شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة  829894
ادارة المنتدي هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة  103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة  829894
ادارة المنتدي هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة  103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة  Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة  Empty
مُساهمةموضوع: هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة    هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة  Emptyالسبت يونيو 01, 2013 3:51 pm

<blockquote>
الشيخ سعيد حوى

... جاء محمد رسول الله - r - ونظرة الناس بعضهم إلى بعض ما يلي
... أ – في الهند :
...
لم يعرف في تاريخ أمة من الأمم نظام طبقي أشد قسوة ، وأعظم فصلاً بين طبقة
وطبقة ، وأشد استهانة بشرف الإنسان من النظام الذي اعترفت به الهند دينياً
ومدنياً وخضعت له آلافاً من السنين ولا تزال ، وقد بدت طلائع التفاوت
الطبقي في آخر العهد الويدي ، بتأثير الحرف والصنائع وتوارثها ، أو بحكم
المحافظة على خصائص السلالة الآرية المحتلة ونجابتها . وقبل ميلاد المسيح
بثلاثة قرون ازدهرت في الهند الحضارة البرهمية ، ووضع فيها مرسوم جديد
للمجتمع الهندي . وألف فيه قانون مدني وسياسي اتفق عليه في البلاد ، وأصبح
قانوناً رسمياً ومرجعاً دينياً في حياة البلاد ومدنيتها وهو المعروف الآن
بـ " منوشاستر" .
</blockquote>

<blockquote>
... يقسم هذا القانون أهل البلاد إلى أربع طبقات متمايزة وهي :
... 1 – البراهمة طبقة الكهنة ورجال الدين .
... 2 – شترى : رجال الحرب .
... 3 – ويش : رجال الزراعة والتجارة .
... 4 – شودر : رجال الخدمة .
... ويقول " منو " مؤلف هذا القانون :
...
" إن القادر المطلق قد خلق لمصلحة العالم البراهمة من فمه . وشترى من
سواعده . وويش من أفخاذه . والشودر من أرجله ، ووزع لهم فرائض وواجبات
لصلاح العالم . فعلى البراهمة تعليم ويد ، أو تقديم النذور للآلهة ، وتعاطي
الصدقات . وعلى الشترى حراسة الناس ، والتصدق وتقديم النذور ودراسة ويد ،
والعزوف عن الشهوات , على ويش رعي السائمة ، والقيام بخدمتها ،وتلاوة ويد
والتجارة والزراعة . وليس لشودر إلا خدمة هذه الطبقات الثلاثة .
... وقد
منح هذا القانون طبقة البراهمة امتيازات وحقوقاً فقد قال : إن البراهمة هم
صفوة الله ، وهم ملوك الخلق ، وإن ما في العالم هو ملك لهم ، فإنهم أفضل
الخلائق ، وسادة الأرض ، ولهم أن يأخذوا من مال عبيدهم شودر من غير جريرة
ما شاؤوا ، لأن العبد لا يملك شيئاً ، وكل ماله لسيده ، وإن البرهمي الذي
يحفظ رك ويد " الكتاب المقدس
" هو رجل مغفور له ولو أباد العوالم الثلاثة بذنوبه وأعماله ، ولا يجوز
للملك حتى في أشد ساعات الاضطراب والفاقة أن يجبي من البراهمة جباية ، أو
يأخذ منهم إتاوة ، ولا يصح لبرهمي في بلاده أن يموت جوعاً ، وإن استحق
برهمي القتل لم يجز للحاكم إلا أن يحلق رأسه ، أما غيره فيقتل .
... أما
الشتري فإنهم وإن كانوا فوق الطبقتين " ويش وشودر " ولكنهم دون البراهمة
بكثير . يقول " منو " : إن البرهمي الذي هو في العاشرة من عمره يفوق الشتري
الذي ناهز مائة كما يفوق الوالد ولده .
... أما شودر " المنبوذون "
فكانوا في المجتمع الهندي – بنص هذا القانون المدني الديني – أحط من
البهائم ، وأذل من الكلاب ، فيصرح القانون بأن من سعادة " شرودر " أن
يقوموا بخدمة البراهمة وليس لهم أجر وثواب بغير ذلك ، وليس لهم أن يقتنوا
مالاً ، أو يدخروا كنزاً ، فإن ذلك يؤذي البراهمة ، وإذا مد أحد من
المنبوذين إلى برهمي يداً أو عصاً ليبطش به ، فطعت يده ، وإذا رفسه في غضب
فدعت رجله ، وإذا هم أحد من المنبوذين أن يجالس برهمياً فعلى الملك أن يكوي
إسته وينفيه من البلاد ، وأما إذا مسه بيده أو سبه فيقطع لسانه ، وإذا
ادعى أن يعلمه سقي زيتاً فائراً ، وكفارة قتل الكلاب والقطة والضفدعة
والوزغ والغراب والبومة ورجل من الطبقة المنبوذة سواء " .

... 2 – في فارس :



...
وكانت الأكاسرة ملوك فارس يدعون أنه يجري في عروقهم دم إلهي ، وكان الفرس
ينظرون إليهم كآلهة ، ويعتقدون أن في طبيعتهم شيئاً علوياً مقدساً يدعون
أنه يجري في عروقهم ، فكانوا يكفرون لهم وينشدون الأناشيد بألوهيتهم ،
ويرونهم فوق القانون ، وفوق الانتقاد ، وفوق البشر ولا يجري اسمهم على
لسانهم ، ولا يجلس أحد في مجلسهم ، ويعتقدون أن لهم حقاً على كل إنسان ،
وليس لإنسان حق عليهم ، وأن ما يرضخون لأحد من فضول أموالهم وفتات نعيمهم
إنما هو صدقة وتكرم من غير استحقاق .
... كما يعتقدون أن طبقة البيوتات
الروحية والأشراف فوق العامة في طينتهم ، وفوق مستوى الناس في عقولهم
ونفوسهم ، ويعطونهم سلطة لا حدّ لها ، ويخضعون له خضوعاً كاملاً يقول "
آرتهرسين " :
... " كان المجتمع الإيراني مؤسساً على اعتبار الحرف
والنسب ، وكان بين طبقات المجتمع هوة واسعة لا يقوم عليها جسر ولا تصل
بينها صلة ، وكانت الحكومة تحظر على العامة أن يشتري أحد منهم عقاراً لأمير
أو كبير ، وكان من قواعد السياسة الساسانية ، أن يقنع كل واحد بمركزه الذي
منحه نسبه ، ولا يستشرف لما فوقه . ولم يكن لأحد أن يتخذ حرفة غير الحرفة
التي خلقه الله لها ، وكان ملوك إيران لا يولون وضيعاً وظيفة من وظائفهم ،
وكان العامة كذلك طبقات متميزة بعضها عن بعض تميزاً واضحاً ، وكان لكل واحد
مركز محدد في المجتمع .
... وكان في هذا التفاوت بين طبقات الأمة
امتهان للإنسانية . يظهر لك جلياً في مجالس الأمراء والأشراف ، حيث يقوم
الناس على رؤوس الأمراء كأنهم جماد لا حراك بهم ، ويجلسون مزجر الكلب .
...
ثم يبالغون في تمجيد القومية الفارسية ، ويرون أن لها فضلاً على سائر
الأجناس والأمم ، وأن الله قد خصها بمواهب ومنح لم يشرك فيها أحداً ،
وكانوا ينظرون إلى الأمم حولهم نظرة ازدراء وامتهان ، ويلقبونها بألقاب
فيها الاحتقار والسخرية(1) .
... 3 – هذان مثلان يبينان لنا حال العالم
في قضية الإنسان حين البعثة وليس هما كل شيء ، فاليونان والرومان كل واحدة
منهما كانت ترى غيرها برابرة ، وهي وحدها نموذج الإنسان العالي ، وكنت ترى
هذا الشعور بالأفضلية حتى على مستوى القبيلة ، حتى على مستوى الأسرة ، ولم
يكن يخطر ببال قضية الإنسانية الواحدة ..
... 4 – وما لنا نذهب بعيداً فحتى الآن نرى :
... أن هتلر يعتبر الشعب الجرماني أعظم شعوب الدنيا ، وله حق سيادة العالم .
...
والشعب الأمريكي لا يزال في الغالب يعامل السود معاملة احتقار وازدراء
وامتهان ، ولا يعترف لأسود بحق لدرجة أن سينما البيض لا يدخلها سود . ومطعم
البيض لا يدخله سود ، ومدرسة البيض لا يدخلها سود .

... وفي جنوبي إفريقيا الأسود أحقر عند البيض من الكلب .
...
بل أكثر من هذا بقيت الكنيسة النصرانية فترة طويلة في إفريقيا لا ترى أن
الرجل الأسود أهل لأن يكون قسيساً ، وعند الشيوعيين تظهر الطبقية بشكل آخر :
رأسمالية – بورجوازية – بروليتاريا .

... هذا بشكل عام ، فإذا ما
نظرنا إلى المسألة من زاوية أخرى ، زاوية أن الإنسانية رجل وامرأة ، وكل
منهما إنسان ، فإنك تجد ولا تزال مثل هذه الصور :
... في القرن السادس الميلادي كانت بعض المجامع الكنسية تبحث : هل المرأة إنسان أو حيوان ؟
... وكان العرب يئدون بناتهم حتى قال صعصعة بن ناجية :
... جاء الإسلام وقد فديت ثلاث مائة موءودة .
...
وكان الهنود إذا مات الرجل حرموا على زوجته أن تتزوج وأهانوها ، حتى أصبحت
عادة عندهم أن تحرق المرأة نفسها إذا مات زوجها لتتخلص مما يصيبها بعد
موته ، وقد يحدث عندهم أن يخسر الرجل زوجته في القمار ، وفي كل مكان ليس
للمرأة شخصيتها الحقوقية المستقلة .
... وحتى الآن تجد أن القانون
الفرنسي لا يسمح للمرأة أن تتصرف بأموالها إلا بإذن زوجها ، والقانون
الإنجليزي لا يسمح لها بتغيير اسمها إلا بإذن زوجها ، أما هو فحر ..
...
وإذا نظرنا إلى الإنسانية من وجه آخر . وجه الأحرار والعبيد . فإننا نجد
صوراً من البشاعة في معاملة الرقيق لا تتصور ، الرقيق ليس له حق حياة ولا
كرامة ولا يوجد أصلاً بإنسانية .

... هذا كله كان وبعض منه كما رأينا لا يزال :
... فماذا فعل محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأمر من الله ووحي ؟ :
... لقد أعلن محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- وحقق عملياً إنسانية الإنسان ، ووحدة الإنسانية ، وكرامة الإنسان ،
الرجل إنسان ، والمرأة إنسان ، والعبد إنسان ، والناس كلهم سواء في هذه
الإنسانية ، فلا شعب أعلى من شعب ، ولا جنس أعظم من جنس .
... وفي ذلك يقول صاحب كتاب " هذا الدين " فيه :
...
" من العصبية القبلية بل عصبية العشيرة بل عصبية البيت ، التي كانت تسود
الجزيرة ، ومن عصبية البلد ، عصبية الوطن ، وعصبية اللون ، وعصبية الجنس ،
التي كانت تسود وجه الأرض كله ...
... ومن هذه العصبيات الصغيرة التي لم تكن البشرية تتصور غيرها في ذلك الزمان ، جاء الإسلام ليقول للناس :
... إن هناك إنسانية واحدة
، ترجع إلى أصل واحد ، وتتجه إلى إله واحد . وأن اختلاف الأجناس والألوان ،
واختلاف الرقعة والمكان ، واختلاف العشائر والآباء .. كل أولئك لم يكن
ليتفرق الناس ويختصموا ، ويتحوصلوا وينعزلوا ، ولكن ليتعارفوا ويتآلفوا ،
وتتوزع بينهم وظائف الخلافة في الأرض ، ويرجعوا بعد ذلك إلى الله الذي
ذرأهم في الأرض واستخلفهم فيها .
... وقال لهم الله سبحانه في القرآن :
... {ياأَيُّهَا
النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ
شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُواْ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ اللَّهِ
أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
} الحجرات : 13 .
... {ياأَيُّهَا
النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ
وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً
وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً
} النساء : 1 .
... ولم تكن هذه مبادئ نظرية ولكنها كانت أوضاعاً عملية .
...
لقد انساح الإسلام في رقعة من الأرض فسيحة ، تكاد تضم جميع الأجناس وجميع
الألوان .. وذابت كلها في النظام الإسلامي . ولم تقف وراثة لون , ولا وراثة
جنس ، ولا وراثة طبقة ، ولا وراثة بيت ، دون أن يعيش الجميع إخواناً ،
ودون أن يبلغ كل فرد منهم ما تؤهله له استعداداته الشخصية ، وما تكفله له
صفة الإنسان .
... واستقر هذا الخط العريض في الأرض ، بعد أن كان غريباً
فيها أشد الغرابة ، ومستنكراً فيها كل الاستنكار – وحتى بعد انحسار المد
الإسلامي – لم تستطع البشرية أن تتنكر له كل التنكر ، ولم تعد تستغربه كل
الاستغراب .
... حقيقة : إنها لم تستطع أن تتمثله كما تمثلته الجماعة المسلمة ، ولم يستقر فيها استقراره في المجتمع الإسلامي .
... وحقيقة : إن عصبيات شتى صغيرة ما تزال تعيش ، عصبيات الأرض والوطن وعصبيات الجنس والقوم وعصبيات اللون واللسان .
... وحقيقة : إن الملونين في أمريكا وجنوب إفريقيا يؤلفون مشكلة حادة بارزة ، كما يؤلفون مشكلة ناعمة مستترة في أوروبا كلها .
...
ولكن فكرة الإنسانية الواحدة ما تزال خطاً عريضاً في هتافات البشرية اليوم
، وما يزال هذا الخط الذي خطه الإسلام هو أصل التفكير البشري – من الناحية
النظرية – وما تزال تلك العصبيات الصغيرة تبزغ وتختفي ، لأنها ليست أصلية
ولا قويمة .
... وجاء الإسلام والكرامة الإنسانية وقْفٌ على طبقات معينة
، وعلى بيوت خاصة ، وعلى مقامات معروفة . أما الغثاء – غثاء الجماهير –
فهو غثاء لا وزن له ولا كرامة ! غثاء !!!
... وقال الإسلام كلمته
المدوية : إن كرامة الإنسان مستمدة من إنسانيته ذاتها ، لا من أي عرض آخر
كالجنس ، أو اللون ، أو الطبقة أو الثروة أو المنصب إلى آخر هذه الأعراض
العارضة الزائلة ... والحقوق الأصيلة للإنسان ، مستمدة إذن من تلك
الإنسانية التي ترجع إلى أصل واحد كما أسلفنا .
... وقال لهم الله في القرآن الكريم :
... {وَلَقَدْ
كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
وَرَزَقْنَاهُمْ مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ
مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً
} الإسراء : 70 .
... {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً} البقرة : 30 .
... {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} البقرة : 34 .
... {وَسَخَّرَ لَكُمْ مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مِّنْهُ} الجاثية : 13 .
... وعلم الناس منذئذ :
...
أن الإنسان – بنوعه ، كريم على الله . وأن كرامته ذاتية أصيلة . لا تتبع
جنسه ، ولا لونه ، ولا بلده ، ولا قومه ولا عشيرته ، ولا بيته . ولا عرضاً
من هذه الأعراض الزائلة الرخيصة .
... إنما تتبع كونه إنساناً من هذا
النوع الذي أفاض عليه ربه الكريم . ولم تكن هذه المبادئ نظرية ، إنما كانت
واقعاً عملياً ، تمثل في حياة الجماعة المسلمة ، وانساحت به في أرجاء الأرض
، فعلمته للناس ، وأقرته في أوضاع حياتهم كذلك ، وعلمت جمهور الناس ...
ذلك الغثاء .. أنه كريم ، وأن له حقوقاً ، هي حقوق الإنسان ، وأن له أن
يحاسب حكامه وأمراءه ، وأن عليه ألا يقبل الذل والضيم والمهانة . وعلمت
الحكام والأمراء ألا تكون لهم حقوق زائدة على حقوق الجماهير من الناس –
وأنه ليس لهم أن يهينوا كرامة أحد ممن ليس بحاكم أو أمير .
... وكان هذا ميلاداً جديداً " للإنسان " ميلاداً أعظم من الميلاد الحسي ..
...
فأي إنسانية لإنسان إذا لم تكن له حقوق الإنسان ، وكرامة الإنسان , وإذا
لم تكن تلك الحقوق متعلقة بوجوده ذاته ، وبحقيقته التي لا تتخلف عنه في حال
من الأحوال ؟
... بدأ أبو بكر رضي الله عنه عهده بقوله :
...
" لقد وُليت عليكم ولست بخيركم : فإن أحسنت فأعينوني . وإن أسأت فقوموني .
أطيعوني ما أطعت الله ورسوله . فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم " .
... وخطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال يعلِّم الناس حقوقهم تجاه الأمراء :
...
" يا أيها الناس . إني والله ما أرسل إليكم عمالاً ليضربوا أبشاركم ، ولا
ليأخذوا من أموالكم . ولكني أرسلهم إليكم ليعلموكم دينكم وسنتكم . فمن فعل
به شيء من ذلك فليرفعه إلي . فوالذي نفس عمر بيده ، لأقصنه منه .. فوثب
عمرو بن العاص فقال :
... " يا أمير المؤمنين ، أرأيتك إن كان رجل من أمراء المسلمين على رعيته فأدب بعض رعيته . إنك لتقتص منه ؟ " .
... قال عمر : " أي والذي نفس عمر بيده لأقصنه منه . وكيف لا أقص منه وقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقص من نفسه . ألا لا تضربوا الناس فتذلوهم ولا تجمروهم فتفتنوهم ، ولا تمنعوهم حقوقهم فتكفروهم " .
... وكتب عثمان رضي الله عنه كتاباً إلى جميع الأمصار قال فيه :
...
" إني آخذ عمالي بموافاتي كل موسم قد سلطت الأمة على الأمر بالمعروف ؛
والنهي عن المنكر ، فلا يرفع علي شيء ولا على أحد من عمالي إلا أعطيته .
وليس لي ولا لعمالي حق قبل الرعية إلا متروك لهم . وقد رفع إلي أهل المدينة
أن أقواماً يشتمون ويضربون . فمن ادعى شيئاً من ذلك فليواف الموسم ، يأخذ
حقه حيث كان مني أو من عمالي ، أو تصدقوا ، إن الله يجزي المتصدقين " .
... والمهم – كما أسلفنا – أن هذه لم تكن مجرد مبادئ نظرية أو مجرد كلمات تقال .
... فقد طبقت تطبيقاً واقعياً ، وسرت في أوساط الشعوب حتى اتخذت قاعدة للأوضاع العملية .
... " وحادثة ابن القبطي الذي سابق ابن عمرو بن العاص ، فاتح مصر وواليها ، فسبقه فضربه ابن عمرو ، فشكا أبوه إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه عنه فأقصه منه في موسم الحج وعلى ملأ من الناس ... حادثة معروفة .
...
وقد اعتاد الكتاب أن يقفوا فيها عند عدل عمر .. ولكن الحادثة أوسع دلالة
على ذلك التيار التحرري الذي أطلقه الإسلام في ضمائر الناس وفي حياتهم .
...
فمصر إذ ذاك بلد مفتوح ، وحديث عهد بالفتح الإسلامي . وهذا البقطي لم يزل
على دينه فرداً من جماهير البلد المفتوحة . وعمرو بن العاص هو فاتح هذا
الإقليم ، وأول أمير عليه من قبل الإسلام .. وحكام هذا الإقليم قِبل الفتح
الإسلامي هم الرومان :
... أصحاب السياط التي تجلد ظهور شعوب المستعمرات ، ولعل ذلك القبطي كان ما يزال ظهره يحمل آثار سياط الرومان .
...
ولكنّ المدّ التحرري الذي أطلقه الإسلام في أنحاء الأرض ، أنسى ذلك القبطي
سياط الرومان وذلها ، وأطلقه إنساناً حراً كريماً ، يغضب لأن يضرب ابن
الأمير ابنه بعد اشتراكهما في سباق . وهذه أخرى ، ثم تحمله هذه الغضبة
لكرامة ابنه الجريحة على أن يركب من مصر إلى المدينة لا طيارة ولا سيارة
ولا باخرة ولا قطاراً ، ولكن جملاً ، يخب به ويضع الأشهر الطوال كل ذلك
ليشكو للخليفة .
... الخليفة الذي حرره يوم الفتح تحت راية الإسلام ، والذي علمه الكرامة بعد أن نسيها تحت وقع سياط الرومان .
...
وهكذا ينبغي أن نفهم ، وأن ندرك عمق المد الإسلامي التحرري . فليست
المسألة فقط أنّ عمر عادل ، وأن عدله لا تتطاول إليه الأعناق في جميع
الأزمان .
... ولكن المسألة بعد ذلك أن عدل عمر المستمد من الإسلام ،
ومنهجه ونظامه ، انطلق في الأرض تياراً جارفاً ومحرراً مكرماً للإنسان ...
بصفته " الإنسان " .
... هذا المستوى الرفيع ، لم ترتفع إليه الإنسانية
قط ... هذا صحيح ولكن هذا الخط العريض الذي خطه الإسلام ، في كرامة الإنسان
وحريته وحقوقه تجاه حكامه وأمرائه ، قد ترك في حياة البشر آثاراً لا شك
فيها . وبعض هذه الآثار هو الذي يدفع بالبشرية اليوم إلى إعلان " حقوق
الإنسان " .
... وحقيقة إن هذا الإعلان لم يأخذ طريقه الواقعي في حياة البشرية .
... وحقيقة إن " الإنسان " ما يزال يلقى المهانة والإذلال والتعذيب والحرمان في شتى أنحاء الأرض .
...
وحقيقة إن بعض المذاهب تجعل مقام الإنسان دون مقام الآلة ، وتقتل حرية
الإنسان وكرامته وخصائصه العليا في سبيل الإنتاج ومضاعفة الدخل ، والتفوق
في الأسواق .
... كل هذا صحيح .
... ولكن هذا الخط ما يزال قائماً في مدارك البشرية وتصوراتها ولم يعد غريباً عليها كما كان يوم جاءها الإسلام " .

... وهذه نماذج من توجيهات السيد الرسول - صلى الله عليه وسلم - في هذا الباب نذكرها كأمثلة على هديه في بناء جوانب إنسانية الإنسان .
... أ – عن حذيفة : " كلكم بنو آدم وآدم خلق من تراب لينتهين قوم يفتخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان "(2) .
... ب – وعن عائشة رضي الله عنها " أن فتاة قالت – يعني للنبي - صلى الله عليه وسلم- - إن أبي زوجني من ابن أخيه ليرفع بي خسيسته وأنا كارهة ، فأرسل النبي - صلى الله عليه وسلم- إلى أبيها فجعل الأمر إليها فقالت : يا رسول الله إن أجزت ما صنع أبي ولكن أردت أن أعلم النساء أن ليس للآباء من الأمر شيء "(3) .
... ج – عن معاوية بن سويد بن مقرن قال :
...
لطمت مولى لنا فهربت ثم جئت قبيل الظهر فصليت خلف أبي فدعاه ودعاني ثم قال
للخادم : امثل منه فعفا ثم قال : كنا بني مقرن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليس لنا خادم إلا واحدة فطلمها أحدنا فبلغ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " اعتقوها فقيل له ليس لهم خادم غيرها فقال فليستخدموها فإذا استغنوا عنها فليخلوا سبيلها "(4) .
... د – وعن المعرور بن سويد قال :

... رأيت أبا ذر وعليه حلة وعلى غلامه مثلها فسألته عن ذلك فقال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم-
يقول : " هم إخوانكم وخولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده
فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم من العمل ما يغلبهم فإن
كلفتموهم فأعينوهم عليه "(5) .
... هـ - وكان عمر رضي الله عنه يقول : " أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا يعني بلالاً"(6) .
... وسنرى إن شاء الله في الرسالة الثالثة " الإسلام " هذه المعاني بالتفصيل .

... هذه ثمرة من ثمرات محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهي ثمرة ما كانت لتكون لولا أنه رسول الله .
...
إن بيئة الجزيرة العربية ما كانت لتنبع منها فكرة وحدة الإنسانية وكرامتها
، بل ما كانت لتخرج إنساناً له رسالة للبشرية عامة . فكل المقدمات ما كانت
لتوحي بنتيجة من هذا النوع .
... يقول العقاد :
... ثم يستمع الناس إلى دعوة من أعماق جزيرة العرب تنادي بني الإنسان جميعاً إلى دين واحد وإله واحد وحق واحد :
... {ياأَيُّهَا
النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ
شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُو?اْ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ اللَّهِ
أَتْقَاكُمْ
} الحجرات : 13 .
... {وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَآفَّةً لِّلنَّاسِ} سبأ : 28 .
... {وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} الأنبياء : 107 .
... ويفصل رسول الدعوة آيات الكتاب الذي أُنزل إليه فيقول في تفسير هذه الآيات :

...
" لا فضل لعربي على أعجمي ولا لقرشي على حبشي إلا بالتقوى " ولو لم يكن من
سعة المسافات بين المقدمات ، وهذه النتيجة غير هذا الذي أجملناه لكان فيه
الكفاية . لكن العجب منه يتضاعف ويتعاظم حين تأتي النتيجة من أعماق الجزيرة
العربية حيث مشتجر الأنساب والأعراق على نحو لم يعرف له مثيل بين الأمم
والعصبيات ، وبقية تبقى بعد ذلك لعجب فوق ذلك العجب المتضاعف المتعاظم فإن
الرسول - صلى الله عليه وسلم
- الذي نادى بهذه المساواة بين الأصول والأمم ، لم يكن دون أحد من أبناء
الجزيرة كلها حسباً ونسباً من أبويه الشريفين . بل كان من شرف الأبوة في
الذؤابة التي يعترف بها الكافرون ، وهذا الرسول هو الذي يتعلم منه الناس
أنهم إذا صلحوا واستقاموا {فَلاَ أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَآءَلُونَ} ( مطلع النور ) .
الشيخ سعيد حوا
الهوامش
(1) راجع ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين .
(2) أخرجه البزار وحسنه السيوطي .
(3) أخرجه أحمد .
(4) أخرجه مسلم .
(5) أخرجه البخاري ومسلم .
(6) أخرجه البخاري .
إسلاميات - براهبن سعيد حوي
مقالات مشابهة
- القرضاويهل جاء الإسلام بجديد
التوافق بين المادية والروحانية . - عبد الله علوان، ردا على السائلين: هل أتى الإسلام بجديد
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
هل أتي الإسلام بجديد : إنسانية واحدة كريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيدة نفيسة .. كريمة الدارين
» إنسانية الرسول في حروبه
»  ما آراء الغرب عن الإسلام , وفكرة جميلة لنشر حقيقة الإسلام وأنت ببيتك
» شبهات حول الإسلام ( ورقة بن نوفل من تلقى منه النبي صلى الله عليه و سلم تعاليم الإسلام
» لو أطاعتني النساء لم تطلق واحدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام
-
انتقل الى: