شبكة منتديات الطريق إلى الله
شرح مراتب الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح مراتب الحديث 829894
ادارة المنتدي شرح مراتب الحديث 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
شرح مراتب الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح مراتب الحديث 829894
ادارة المنتدي شرح مراتب الحديث 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 شرح مراتب الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : شرح مراتب الحديث Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17523
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

شرح مراتب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: شرح مراتب الحديث   شرح مراتب الحديث Emptyالأحد يونيو 02, 2013 12:01 pm

السؤال: أود أن أفهم مراتب الحديث ، مثلا : ما معنى حديث حسن غريب ؟ وما هي الأحاديث التي يجوز الاستدلال بها ؟


الجواب:
الحمد لله
أولا :
نحمد
الله أن وفقك إلى السؤال عن ذلك ، ومحاولة تمييز مصطلحات المحدثين ومعرفة
مقاصدهم في كلامهم ، فهذا علم شريف عظيم ، أفنى العلماء أعمارهم في تحقيقه
وشرحه وتوضيح مسائله ، ومع ذلك فيمكن لكل مسلم حريص أن يتحصل على ثقافة
كافية في هذا العلم ، ليفهم ما يقرؤه أحيانا في الصفحات والمواقع الإسلامية
، وليتمكن من البناء على قواعد المعلومات التي عنده بعد ذلك .
ولذلك
فالنصيحة لك أختنا الكريمة بقراءة شرح ميسر في علم " مصطلح الحديث "،
وستجدين فيه كل ما يهمك من علوم الحديث واصطلاحات المحدثين ، ومما ننصحك
بالاطلاع عليه شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله على كتاب "
المنظومة البيقونية "، يمكنك متابعته على الرابط التالي :
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=1367


ثانيا :
أما عن مراتب الحديث فللعلماء تقسيمات كثيرة لأنواع الأحاديث ، كل تقسيم نظروا فيه لزاوية معينة :
فلما نظروا إلى من ينسب إليه الحديث ، قسموه إلى الأقسام الآتية :
1- المرفوع : إذا كان الحديث من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .
2- الموقوف : إذا كان الحديث من كلام الصحابي رضي الله عنهم أجمعين .
3- المقطوع : إذا كان الحديث من كلام التابعي .
وقد سبق شرح هذا التقسيم في جواب رقم : (121290)

ولما نظروا إلى طرق الحديث وأسانيده ، وهي سلاسل الرجال الذين نقلوا الحديث عن قائله ، قسموه إلى الأقسام الآتية :
1- متواتر : إذا جاء الحديث من طرق وروايات كثيرة جدا .
2-
آحاد ( أو غريب ) : إذا جاء الحديث من طريق ورواية واحدة فقط ، ويسمونه
أيضا بالغريب المطلق أو الفرد المطلق ، أما إذا روى الحديث تابعي واحد عن
صحابي ، ثم رواه عن هذا التابعي راويان اثنان فأكثر ، فهذه تسمى غرابة
نسبية ، أي أنه غريب وآحاد بالنسبة لرواية ذلك التابعي عن الصحابي .

ولما نظر المحدثون إلى حكم الحديث ، وهل يُقبَل أو يُرد - ولعل هذا هو محل السؤال تحديدا - قسموه إلى الأقسام الآتية :
1- المقبول : إذا انطبقت عليه شروط القبول ، وكان صالحا لأن يُحْتج به ، ويُعمل بمضمونه .
2- المردود : إذا لم تنطبق عليه شروط القبول .
ثم قسموا المقبول إلى عدة أقسام :
1- الصحيح : إذا انطبقت عليه أعلى شروط القبول . ويمكن مراجعتها في جواب رقم : (79163)
2- الحسن : إذا انطبقت عليه أدنى شروط القبول .
وفي
أحيان كثيرة يستعمل المحدثون ألقابا أخرى مرادفة للألقاب السابقة ، فمثلا
يطلقون على الحديث الحسن أحيانا قولهم : جيد ، كما يطلقون على الحديث
الصحيح قولهم : على شرط الشيخين ، ونحو ذلك من الكلمات المترادفة ، وإن
كانت هناك فروق دقيقة أحيانا بين هذه الاصطلاحات ، لكن مرادنا في جوابنا
هذا هو تقريب وتسهيل فهم هذه المراتب على وجه العموم .

ثم قسم المحدثون الحديث المردود إلى عدة أقسام :
1- الضعيف : وهو ما أخل بشرط من شروط القبول .
2- الموضوع : إذا كان في إسناده كذاب أو متهم بالكذب .
وفي
أحيان كثيرة أيضا يستعملون مصطلحات مرادفة أيضا ، فيطلقون على حديث ضعيف
إنه حديث باطل ، لا سيما إذا اشتد ضعفه ، أو يقولون إسناده تالف ، أو يسمون
الحديث الموضوع بالمكذوب ، ونحو ذلك ، وانظري للفائدة سؤال رقم : (6981)

ثالثا :
ما
سبق هو الغالب في استعمال علماء الحديث وفي كلامهم وكتبهم ، ثم وجدنا أن
بعض العلماء يستعملون مصطلحات أكثر دقة ، فيضيفون بعض القيود للتدقيق أكثر
في وصف الحديث ، ومن ذلك قول الإمام الترمذي رحمه الله : " حديث حسن غريب
":
فقوله رحمه الله : " حديث حسن " فيه إعلام بأن الحديث تضمن أدنى شروط القبول ، فكان في مرتبة الحسن من حيث القبول والرد .
وأما
قوله رحمه الله : " غريب "، فهو وصف للحديث بأنه حديث آحاد . وإن كان ذلك
لا ينفي أن يكون له طريق أخرى ، فيكون مراده وصف هذه الطريق بالغرابة ، وهو
ما يعرف بالغرابة النسبية ، لا أنه غريب مطلق ، ليس له إلا هذه الطريق .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" الترمذي إذا قال : حسن غريب : قد يعني به أنه غريب من ذلك الطريق ، ولكن المتن له شواهد صار بها من جملة الحسن " انتهى.
" مجموع الفتاوى " (18/24).

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
شرح مراتب الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علل الحديث
» علم الحديث
» مصطلح الحديث
» أقسام علم الحديث
» الحديث المتواتر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: مصطلح الحديث
-
انتقل الى: