شبكة منتديات الطريق إلى الله
مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) 829894
ادارة المنتدي مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) 829894
ادارة المنتدي مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:03 am

مجموعه فتاوى عن القرآن

[size=21][size=21]إن شاء الله فى هذا الموضوع
سنجمع أكبر قدر من الفتاوى الخاصة بالقرآن الكريم من أقوال العلماء الثقات..


" الموضوع متجدد بأذن الله "
.. وسيتم دمج أي موضوع عن الفتاوى به ..

أسأل الله أن ينفعنى وإياكم به

[/size][b][b][b][b][b][b][b][b]مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Sa29s
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b]

الفهرس



الفهرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:03 am

[size=25](1)
السؤال : هل يجوز التخاطب مع الغير أثناء قراءة القرآن ؟

الجواب :
الحمد لله
"لا نعلم حرجاً في ذلك ،
فلا نعلم حرجاً في أن يتكلم المسلم وهو يقرأ القرآن ، لكن كونه يستمر في
قراءته ولا ينشغل بالكلام أولى ، حتى يحضر بقلبه للتدبر والتعقل ، فهذا
أفضل إذا لم تدع الحاجة إلى الكلام .

أما إذا دعت
الحاجة إلى الكلام فلا حرج إن شاء الله أن يتكلم ثم يرجع إلى قراءته ، مثل
أن يرد السلام على من سلم عليه ، مثل أن يجيب المؤذن إذا سمع الأذان وينصت
له ؛ لأن هذه سنن ينبغي للمؤمن أن يأخذ بها ولا يتساهل فيها ، فإذا سمع
الأذان أنصت للأذان وأجاب المؤذن ثم عاد إلى قراءته ، وهذا هو الأفضل .

كذا إذا سلم عليه إنسان فيرد عليه السلام ، أو سمع عاطساً حمد الله يشمته ، أو جاءه إنسان يسأله حاجة فيعطيه ، فكل هذا لا بأس به .
أما
إذا كان كلاماً ليس له حاجة فالأولى له تركه حتى يشتغل بالقراءة وحتى
يتدبر ويتعقل ؛ لأن هذا هو المطلوب ، فالله سبحانه وتعالى يقول : (كِتَابٌ
أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ
أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) ص/29 ، ومعلوم أن الكلام الذي ليس له حاجة يكون فيه
شغل للقلب ، وفيه أيضاً إضعاف للتدبر ، فالأولى تركه" انتهى .




الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
"فتاوى نور على الدرب" (1/335)


المصدر الاسلام سؤال وجواب هنا
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:04 am

(2)
هل يؤجر قارئ القرآن الذي لا يعرف معنى ما يقرأ
أداوم على قراءة القرآن لكنني لا أفهم معانيه .. فهل أثاب من الله على ذلك ؟

الجواب:
الحمد لله
القرآن
الكريم مبارك كما قال الله تعالى : { كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا
آياته وليتذكر أولو الألباب} . فالإنسان مأجور على قراءته سواء أفهم معناه
أم لم يفهم .. ولكن لا ينبغي للمؤمن أن يقرأ دون أن يسعى لأن يفهم معناه ،
فالإنسان لو أراد أن يتعلم الطب مثلاً ودرس كتب الطب فإنه لا يمكن أن
يستفيد منها حتى يفهم معناها وتشرح له ، بل هو يحرص كل الحرص على أن يفهم
معناها من أجل أن يطبقها ، فما بالك بكتاب الله سبحانه وتعالى الذي هو شفاء
لما في الصدور وموعظة للناس أن يقرأه الإنسان بدون تدبر وبدون فهم لمعناه
.. ولهذا كان الصحابة رضوان الله عليهم لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموها
وما فيها من العلم والعمل ، فالإنسان مثاب ومأجور على قراءة القرآن سواء
أفهم معناه أم لم يفهم ولكن ينبغي له أن يحرص كل الحرص على فهم معناه وأن
يتلقى هذا المعنى من العلماء الموثوقين بعلمهم وفي أمانتهم ، فإن لم يتيسر
له عالم يفهمه المعنى فليرجع إلى كتب التفسير الموثوقة مثل تفسير ابن جرير
وتفسير ابن كثير وغيرهما والله أعلم.

[size=16]من فتاوى الشيخ ابن عثيمين . لقاء الباب المفتوح لابن عثيمين / 165



الاسلام سؤال وجواب هنا[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:06 am

(3)
من ينظر في المصحف دون تحريك الشفتين هل يثاب على ذلك ؟

السؤال
: : بعض الناس يأخذون المصحف ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم هل هذه الحالة
ينطبق عليها اسم قراءة القرآن ؟ أم لابد من التلفظ بها والإسماع ، لكي
يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن ؟ وهل المرء يثاب على النظر في المصحف ؟
أفتونا جزاكم الله خيراًَ.


الجواب :
الحمد لله
لا
مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى ، لكن
لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع
من حوله
، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) رواه مسلم .

ومراده
صلى الله عليه وسلم بأصحابه : الذين يعملون به ، كما في الأحاديث الأخرى ،
وقال صلى الله عليه وسلم : (من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة ، والحسنة
بعشر أمثالها ) خرجه الترمذي ، والدارمي بإسناد صحيح ، ولا يعتبر قارئاً
إلا إذا تلفظ بذلك . والله ولي التوفيق .


كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . م/8 ص / 363.

الاسلام سؤال وجواب هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:07 am

((4))
دخول الخلاء بعقد فيه آيات قرآنية


لدى زوجتي عقد يحتوي على آيات قرنية فهل يجوز لها أن تدخل الحمام وهي تلبسه ؟.


الحمد لله
لا
يجوز دخول الخلاء بشيء فيه آيات من القرآن الكريم لما يفضي إليه من
الإهانة لكلام الله عزّ وجلّ ، وبالتالي يجب على زوجتك خلعه قبل الدّخول
للخلاء ، والنّصيحة أن لا تعلّق المرأة ولا الطفل ولا أحد من الناس في
العنق شيئا فيه آيات ولا تعويذات لما في ذلك من المحاذير حتى ولو لم يدخل
الخلاء بها . والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

[size=12]المصدر هنا
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:08 am



((5))
وضع دعاء أو قرآن أو أذان لانتظار الرد على الاتصال
ما حكم ( خدمة صدى ) وأقصد تحديدا وضع دعاء أو قرآن أو أذان لانتظار الرد أثناء الاتصال بشخص ما ؟

الحمد لله
خدمة
"صدى" تسمح باختيار صوت معين يسمعه المتصل فقط ، وبعض الناس يختار أن يكون
هذا الصوت قرآناً أو أذاناً ، أو دعاء ًَ، أو نشيداً مفيداً ، وبعضهم
يختار أن يكون أغنية أو موسيقى ..... إلخ .
ولا بأس من حيث الأصل بهذه الخدمة ، على أن يكون الصوت المختار ليسمعه المتصل شيئاً مباحاً أو مفيداً .
ولا يجوز أن يكون هذا الصوت موسيقى أو أغنية هابطة ، لما ثبت من تحريم الأغاني والموسيقى ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (5000) .
وأما
اختيار صوت قارئ يقرأ القرآن ، فهذا قد يكون فيه نوع امتهان للقرآن الكريم
، فإن الله تعالى أنزل القرآن ليُقرأ ويُتدبر ويُتعبد بتلاوته ويُعمل بما
فيه .
وكلام الله تعالى أعظم من أن نجعله مجرد وسيلة لشغل الفراغ أو التنبيه .
وكذلك الأذان فإنه شرع للإعلام بأفضل وأهم عبادات الإسلام وهي الصلاة
، فله من التعظيم والإجلال ما يليق به ، فلا ينبغي استعماله في هذه الخدمة .
أما الدعاء فالأمر فيه أهون .


[size=12]المصدر هنا

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:09 am

(6)
حكم تعليق الآيات للحفظ والحماية
السؤال :
ما حكم وضع المصحف في السيارة من أجل التبرك والحصن من العين وأيضا خشية أن تصدم ؟

الجواب:
الحمد لله
حكم وضع المصحف في السيارة دفعا للعين أو توقيا للخطر
بدعة فإن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يحملون المصحف دفعا للخطر أو
للعين ، وإذا كان بدعة فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل بدعة ضلالة
وكل ضلالة في النار " (سؤال على الهاتف الشيخ محمد بن صالح العثيمين ) (
البدع والمحدثات وما لا أصل له ص259)
وسئل أيضا الشيخ عبد العزيز بن باز
رحمه الله السؤال التالي : يعلق بعض الناس آيات قرآنية وأحاديث نبوية في
غرف المنازل أو في المطاعم أو المكاتب ، وكذلك في المستشفيات والمستوصفات
يعلقون قوله تعالى " وإذا مرضت فهو يشفين " وغير ذلك .. فهل تعليق ذلك
يعتبر من التمائم المنهي عنها شرعا ، علما بأن مقصودهم استنزال البركات
وطرد الشياطين ، وقد يقصد من ذلك أيضا تذكير الناسي وتنبيه الغافل ، وهل من
التمائم وضع المصحف في السيارة بحجة التبرك به ؟
فأجاب سماحته قائلا : إذا كان المقصود بما ذكره السائل تذكرة الناس وتعليمهم ما ينفعهم فلا حرج في ذلك ، أما إذا كان المقصود اعتبارها حرزا من الشياطين أو الجن فلا أعلم لهذا أصلا وهكذا
وضع المصحف في السيارة للتبرك بذلك ليس له أصل وليس بمشروع ، أما إذا وضعه
في السيارة ليقرأ فيه بعض الأحيان أو ليقرأ فيه بعض الركاب فهذا طيب ولا
بأس
.. والله ولي التوفيق

( فتاوى إسلامية 4/29 ) (الشيخ ابن باز )

[size=12]المصدر هنا
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:10 am

[size=25](7)
هل قراءة سورة البقرة من المسجل يطرد الشيطان من المنزل؟
[/size]
السؤال
: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم، فيما رواه الإمام مسلم في صحيحه : ( لا
تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة
) .
وسؤالي : هل يكفي أن يأتي الإنسان بالمسجل ،
ويضع فيه شريطا مسجلا عليه سورة البقرة ، ويقوم بتشغيله حتى يقرأ كامل
السورة ؟ أو لا بد أن يقرأ الإنسان بنفسه أو من ينوب عنه السورة ؟



الجواب:

الحمد لله

الأظهر-
والله أعلم- أنه يحصل بقراءة سورة البقرة كلها من المذياع أو من صاحب
البيت ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من فرار الشيطان من ذلك البيت ،
ولكن لا يلزم من فراره أن لا يعود بعد انتهاء القراءة، كما أنه يفر من سماع
الأذان والإقامة ثم يعود حتى يخطر بين المرء وقلبه، ويقول له: اذكر كذا،
واذكر كذا . . كما صح بذلك الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم، فالمشروع
للمؤمن أن يتعوذ بالله من الشيطان دوما، وأن يحذر من مكائده ووساوسه وما
يدعو إليه من الإثم، والله ولي التوفيق " انتهى .


"مجموع فتاوى ابن باز" (24/413) .



[size=12]المصدر هنا
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:11 am



حكم قراءة القرآن في غير الصلاة
السؤال:
هل قراءة القرآن فرض ، بمعنى أنه إذا لم أقرأ القرآن طوال حياتي إلا في
الصلاة والأذكار فقط لن أعاقب ، وهل هناك دليل من القرآن أو من السنة على
معاقبة تارك قراءة القرآن بانتظام. أرجو الإفادة . وجزاكم الله عنا خيرا .

الجواب :
الحمد لله
ترك
قراءة القرآن بالكلية من صور هجر القرآن التي ذمها الله تعالى في كتابه
الكريم ، وذلك في قوله عز وجل : ( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ
قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا . وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا
لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا
وَنَصِيرًا ) الفرقان/30-31

والآية وإن كانت
واردة في سياق الحديث عن الكفار أعداء الرسل والرسالات ، إلا أنها أيضا تدل
على أن هجر القرآن هو من أعمال الكفار وشأنهم ؛ فمن هجره هجرا تاما ؛ فلم
يؤمن به ولم يتله ، ولم يعمل به : فهو كافر ، قد حقت فيه الآية ، وفي مثله
تكون شكاة النبي يوم القيامة . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " من
هجر القرآن فهو من أعداء الرسول " انتهى من " مجموع الفتاوى " (4/106) .


ومن
فرط في تلاوته ، أو تدبره ، أو العمل به : فقد وقع في شعبة من شعب الهجر ،
بحسب ما ترك وفرط ، ويخشى عليه ، إن تمادى في ذلك ، أن تنزع حلاوة القرآن
من قلبه ، فلا يستريح له ، ولا يتغنى به ، ولا ينشرح صدره به .

قال ابن القيم رحمه الله :
" هجر القرآن أنواع :
أحدها : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه .
والثاني : هجر العمل به ، والوقوف عند حلاله وحرامه ، وإن قرأه وآمن به .
والثالث : هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه ، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين ، وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم .
والرابع : هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه .
والخامس : هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها ، فيطلب شفاء دائه من غيره ، ويهجر التداوي به .
وكل هذا داخل في قوله : ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) الفرقان/30، وإن كان بعض الهجر أهون من بعض " انتهى.
" الفوائد " (ص/82)
وسئلت اللجنة الدائمة السؤال الآتي :
ما
حكم قراءة القرآن ، أهي واجبة أم مستحبة ؟ حيث سألنا عن حكمه فمنهم من قال
: ليس بواجب ، إن قرأ فلا بأس وإن لم يقرأ فلا شيء عليه ، فإذا كان كذلك
فقد يهجره الكثير ، فما حكم هجره وما حكم تلاوته ؟

فأجابت :
المشروع
في حق المسلم أن يحافظ على تلاوة القرآن ، ويكثر من ذلك حسب استطاعته ؛
امتثالا لعموم قول الله سبحانه وتعالى : ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ
الْكِتَابِ ) ، وقوله : ( وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ
رَبِّكَ ) ، وقوله عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ( وَأُمِرْتُ أَنْ
أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ . وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ )، ولقول النبي
صلى الله عليه وسلم : ( اقرءوا القرآن، فإنه يأتي شفيعا لأصحابه يوم
القيامة ) أخرجه مسلم في صحيحه .

وأن يبتعد عن
هجره والانقطاع عنه ، بأي معنى من معاني الهجر التي ذكرها العلماء في تفسير
هجر القرآن .. قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسيره : يقول تعالى
مخبرا عن رسوله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يَا رَبِّ إِنَّ
قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا ) ، وذلك أن المشركين
كانوا لا يصغون للقرآن ولا يستمعونه ، كما قال تعالى : ( وَقَالَ الَّذِينَ
كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ ) ، فكانوا
إذا تلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غيره حتى لا يسمعوه ، فهذا
من هجرانه ، وترك الإيمان به وترك تصديقه من هجرانه ، وترك تدبره وتفهمه من
هجرانه ، وترك العمل به وامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه ،
والعدول عنه إلى غيره من شعر أو قول أو غناء أو لهو أو كلام أو طريقة
مأخوذة من غيره من هجرانه " انتهى.

عبد العزيز بن باز – عبد الرزاق عفيفي – عبد الله بن قعود – عبد الله بن غديان .
" فتاوى اللجنة الدائمة " (4/100-102)
والله أعلم .

المصدر هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سؤال في تقبيل القرآن ..

رأيت في الناس ما لم أسمع به قط ولا رأيت وهو تقبيل القرآن ؟

الجواب ..

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ........ وبعد :

لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلاً

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الثاني عشر من الفتوى رقم 4172


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

سؤال :

نلاحظ
أن بعض الإخوان عندما يقومون بقراءة القرآن الكريم يقوم بتقبيل المصحف
ويمسح به على عينيه ووجهه فهل هذا وارد في الشريعة أرجو إفادتي

جواب :

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد :

لا نعلم لذلك أصلاً في الشرع المطهر .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الثاني عشر من الفتوى 1472


--------------------------------------------------------------


2- حكم استئجار قارئ ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت

(‏357‏)‏ وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن حكم استئجار قارئ ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت‏؟‏

فأجاب بقوله ‏:‏ هذا من
البدع وليس
فيه أجر لا للقارئ ولا للميت ، ذلك لأن القارئ إنما قرأ للدنيا والمال فقط
وكل عمل صالح يقصد به الدنيا فإنه لا يقرب إلى الله ولا يكون فيه ثواب عند
الله، وعلى هذا فيكون هذا العمل - يعني استئجار شخص ليقرأ القرآن الكريم
على روح الميت - يكون هذا العمل ضائعاً ليس فيه سوى إتلاف المال على الورثة
فليحذر منه فإنه بدعة ومنكر‏.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ



سؤال :

عندما
نقرأ في كتاب الله وتمر علينا سجدة ونحن في مكان غير المسجد والمصلى
كالمدرسة وغيرها نقول : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله
الحمد وهو على كل شيء قدير " أربع مرات فهل يجوز ذلك أو لا ؟ وإذا كان لا
يجوز فماذا نفعل ؟ أفتونا رحمكم الله
.

جواب :

إذا مر
القاريء بآية سجدة فإن كان في محل يمكن فيه السجود فليسجد استحباباً ولا
يجب السجود على القول الراجح لأنه ثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه
قرأ وهو يخطب يوم الجمعة آية السجدة فنزل وسجد ثم قرأ في الجمعة الثانية
فلم يسجد وقال : إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء وإذا لم يسجد
فإنه لا يقول شيئاً بدل السجود لأن ذلك بدعة ودليله أن زيد بن ثابت قرأ عند
النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم فلم يسجد فيها ولم يعلمه النبي صلى
الله عليه وسلم شيئاً يقوله بدلاً عن السجود .


فتاوى إسلامية ج 4 ص 52 الشيخ ابن عثيمين


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ


سؤال :
شخص
حلف على المصحف كذب في أيام الطفولة أي كان يبلغ 15 سنة ولكنه ندم على هذا
بعد بلوغه سن الرشد وعرف أن هذا حرام شرعاً فهل عليه إثم أو كفارة
؟

الجواب :

هذا السؤال يتضمن مسألتين
المسألة الأولى ..
الحلف على المصحف لتأكيد اليمين وهذه صيغة لا أعلم لها أصلاً من السنة فليست بمشروعة .


وأما المسألة الثانية :
فهو
حلفه على الكذب وهو عالم بذلك وهذا إثم عظيم يجب عليه أن يتوب إلى الله
منه حتى أن بعض أهل العلم يقول : إن هذا من اليمين الغموس التي تغمس صاحبها
في الإثم ثم تغمسه في النار فإذا كانت هذه اليمين قد وقعت منه بعد بلوغه
فإنه يكون بذلك آثم عليه أن يتوب إلى الله وليس عليه كفارة لأن الكفارة
إنما تكون في الأيمان على الأشياء المستقبلة وأما الأشياء الماضية فليس
فيها كفارة بل الإنسان دائر فيها بين أن يكون آثماً فيها أو غير آثم فإذا
حلف على شيء يعلم أنه كذب فهو آثم وإن حلف على شيء يعلم أنه صادق أو يغلب
على ظنه أنه صادق فليس بآثم .


نور على الدرب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ص 43

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ


سؤال :

بعض قراء القرآن يفصلون بين السورة والأخرى بقول : " الله أكبر " دون بسملة هل يجوز ذلك وهل له دليل ؟


الجواب :

هذا
خلاف مافعل الصحابة - رضي الله عنهم - من فصلهم بين كل سورة وأخرى ببسم
الله الرحمن الرحيم وخلاف ما كان عليه أهل العلم من أنه لا بفصل بالتكبير
في جميع سور القرآن غاية ما هناك أن بعض القراء استحب أن يكبر الإنسان عند
ختم كل سورة من الضحى إلى آخر القرآن مع البسملة بين كل سورتين .

والصواب
أنه ليس بسنة لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى هذا
فالمشروع أن تفصل بين كل سورة وأخرى بالبسملة " بسم الله الرحمن الرحيم "
إلا في سورة براءة فإنه ليس بينها وبين الأنفال بسملة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

سؤال :

ما
رأيكم في البطاقات واللوحات سواء الورقية أو المصنوعة من الخيوط والتي
يكتب عليها لفظ الجلالة مقروناً باسم النبي عليه الصلاة والسلام (( الله
محمد ))


جواب :

هذه المسألة كثرت في الناس على أوجه متعددة ووضع لفظ الجلالة وبجانبه اسم
الرسول
صلى الله عليه وسلم لا يجوز وقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : " ما
شاء الله وشئت " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أجعلتني لله نداً بل ما
شاء الله وحده " .

وإذا كان الهدف من تعليق لوحة عليها اسم النبي
صلى الله عليه وسلم من قبيل التبرك فهذا غير جائز أيضاً لأن التبرك إنما
يكون بالتزام سنة النبي عليه الصلاة والسلام والاهتداء بهديه .

وكذلك
بالنسبة لتعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن الكريم في المنازل
إذ لم يرد في ذلك عن السلف الصالح - رحمهم الله - ولا عن النبي صلى الله
عليه وسلم ولا عن أصحابه التابعين ولا أدري من أين جاءت هذه البدعة فهي في
الحقيقة بدعة لأن القرآن إنما نزل ليتلى لا ليعلق على الجدران .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
ثم
إن في تعليقه على الجدران مفسدة لأن من يفعلون ذلك قد يعتقدون أنه حرز لهم
فيستغنون بذلك عن الحرز الصحيح وهو التلاوة باللسان كما قال النبي عليه
الصلاة والسلام عن آية الكرسي : " من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله
حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح . "

أيضاً قد لا تخلو المجالس غالباً
من الأقوال المحرمة وربما كان فيها شيء من آلات اللهو ولا يجوز أن يجتمع
كلام الله في أماكن كهذه لذلك ننصح إخواننا المسلمين بعدم تعليق لوحات تحمل
آيات الله أو لفظ الجلالة أو اسم النبي عليه الصلاة والسلام .

(( فتاوى إسلامية " 4/479 " الشيخ ابن عثيمين ) )

وقال الشيخ ابن عثيمين أيضاً :

تعليق
الآيات القرآنية على الجدران وأبواب المساجد وما أشبهها هو من الأمور
المحدثة التي لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح الذين هم خير القرون كما
ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : " خير الناس قرني ثم الذين
يلونهم ثم الذين يلونهم " .

ولو كان هذا من الأمور المحبوبة إلى
الله عز وجل لشرعه الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم لأن كل ما
ينفع الناس في دينهم ودنياهم فهو مشروع على لسان الرسول صلى الله عليه
وسلم ولو كان هذا من الخير لكان أولئك السلف الصالح أسبق إليه منا ومع هذا
فإننا نقول لهؤلاء الذين يعلقون هذه الآيات ماذا تقصدون من هذا التعليق ؟
أتقصدون بذلك احتراماً لكلام الله عز وجل ؟ إن قالوا : نعم ، قلنا : لسنا
والله أشد احتراماً لكلام الله سبحانه وتعالى من أصحاب النبي صلى الله عليه
وسلم ومع ذلك لم يعلقوا شيئاً من آيات الله على جدرانهم وجدران مساجدهم
وإن قالوا : نريد بذلك التذكير والموعظة قلنا : لننظر إلى الواقع فهل أحد
من الناس الذين يشاهدون هذه الآيات المعلقة يتعظ بما فيها قد يكون ذلك
ولكنه نادر جداً وأكثر ما يلفت النظر في هذه الآيات المكتوبة حسن الخط أو
ما يحيط بها من البراويز أو الزخارف أو ما أشبه ذلك .
ونادراً جداً أن يرفع الإنسان رأسه إليها ليقرأها فيتعظ بما فيها .

وإن
قالوا : نريد التبرك بها فيقال : ليس هذا طريق التبرك والقرآن كله مبارك
لكن بتلاوته وتفقه معانيه والعمل به لا بأن يعلق على الجدران ويكون
كالمتاحف .

وإن قالوا : أردنا بذلك الحماية والورد قلنا : ليس هذا
طريق الحماية والورد فإن الأوراد التي تكون من القرآن إنما تمنع صاحبها إذا
قرأها كما في قوله صلى الله عليه وسلم فيمن قرأ آية الكرسي في ليلة : " لم
يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح " ومع هذا فإن بعض
المجالس أو كثيراً من المجالس التي تكتب فيها هذه الآيات قد يكون فيها
اللهو بل قد يكون فيها الكلام المحرم أو الأغاني المحرمة وفي ذلك من امتهان
القرآن المعنوي ما هو ظاهر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17546
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)   مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله) Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:14 am


[size=21][b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السؤال
: هل يجوز التخاطب مع الغير أثناء قراءة القرآن ؟


الجواب :الحمــــــــــــــــــد لله..

"لا نعلم حرجاً في ذلك ،فلا نعلم حرجاً في أن يتكلم المسلم وهو يقرأ القرآن ، لكن كونه يستمر في قراءته ولا ينشغل بالكلام أولى ، حتى يحضر بقلبه للتدبر والتعقل، فهذا أفضل إذا لم تدع الحاجة إلى الكلام .
أما إذا دعت الحاجة إلى الكلام فلا حرج إن شاء الله أن يتكلم ثم يرجع إلى قراءته ، مثل: أن يرد السلام على من سلم عليه ، مثل: أن يجيب المؤذن إذا سمع الأذان وينصت له ؛ لأن هذه سنن ينبغي للمؤمن أن يأخذ بها ولا يتساهل فيها ، فإذا سمع الأذان أنصت للأذان وأجاب المؤذن ثم عاد إلى قراءته ، وهذا هو الأفضل .

كذا إذا سلم عليه إنسان فيرد عليه السلام ، أو سمع عاطساً حمدالله يشمته ،أو جاءه إنسان يسأله حاجة فيعطيه ، فكل هذا لا بأس به .

أما إذا كان كلاماً ليس له حاجة فالأولى له تركه حتى يشتغل بالقراءة وحتى يتدبر ويتعقل ؛لأن هذا هو المطلوب ، فالله سبحانه وتعالى يقول :
(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُواالْأَلْبَابِ) ص/29 ،

ومعلوم أن الكلام الذي ليس له حاجة يكون فيه شغل للقلب ، وفيه أيضاً إضعاف للتدبر ،فالأولى تركه" انتهى .



الشيخ: عبد العزيز بن باز_رحمه الله_

[/size]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
مجموعة فتاوى عن القرآن (متجدد إن شاء الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة لمراجعة سور القران الكريم ( متجدد بإذن الله )
» مفاتيح تدبر القران والنجاح في الحياه ...متجدد بإذن الله
» وقفات مع آيات من الذكر الحكيم : متجدد بأمر الله .. تابعونا
» يا حامل القرآن كن من أهل الله و خاصته
»  ما الدليل أن القرآن صحيح وأنه من عند الله?

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: أحلى كلام كلام الله
-
انتقل الى: