شبكة منتديات الطريق إلى الله
صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم 829894
ادارة المنتدي صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم 829894
ادارة المنتدي صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم   صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت مايو 04, 2013 8:36 pm

السؤال:
ورد في بعض كتب الحديث كما في " مستدرك " للحاكم ، من رواية أبي سعيد الخدري : " أن ملك الهند أرسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم هدية ، عبارة عن مخلل فيه شيء من الزنجبيل ، فوزّعه النبي صلى الله عليه وسلم على من حوله من الصحابة ، وقال أبو سعيد : وحصلت على شيء منه فأكلته " ." مستدرك الحاكم، كتاب الأطعمة، المجلد الرابع، صفحة 150" . فما صحة هذا الحديث؟

الجواب :
الحمد لله
هذا الحديث المشار إليه في السؤال رواه الحاكم في "مستدركه" (7190) .
حدثنا علي بن حمشاد العدل ثنا العباس بن الفضل الأسفاطي ومحمد بن غالب قالا : ثنا عمرو بن حكام ثنا شعبة أخبرني علي بن زيد قال : سمعت أبا المتوكل يحدث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " أهدى ملك الهند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة فيها زنجبيل ، فأطعم أصحابه قطعة قطعة وأطعمني منها قطعة " .

والمشهور بهذا الإسناد أن ملك الروم هو الذي أهدى تلك الهدايا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا ملك الهند ، كذا رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (2416) ، والطبري في "التهذيب" (1599) والإسماعيلي في "معجمه" (187) ، وابن الأعرابي في "معجمه" (292) ، والعقيلي في "الضعفاء" (3/267) ، وابن عدي في "الكامل" (5/137) من طريق عمرو بن حكام قال حدثنا شعبة قال سمعت علي بن زيد يحدث عن أبي المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري قال : " أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدايا ، وكان فيما أهدى إليه جره فيها زنجبيل ، فأطعم كل إنسان قطعة وأطعمني قطعة " .

وهذا الحديث مما أنكروه على عمرو بن حكام واتهموه به ، قال أبو حاتم وأبو زرعة :
" حديث عمرو بن حكام حديث منكر ، لا نعلم أنه رواه أحد سوى عمرو بن حكام " .
انتهى من "علل الحديث" (1 /302) .
وقال الذهبي في " تلخيص المستدرك " : " هذا مما ضعفوا به عمرا ، تركه أحمد " .
وقال الهيثمي :
" رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه عمرو بن حكام وقد اتهم بهذا الحديث وهو ضعيف " .
انتهى من "مجمع الزوائد" (5 /59) .
وقال الذهبي أيضا :
" هذا منكر من وجوه : أحدهما أنه لا يعرف أن ملك الروم أهدى شيئا إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وثانيهما أن هدية الزنجبيل من الروم إلى الحجاز شيء ينكره العقل ، فهو نظير هدية التمر من الروم إلى المدينة النبوية " انتهى من "ميزان الاعتدال" (3/ 254) .
وعمرو بن حكام ، قال أحمد : كان يروي عن شعبة نحو أربعة آلاف حديث ، تُرك حديثه . وقال ابن عدي : عامة ما يرويه غير متابع عليه ، وضعفه علي بن المديني ، والبخاري وأبو زرعة ، والساجي ، والعقيلي ، وابن شاهين ، وأبو أحمد الحاكم وغيرهم .
انظر : "لسان الميزان" (4 /360) .
وقد رواه ابن عساكر في "تاريخه" (14/343) من طريق محمد بن أشرس بن موسى السلمي نا الحسين بن الوليد نا شعبة به .
ومحمد بن أشرس قال الذهبي : " متهم في الحديث . وتركه أبو عبد الله بن الأخرم الحافظ وغيره ".
ثم روى له هذا الحديث وقال : " هذا إنما يعرف بعمرو بن حكام عن شعبة ، فالحسين بن الوليد من ثقات الخراسانيين، لا يحتمل هذا " انتهى من "ميزان الاعتدال" (3 /485) .
وقال ابن أبي حاتم : " وسألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه عمرو بن حكام عن شعبة ... فذكره ، فقالا : لا نعرفه من حديث شعبة ، رواه ابن يزيد بن هارون ، عن سفيان بن حسين عن علي بن زيد ، عن أنس.
قلت فهذا صحيح ؟ قالا : هذا أشبه " انتهى من "علل الحديث" (1 /302) .

يشيران إلى ما رواه أبو داود (4047) وأحمد (12987) من طريق عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ قَالَ : " إِنَّ مَلِكَ الرُّومِ أَهْدَى لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْتَقَةً مِنْ سُنْدُسٍ ( فرو طويل الأكمام ) فَلَبِسَهَا وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى يَدَيْهَا تَذَبْذَبَانِ مِنْ طُولِهِمَا ، فَجَعَلَ الْقَوْمُ يَقُولُونَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أُنْزِلَتْ عَلَيْكَ هَذِهِ مِنْ السَّمَاءِ ؟ فَقَالَ : ( وَمَا يُعْجِبُكُمْ مِنْهَا فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ مَنْدِيلًا مِنْ مَنَادِيلِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ فِي الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِنْهَا ، ثُمَّ بَعَثَ بِهَا إِلَى جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَلَبِسَهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنِّي لَمْ أُعْطِكَهَا لِتَلْبَسَهَا ) ، قَالَ فَمَا أَصْنَعُ بِهَا ؟ قَالَ : ( أَرْسِلْ بِهَا إِلَى أَخِيكَ النَّجَاشِيِّ ).
وهذا منكر ، والصحيح من حديث أنس ما رواه البخاري (2616) ومسلم (2468) من طريق قتادة ، والترمذي (1723) من طريق واقد بن عمرو ، وأحمد (13080) من طريق عاصم بن عمر بن قتادة ، ثلاثتهم عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " أنّ أُكَيْدِرَ دُومَةَ أَهْدَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُبَّة سُنْدُسٍ ، وَكَانَ يَنْهَى عَنْ الْحَرِيرِ فَعَجِبَ النَّاسُ مِنْهَا فَقَالَ : ( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَمَنَادِيلُ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْ هَذَا ) .
هذا هو الصحيح من حديث أنس ، بل هذا هو الصحيح في الباب ، وأما ما رواه علي بن زيد فمنكر كما تقدم ، وخاصة قوله :
(أَرْسِلْ بِهَا إِلَى أَخِيكَ النَّجَاشِيِّ) قال الألباني رحمه الله : " هذه الجملة منكرة " .
"السلسلة الصحيحة" (13 /149) .

وعلي بن زيد هو ابن جدعان ضعيف ، ضعفه أحمد ، وابن معين ، وأبو زرعة ، وأبو حاتم والنسائي ، وابن خزيمة ، والدارقطني ، وغيرهم .
راجع : "تهذيب التهذيب" (7/284)
وأولى منه بالنكارة خبر عمرو بن حكام المتقدم .

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
صحة حديث إهداء ملك الهند زنجبيلا للرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم إهداء قراءة القرآن الكريم لروح الرسول صلى الله عليه وسلم
» حديث موضوع في عرض النبي صلى الله عليه وسلم نفسه على القبائل أول الدعوة
» حكم الحجر المنقوش عليه أصابع الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد المساجد
» إطلاق كلمة عليه السلام لغير الرسول صلى الله عليه وسلم
» حكم سب الله عز وجل أو الرسول صلى الله عليه وسلم...لابن باز رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: مصطلح الحديث
-
انتقل الى: