شبكة منتديات الطريق إلى الله
الناسخ والمنسوخ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الناسخ والمنسوخ 829894
ادارة المنتدي الناسخ والمنسوخ 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
الناسخ والمنسوخ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الناسخ والمنسوخ 829894
ادارة المنتدي الناسخ والمنسوخ 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 الناسخ والمنسوخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : الناسخ والمنسوخ Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17337
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

الناسخ والمنسوخ Empty
مُساهمةموضوع: الناسخ والمنسوخ   الناسخ والمنسوخ Emptyالخميس مايو 30, 2013 11:33 am

الناسخ والمنسوخ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اتباعه أجمعين

النسخ لغة / الإزالة أو النقل تقول نسخت الشمس الظل أو نسخت مافي الكتاب ( أي نقلته )

دليل النسخ قال تعالى {مَا
نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ
مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }


* النسخ يعرف بأحد خمسة أمور : -

الأول
/ بالتصريح من الله تعالى مثل آية المصابرة فإن الله ابتداءا ذكر أن
الواحد أمام عشرة ولايجوز له الفرار إلا اذا زاد المقابل له على أكثر من
عشرة قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ
صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ
يَغْلِبُواْ أَلْفاً مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ
يَفْقَهُونَ }
ثم نسخ الله تعالى هذه الآيه وخفف عن المؤمنين أن الواحد يقابل اثنان واذا زاد عن اثنين جاز له الفرار قال تعالى {الآنَ
خَفَّفَ اللّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِن يَكُن
مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ
أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ
الصَّابِرِينَ } .



الثاني / أن يأتي التصريح بالنسخ من الرسول عليه الصلاة والسلام مثل حديث
(نهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ
لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ
وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ النَّبِيذِ إِلَّا فِي سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا فِي
الْأَسْقِيَةِ كُلِّهَا وَلَا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا)
مسلم
.

في
ابتداء الأمر نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن زيارة القبور ثم اجاز ذلك
ونهى عن النبيذ اذا شرب في أوعية الخمر المعروفة في السابق ورخص في الأسقية
لكي لايتشبه شارب النبيذ بشارب الخمر ثم لما استقر الأمر وعرف الناس تحريم
الخمر رخص بعد ذلك في الشرب بالأوعية التي كان في السابق يشرب بها الخمر
وقد علل العلماء علل لذلك تراجع في الكتب التي تشرح الأحاديث وأنا أنصح
بشرح المباركفوري على تحفة الأحوذي وكذا يستفاد من شرح النووي على صحيح
مسلم .



الثالث / تصريح الصحابي بالنسخ والنبي عليه الصلاة والسلام كان في ابتداء الأمر يتوضأ مما مست النار .

قال جابر بن عبدالله عن ترك النبي عليه الصلاة والسلام الوضوء مما مست النار (كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار ) صححه الألباني .



الرابع
/ معرفة التاريخ أي معرفة النص المتقدم من النص المتأخر فالمتأخر ينسخ
المتقدم وسأضرب مثال وإن كان فيه كلام لأهل العلم من ناحية التاريخ ولكنه
حجة من رأى وجوب الوضوء من مس الذكر جاء حديث بسرة بنت صفوان أنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من مس ذكره فليتوضأ ) وفي روايه " إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه فليتوضأ " وجاء حديث آخر بخلاف ذلك وهو حديث طلق بن علي قال جاء رجل كأنه بدوي فقال يا رسول الله ما ترى في رجل مس ذكره في الصلاة قال ( وهل هو إلا مضغة منك أو بضعة منك ) قال
من قال بان حديث طلق منسوخ كالمباركفوري بالتحفة قال حديث طلق منسوخ لأن
طلق قدم المدينة في أول الهجرة وهم يبنون المسجد وسأل النبي فأجابه وأما
حديث بسرة فهو أولى لان اسلام بسرة متأخر في آخر عهد النبوة كذلك جاءت
رواية عن ابي هريرة توافق حديث بسرة وابوهريرة اسلم عام خيبر فهنا عرفنا
التاريخ من ان حديث طلق في أول الهجرة وحديث بسرة في آخر عهد النبوة.

(
تنبيه هذا مجرد مثال وإلا الكلام في الحديثين أكثر من هذا وأبين ) وإلا
فإنه لايلزم من خبر متأخر الإسلام أن ينسخ خبر متقدم الإسلام لأنه قد يكون
متقدم الإسلام روى الخبر بعد متأخر الإسلام ولكن ذكرنا ذلك لتبين المسألة .


الخامس / الإجماع:
الإجماع لاينسخ ولكن يدل على وجود ناسخ وإن جهلناه فالمراد هنا النسخ
بالدليل الذي هو مستند الإجماع لأن الإجماع لاينعقد إلا بعد وفاة النبي
عليه الصلاة والسلام لأن بوجوده العبرة بكلامه وفعله وتقريره كما قال
الشنقيطي رحمه الله في مذكرته لحديث (إن الله قد أجار أمتي من أن تجتمع على ضلالة ) حسنه الألباني ، مثال ذلك ترك قتل شارب الخمر بعد المرة الثالثة لحديث (من شرب الخمر فاجلدوه فإن عاد في الرابعة فاقتلوه ) صححه الألباني ، انعقد الإجماع على ترك قتل شارب الخمر في الرابعة .


* أوجه النسخ / اما نسخ التلاوة وبقاء الحكم أو نسخ الحكم وبقاء التلاوة أو نسخ الحكم والتلاوة معا .

- مثال لنسخ التلاوة وبقاء الحكم اي نسخ الرسم دون الحكم مثل آية الرجم قال تعالى { الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم }
كانت من آيات الأحزاب كما صرح بذلك أبي بن كعب هذه الآية كما ترون لانجدها
الآن في كتاب الله تعالى مع أن حكمها باق أي اذا زنى الشيخ الكبير في السن
وهو محصن كما ذكر الطبري في تهذيبه يرجم ولا نلتفت الى كبر عمره أوعمرها أو الرحمه بهما لأن من هو أرحم منا وهو الله تعالى حكم بذلك .

-
مثال لنسخ الحكم وبقاء التلاوة اي رفع الحكم وبقاء الرسم مثل آية العدة في
أول الأمر أمر الله تعالى المعتدة على زوجها أن تتربص عاما كاملا أي تبقى
بالعدة ( أي عدة الوفاة ) ثم نسخ الحكم وبقية تلاوة هذه الآية وهي { والذين يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أزواجا وَصِيَّةً لاّزْوَاجِهِم متاعا إِلَى الحول غَيْرَ إِخْرَاجٍ } ثم نسخ الله تعالى هذا الحكم ورخص للزوجة أن تعتد على زوجها المتوفى عنها أربعة أشهر وعشرة أيام قال تعالى {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً
فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ
فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }.


-
مثال نسخ الحكم والتلاوة معا اي رفع الحكم والرسم مثل آية عشر رضعات
معلومات يحرمن المرضع على المرضعة وابنائها الى خمس رضعات يحرمن كما ذكرت
عائشة رضي الله عنها قالت (كَانَ فِيمَا أُنْزِلَ مِنْ الْقُرْآنِ عَشْرُ رَضَعَاتٍ مَعْلُومَاتٍ يُحَرِّمْنَ ثُمَّ نُسِخْنَ بِخَمْسٍ مَعْلُومَاتٍ ....... ) مسلم .


*
النسخ أن يكون الناسخ من القرآن والمنسوخ من القرآن كما مضى معنا ويجوز أن
يكون الناسخ هوالقرآن والمنسوخ من الأحاديث مثل نسخ استقبال بيت المقدس
الثابت بالسنة الى استقبال المسجد الحرام الثابت بالقرآن قال تعالى {قَدْ
نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً
تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا
كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ }

ويجوز أن يكون
الناسخ من الأحاديث والمنسوخ من الأحاديث مثل مامضى من حديث مس الذكر حديث
بسرة بنت صفوان وطلق بن علي واختلف العلماء بنسخ الكتاب بالسنة هل السنة
تنسخ القرآن منع منه الشافعي وأحمد والجمهور على جوازه والصحيح أنها تنسخه
لأن كلاهما من الله تعالى واما دليلهم {مَا
نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
قالوا
الحديث ليس خير من القرآن ولامثله نقول لكي لانطيل ارجع الى المذكرة
للشنقيطي في هذا الباب فقد بين الأدلة على الجواز وضرب الأمثلة هذه بعض
الوقفات على باب النسخ سائلا المولى الكريم بمنه وكرمه أن ينفعني بها عنده
وأن ينفع إخواني المسلمين .

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
الناسخ والمنسوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الفقة
-
انتقل الى: