصلاة والسلام على رسول
الله صلى الله عليه وسلم أمر مشروع محبوب إلى الله عز وجل؛ لأن الله سبحانه
يقول: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
[1].
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً))
فالصلاة والسلام عليه أمر مشروع، ولكن على الوجه الذي فعله صلى الله عليه
وسلم، وعلى الوجه الذي فعله أصحابه رضي الله عنهم. أما أن يقوم فيصلي على
النبي صلى الله عليه وسلم جهرة بعد السلام، فهذا لا أصل له، وهو من البدع،
قال صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)).

وهكذا
ما يفعله بعض الناس إذا فرغ من الأذان قال: (لا إله إلا الله) ورفع صوته
مع الأذان بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، هذه أيضاً بدعة، وإنما
يكمل الأذان بلا إله إلا الله، ثم يغلق المكبر، ثم يصلي على النبي صلى الله
عليه وسلم بينه وبين نفسه الصلاة العادية التي ليس فيها جهر، بل الكلام
العادي، يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يقول: ((اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة..))إلى آخره، أما أن يجعلها مع الأذان جزءاً من الأذان فهذه بدعة.




[1] الأحزاب: 56.
فتاوى نور على الدرب الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الفاتح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» حكم الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم
» هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه مع كل تكبيرة في الصلاة ؟
» الواجب الصلاة عليه إذا مر ذكره صلى الله عليه وسلم
» يحتاج محمد صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة عليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الفتاوى
-
انتقل الى: