شبكة منتديات الطريق إلى الله
لمسات بيانية من نور القرآن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لمسات بيانية من نور القرآن 829894
ادارة المنتدي لمسات بيانية من نور القرآن 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
لمسات بيانية من نور القرآن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لمسات بيانية من نور القرآن 829894
ادارة المنتدي لمسات بيانية من نور القرآن 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 لمسات بيانية من نور القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:42 am

لنور هو كتــــــــــــاب الله

هــــــــو القـرآن الكــريـم
إذا لم نحاول عن نفهمه 000 فمتى سنحاول ؟؟؟
متى نتخلص من الأعذار
؛
؛
اصبحنا في زمن ابواب العلم مفتوحة بين يديك

مجرد ان تضغط باصبعك 00 تأتيك المعلومة
؛
؛

واللغة ليست حاجز
لكـن نحن من جعلها حاجز
بحجة ان اللغة العربية ليست تخصصنا
وبذلك نكتفي بالتفاسير المبسطة
؛
؛
ولكن القرآن نزل باللغة العربية

وفيه بلاغة لا تنتهي 00 كالبحر الممتد الذي لا حد له
؛
سأخبرك أيها القارئ بشيء ان الاية التي تتوقف عندها وعند بلاغتها 00
وإعجازها 00 فانك كلما قرأت القرآن ووصلت عند قراءتها تستوقفك نفسك
وتشعر بزهو لمعرفة محتواها 00 وتجعلك تقول عندها 00 سبحان الله

؛
؛
ومن هذا المنطلق سأجعل الموضوع على شكل سؤال وجواب لنتعمق فيه ونقرأ الاجابة مرة وإثنان

وثلاثة حتى نستوعبها
ونفهم القليل من لغتنا العربية

مـلاحظه
( الاسئلة منقولة من برنامج لمسات بيانية 00 د \ فاضل صالح السامرائي )
( برنامج يأتي في قناة الشارقة )
؛
؛
والله الموفق

ولا تنسونا من صالح الدعاء
بسـم الله نبدأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:42 am

- 1 -



ما دلالة استخدام الصيغة الإسمية مرة والفعلية مرة أخرى في قوله تعالى
(إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ {128}‏ النحل) ؟


والمقصود من السؤال
لماذا لم تستخدم الكلمتان في نفس الصيغة ؟؟
وتكون ( اتقوا 00 احسنوا ) --- صيغة فعلية
او ( هم متقون 000 هم محسنون )--- صيغة اسمية

**********
****

الكلمة الفعلية تدل على التغير فجاءت كملة ( اتقوا )
لان التقوى هي ان يراك الله فيما امرك ولا يراك فيما نهاك

الكلمة الاسمية تدل على الثبوت فجاءت كلمة (محسنون )
وهم حالة اعلى من التقوى لانهم وصلوا الى مرحلة
عبادة الله كأنهم يرونه فان لم يكن رونه فانه يراهم

*****
وإذا نظرنا في الآية التي سبقتها
(وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ {126})

فقوله تعالى (بمثل ما عاقبتم) بمعنى من عاقب يمثل ما عوقب به فقد اتقى،

وقوله (ولئن صبرتم لهو خير للصابرين) هذه أفضل من (وإن عاقبتم)
والصبر هو من الإحسان.


والله اعلم

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:43 am

- 2 --

ما الفرق في ترتيب الأهل بين سورتي عبس وسورة المعارج ؟



قال تعالى في سورة عبس (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ {34} وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ {35} وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ {36})


وقال في سورة المعارج (يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ {11} وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ {12}وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ {13} وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ {14}).

وهذا الترتيب في الأهل يتناسب مع سياق الآيات

ففي سورة عبس المشهد هو مشهد الفرار يخلو المرء بنفسه ويفرّ المرء أولاً من الأبعد إلى الأقرب إلى قلبه
يفرّ أولاً من أخيه ثم من أمه وأبيه ثم من صاحبته وبنيه الذين هم أقرب الناس إلى قلبه.
***
أما في سورة المعارج
فالمقام مقام عذاب وليس فرار فيرى المرء مشهد عذاب فوق ما تصوره ولا يقبل
المساومة فيبدأ يفدي نفسه بالأقرب إلى قلبه ثم الأبعد لذا بدأ ببنيه أعز ما
عنده ثم صاحبته وأخيه ثم فصيلته ثم من في الأرض جميعاً

***
والملاحظ أنه في
حالة الفداء هذه لم يذكر الأم والأب وهذا لأن الله تعالى أمر بإكرام الأب
والأم ويمنع الإفتداء بالأم أو الأب من العذاب إكراماً لهما.



**
والله اعلم
:
:

يتبع ان شاء الله
( اللهم تغمدني برحمتك في المحيا وفي الممات )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:44 am

- 2 --

ما الفرق في ترتيب الأهل بين سورتي عبس وسورة المعارج ؟



قال تعالى في سورة عبس (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ {34} وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ {35} وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ {36})


وقال في سورة المعارج (يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ {11} وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ {12}وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ {13} وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ {14}).

وهذا الترتيب في الأهل يتناسب مع سياق الآيات

ففي سورة عبس المشهد هو مشهد الفرار يخلو المرء بنفسه ويفرّ المرء أولاً من الأبعد إلى الأقرب إلى قلبه
يفرّ أولاً من أخيه ثم من أمه وأبيه ثم من صاحبته وبنيه الذين هم أقرب الناس إلى قلبه.
***
أما في سورة المعارج
فالمقام مقام عذاب وليس فرار فيرى المرء مشهد عذاب فوق ما تصوره ولا يقبل
المساومة فيبدأ يفدي نفسه بالأقرب إلى قلبه ثم الأبعد لذا بدأ ببنيه أعز ما
عنده ثم صاحبته وأخيه ثم فصيلته ثم من في الأرض جميعاً

***
والملاحظ أنه في
حالة الفداء هذه لم يذكر الأم والأب وهذا لأن الله تعالى أمر بإكرام الأب
والأم ويمنع الإفتداء بالأم أو الأب من العذاب إكراماً لهما.



**
والله اعلم
:
:

يتبع ان شاء الله
( اللهم تغمدني برحمتك في المحيا وفي الممات )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:45 am

- 3 -

ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى: (لا تقتلوا أولادكم خشية إملاق) سورة الإسراء
وقوله تعالى (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق) سورة الانعام؟



في الآية الأولى في سورة الإسراء الأهل ليسوا فقراء أصلاً وعندهم ما يكفيهم ولا يخشون الفقر

ولكنهم يخشون الفقر في المستقبل إذا أنجبوا بأن يأخذ المولود جزءاً من رزقهم
ويصبح الرزق لا يكفيهم هم وأولادهم ويصبحوا فقراء

فخاطبهم الله تعالى بقوله نحن نرزقهم وإياكم ليطمئنهم على رزقهم أولاً ثم رزق أولادهم
ولهذا قدّم الله تعالى رزقهم على (إياكم) لأنه تعالى يرزق المولود غير رزق الأهل
ولا يأخذ أحد من رزق الآخر.

{وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءاً كَبِيراً }الإسراء31
**************



أما في الآية الثانية فهم فقراء في الأصل وهمّهم أن يبحثوا عن طعامهم
أولاً ثم طعام من سيأتيهم من أولاد

فالله تعالى يطمئن الأهل أنه سيرزقهم هم أولاً ثم يرزق أولادهم
لذلك قدم رزق الاهل ثم الابناء
أن الأهل لهم رزقهم والأولاد لهم رزقهم أيضاً



{قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ
وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ
الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }الأنعام151


****
**
والله اعلم
؛؛
؛؛
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:47 am

لماذا قدّم البصر على السمع في آية سورة الكهف وآية سورة سورة السجدة؟

قال تعالى في سورة الكهف (قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ
مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً {26})

وقال في سورة السجدة (وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ
رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَافَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ {12})

والمعلوم
أن
الأكثر في القرآن تقديم السمع على البصر لأن السمع أهم من البصر في
التكليف والتبليغ لأن فاقد البصر الذي يسمع يمكن تبليغه أما فاقد السمع
فيصعب تبليغه ثم إن مدى السمع أقل من مدى البصر فمن نسمعه يكون عادة أقرب
ممن نراه، بالإضافة إلى أن السمع ينشأ في الإنسان قبل البصر في التكوين.


أما لماذا قدّم البصر على السمع في الآيتين المذكورتين
فالسبب
يعود إلى أنه في آية سورة الكهف الكلام عن أصحاب الكهف الذين فروا من
قومهم لئلا يراهم أحد ولجأوا إلى ظلمة الكهف لكيلا يراهم أحد لكن الله
تعالى يراهم في تقلبهم في ظلمة الكهف وكذلك طلبوا من صاحبهم أن يتلطف حتى
لا يراه القوم إذن مسألة البصر هنا أهم من السمع فاقتضى تقديم البصر على
السمع في الآية.



وكذلك في آية سورة السجدة،
الكلام
عن المجرمون الذين كانوا في الدنيا يسمعون عن القيامة وأحوالها ولا يبصرون
لكن ما يسمعوه كان يدخل في مجال الشك والظنّ ولو تيقنوا لآمنوا أما في
الآخرة فقد أبصروا ما كانوا يسمعون عنه لأنهم أصبحوا في مجال اليقين

وهو ميدان البصر (عين اليقين) والآخرة ميدان الرؤية وليس ميدان السمع وكما يقال ليس الخبر كالمعاينة.
فعندما رأوا في الآخرة ما كانوا يسمعونه ويشكون فيه تغير الحال ولذا اقتضى تقديم البصر على السمع.

؛؛
؛؛
والله اعلم

؛؛
؛

يتبع ان شاء الله


ملاحظة : إذا أردت الاستفادة أكثر أيها القارئ 00
وتثبيت المعلومة وإكتساب الأجر 000 إشرح ما قرأته لصديق 00 أو زميل 00
لاخوتك 00 لاولادك 000 وبإذن الله لن تنسى ما قرأته 00 والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:48 am

ما الفرق بين كلمة (ميت) و(ميّت) في القرآن الكريم؟
كلمة (ميت) بتسكين الياء تقال لمن مات فعلاً
مثال ما جاء في سورة الحجرات
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا
وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ {12})

ولذا جاء في القرآن الكريم تحريم أكل لحم الميتة بتسكين الياء وقد تكون حقيقة أو مجازاً.
0000000
أما الميّت فقد يكون لمن مات أو من سيموت بمعنى من مآله إلى الموت حتماً
كما في قوله تعالى في سورة الزمر (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ {30}).

:
:
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:49 am

ما الفرق بين استغفار يوسف لإخوته واستغفار يعقوب لأبنائه في سورة يوسف؟



قال الله تعالى على لسان يوسف عليه السلام (قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ {92})

**
وقال على لسان يعقوب عليه السلام (قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {98}) ولو نظرنا في سياق الآيات وموقف إخوة يوسف معه لوجدنا أنهم قالوا (قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ {91})

هم لم يسألوه المغفرة وإنما هو الذي دعا لهم بالمغفرة دون أن يسألوه حتى أنهم لم يذكروا الخطيئة التي ارتكبوها بحق يوسف كما فعلوا مع أبيهم (وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ) وإنما جاءت (إن) مخففة.

أما مع أبيهم قالوا (قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ {97}) وجاءت (إنّا) مشددة ويعقوب عليه السلام لم يستغفر لهم ولكن وعدهم بالإستغفار لأن فعلتهم مع يوسف لم تكن عاقبتها على يوسف كما كانت على أبيهم فيوسف عليه السلام أصبح عزيز مصر وبيده الأمر والنهي

أما تأثير فعلة إخوة يوسف على أبيهم فكان أعظم لأنه أُصيب بالعمى والأسى والحسرة على ولده ولا يزال قلب يعقوب عليه السلام فيه أسى وفي نفسه شيء كثير من الحزن والأسى لذا أجّل الإستغفار
في قوله (قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {98})
أما يوسف عليه السلام فقال لهم (قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ {92}) لأنه استفاد من فعلة إخوته معه.
( والله اعلم )

**
**
*
يتبع ان شـاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:50 am

ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (من عزم الأمور) سورة لقمان
وقوله تعالى (لمن عزم الأمور) في سورة الشورى؟


لو لاحظنا الآيات قبل هذه لوجدنا أن في سورة لقمان
جاءت الآية (واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور) سورة لقمان آية 17
اذاكان الامر من ( مصيبة أو ضرر) اصابك وهذا الامر قضاء وقدر 00 وليس بيدك
تغييره ورده
فالامر يحتاج الى صبر فقط وليس مغفرة00( لتنال الاجر من الله )
لذلك لم ـاتي أداة التوكيد ( االلام ) 00في الصبر
واقرأ الاية بتأمل
َا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ{17}

*********

أما في الآية الأخرى في سورة الشورى (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور) آية 43
اذا كان الامر ( مصيبة أو ضرر ) اصابك بسبب البشر 00
فالامر يحتاج الى صبر أكبر 00
وهنا ورد ذكر أمرين الصبر والغفران وهما أشدّ من الصبر وحده التي وردت في سورة لقمان
فكانت الحاجة لتوكيد الأمر باستخدام لام التوكيد والقسم في كلمة (لمن) لأنه أشقّ على النفس.
فالصبر قد يقدر عليه كثير من الناس لمن أن يصبر ويغفر هذا بالطبع لا يقدر عليه الكثيرون
ويحتاج إلى مشقة أكبر لذا اقتضى توكيد الأمر بأنه لمن عزم الأمور مؤكداً
بخلاف الصبر وحده الذي ورد في سورة لقمان.
****وإقرأ الاية بتأمل***
{ِإنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ
أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ{42} وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ{43




والله اعلم

؛

يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:52 am

ما الفرق بين كلمتي (دارهم) و(ديارهم) من الناحية البيانية في القرآن الكريم؟


ولم ترد في القرآن كلمة ديارهم إلا مع العذاب بالصيحة ولم ترد كلمة (دارهم) إلا مع العذاب الرجفة.


الصيحة هي أشمل وأهمّ من الرجفة لذا فإنها تُصيب عدداً أكبر وتبلغ أكثر من الرجفة

والمعلوم
أن الصوت يمتد أكثر من الرجفة ولهذا فهي تؤثر في ديار عديدة لذا جاء
استخدام كلمة (ديارهم) مع الصيحة كما في الآية 67 والآية 94 في سورة هود

(وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ)
(وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ)

**************

، أما الرجفة فيكون تأثيرها في مكانها فقط لذا جاء استخدام كلمة (دارهم) مع الرجفة
كما في قوله في سورة الأعراف (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) آية 78
و91 (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ)
وكذلك في قوله تعالى (فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) سورة العنكبوت آية 37


والله اعلم
؛
؛
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لمسات بيانية من نور القرآن Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17353
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لمسات بيانية من نور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من نور القرآن   لمسات بيانية من نور القرآن Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:55 am

لمسات من الإعجاز البياني في القران الكريم
و
الآن سنعرض لبعض اللمسات من الإعجاز الغوي و البياني في القران الكريم مع
أن كتاب الله كله معجز من ألفه إلى يائه سواء من ناحية البلاغة أو التركيب
اللغوي أو من ناحية الترتيب في عرض السور و اختيار أسمائها ...و لنبدأ
ب:

يقول تعالى في سورة ال عمران ((هنالك
دعى زكريا ربه قال ربي هب لي من لدتك ذرية طيبة انك سميع الدعاء فناداته
الملائكة و هو قائم يصلي في المحراب ان الله يبشرك بيحي مصدقا بكلمة من
الله و سيدا و حصورا و نبيا من الصالحين قال رب انى يكون لي غلام و قد
بلغني الكبر و امراتي عاقر قال كذلك الله يفعل ما يشاء
))[b][1]
.

و يقول في عرض بشارة مريم بعيسىSad( اذ
قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم
وجيها في الدنياو الاخرة و من المقربين و يكلم الله في المهد و كهلا و من
الصالحين قالت ربي انى يكون لي ولد و لم يمسسني بشر قال كذلك يخلق الله ما
يشاء اذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون
))[2].






هاتين القصتين وردتيتا متتالييتين و في سورة واحدة و هي سورة ال عمران و لكن الملفت لنظر لماذا استعمل في قصة زكريا غلام ((انى يكون لي غلام)) بينما قالت مريم ((انى يكون لي ولد))كذلك الرد في قصة زكريا ((قال كذلك الله يفعل ما يشاء)) و في قصة مريم ((كذلك الله يخلق ما يشاء)) لمسة بيانية عجيبة في كتاب الله.





لو
تدبرنا القصتين لوجدنا:في قصة زكرياهو الذي طلب ذرية اي انه حدد طلبه من
الله فلما بشر بيحي قال ان يكون لي غلام فناسب التحديد هنا بكلمة غلام و
الغلام هو الذكر اي انه محدد.

اما
في قصة مريم نجد ان مريم لم تطلب الولد و لما بشرت قالت انى يكون لي ولد و
الولد يطلق على الانثى و الذكر و يطلق على واحد اة اكثر ,فهي لم تحدد و
انما اطلقت تعجبها لانها استغربت من امكانية الانجاب اصلا لعدم توفر اسبابه
و عدم تحديده هنا بكلمة ولد و ذلك لشدة غرابة الحدث,

و
ايضا في اجابة الملائكة لزكريا بقولهاSad(كذلك الله بفعل ما يشاء)) بينما
في اجابة مريم ((كذلك الله يخلق ما يشاء)) لماذا تغيرت الاجابة هنا.

لو قارنا بين الحدثين هنا لوجدنا:


زكريا يطلب ولد مع كونه كبيرا في السن و امراته عاقر.
و مريم تبشرها الملائكة بولد مع انها لم يمسسها بشر من قبل.
من الواضح ان تبشير مريم اشد غرابة و عجبا من تبشير زكريا.
و
لو قارنا بين الفعلين يفعل و يخلق لوجدنا ان "فعل" اقل قوة من "خلق" لان
الخلق من العدم اما الفعل فليس كذلك فقط تفعل شيئا هو مخلوق اصلا.

فناسب ان يجعل مع قصة زكريا "فعل" و مع قصة مريم "خلق" ليتناسب الكلام مع المعنى فسبحان قائل هذا الكلام العلي الحكيم.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
لمسات بيانية من نور القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل أنت مؤدبٌ مع القرآن
» ♥۝♥ لذة القرآن .. كن معه ♥۝♥
» ♥۝♥ لذة القرآن .. كن معه ♥۝♥
»  أنا القرآن
» ما فائدة القرآن؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: أحلى كلام كلام الله
-
انتقل الى: