شبكة منتديات الطريق إلى الله
النيّة وأحكامها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النيّة وأحكامها 829894
ادارة المنتدي النيّة وأحكامها 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
النيّة وأحكامها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النيّة وأحكامها 829894
ادارة المنتدي النيّة وأحكامها 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 النيّة وأحكامها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : النيّة وأحكامها Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17354
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

النيّة وأحكامها Empty
مُساهمةموضوع: النيّة وأحكامها   النيّة وأحكامها Emptyالخميس مايو 30, 2013 11:32 am

النيّة وأحكامها

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الكريم


وبعد :


قاعدة الأمور بمقاصدها : هذه القاعده مأخوذه من حديث إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى


تعريف القاعده :


الأمور: لغة :
جمع أمر ومعناه الحال والشأن والفعل دليل ذلك قوله تعالى {إِلَى
فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُواْ أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ
فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ }أي وما فعله وحاله وشأنه ، وقوله تعالى {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ} أي الشأن ليس لك من شأنهم شيء، وتقول العرب أمور فلان طيبه أي أحواله .


المقاصد : جمع مقصد ومعناه الاعتزام والتوجه ويأتي بمعنى النية وهو المراد هنا .


معنى النية : العزم على الشيء تقول نويت نية أي عزمت والنية هي الشيء الذي تقصده .


واصطلاحا : انبعاث القلب نحو ما يريده العبد من جلب نفع او دفع ضر حالا أو مآلا .


- هذه القاعده من أعظم القواعد الكبرى تدخل في اكثر أو كل ابواب العبادة ،


قال الشافعي عن حديث النية السابق يدخل في سبعين بابا .


وقال بن نجيم عن أن الثواب لايكون الا بنية قال : لاثواب الا بنية.



* النية تأتي لتميز العادات عن العبادات أو العبادات عن بعضها.


1- مثال العادات عن العبادات : الامساك عن الافطار قد يمسك العبد عن ذلك للتداوي لا للصيام المعروف بالشرع فالاول عاد’ والثاني عبادة.

ومثال آخر : الجلوس بالمسجد للراحة والنوم لا للاعتكاف فالاول عادة والثاني عبادة وهكذا .


2- العبادات وتميز بعضها عن الآخر : مثل صلاتي الظهر والعصر كلاهما متشابهتان بالكيفيه فالنية هي التي تفرق بينهما.


ومثال الحج عن النفس والحج عن الغير كلاهما بكيفية واحدة فالنية هي التي تفرق بينهما ومثلها بالصيام عن النفس وعن الغير .



* تحويل النية في أثناء الصلاة هل يجوز ؟


1- اذا كان من معين الى معين لا يجوز : مثل في أثناء صلاة العصر تذكر أنه لم يصلي الظهر فقلب النية إلى ظهر فهنا نقول له كلا الصلاتين باطلة لأن الظهر والعصر كلاهما معينتين معروفتين .

ومثلها لو أن عبدا يصلي الصبح ثم تذكر أنه لم يصلي سنتها وقلب النية فكلاهما يسقطان لنفس العلة وهي أنهما معينتان.


2- اذا كان من مطلق الى معين : المطلق مثل الصلاة التي لم يعينها الشارع مثال لو صلى العبد من ليل أو نهار ركتين لوجه الله هذه تسمى سنن مطلقه ثم في أثناء صلاته حول نيته إلى صلاة معينة مثل صلاة الفجر او سنتها فنقول انها لا تصح لأن تحويل المطلق إلى معين لا يصح وتبقى صحة المطلقه ولا تصح المعينه.


3- من معين الى مطلق : أي من صلاة معينه إلى صلاة مطلقه عكس السابقة ، مثال رجل يصلي سنة الفجر وسنة الفجر معينه كما نعلم ثم في اثنائها قال لأجعلها نافلة مطلقه وأصلي سنة الفجر في المسجد فعله هذا يصح شرعا لماذا؟ لأنه انتقل من الأعلى إلى الأدنى الأعلى هي المعينه والأدنى هي المطلقه أما لو انتقل من الأدنى إلى الأعلى فلا يصح .


4- من مطلق الى مطلق : أي من نافلة مطلقة إلى نافلة مطلقة إذا وجدت صورتها صحت .



- مسألة / ما حكم انفراد النية عن الفعل ؟


مثل لو طلق أو باع في قلبه هل يصح طلاقه وبيعه بدون فعل ظاهر ؟

خلاف بين العلماء منهم من قال لا حكم له لأنه حديث نفس للحديث الذي ذكره البخاري: ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) .

ولكن هذا في خواطر النفس والنية لا تدخل لأنها عزيمة ، وقد جاء بالحديث الآخر قول النبي عليه الصلاة والسلام: "اذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار" ، ثم ذكر علة ان المقتول بالنار بأنه كان حريصا على قتل صاحبه فتبين أن الحكم عليه أنه نوى قتل صاحبه وإن كان لم يستطع ولكن هذا الحديث قد يشكل لأن المقتول فعل المقاتلة ولم ينل قتل صاحبه فوقع منه نية وفعل ظاهر ولكن هناك حديث أصرح من هذا وهو : (إنما الدنيا لأربعة نفر : عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل رحمه ويعمل لله فيه بحقه فهذا بأفضل المنازل ، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية ويقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فأجرهما سواء ،
وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يتخبط في ماله بغير علم لا يتقي
فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعمل فيه بحق فهذا بأخبث المنازل ، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته ووزرهما سواء ") صححه الالباني .

هذا الحديث صريح بان النية مؤثره ولكن هل هي مؤثره بالاحكام ؟ الحديث عن الثواب كما نرى ، لذلك المسأله مشكله وانا ليس لي فيها رأي .


- شروط صحة النية : الإسلام والتمييز والعلم بالمنوي وعدم المنافي بين النية والمنوي .


- اما الاسلام فمعروف لأن الكافر لا عبادة له والعبادة تفتقر إلى النية وهي شرط لصحتها واختلف العلماء في المرأة الكتابية إذا كانت تحت المسلم وتطهرت بعد الحيض أو النفاس وأرادت الغسل هل يلزمها نية ليحل لزوجها المسلم وطؤها ؟

قال مالك والشافعي تلزمها النية ليحل وطؤها .

وقال الحنفيه لا تلزمها لأنها ليست من أهل العبادة ، وهذا أقرب للصواب والله أعلم .

واختلفوا في يمين الكافر هل ينعقد وتجب عليه الكفاره : أبوحنيفه ومالك على عدم انعقاد يمينه ولا تصح منه الكفاره ودليلهما قوله تعالى:{ إنهم لا أيمان لهم } ، وعند الشافعي وأحمد أن يمين الكافر تنعقد وتلزمه الكفاره .


- التمييز : لأن التميز معرفة التصرف والتميز هو فهم الخطاب ورد الجواب فالمميز يعرف الفصل بين الحسن والقبيح من الأمور.


- العلم بالمنوي : أي يعلم حكم ما نواه من فرض أو نفل من عبادة وعادة واستثني من هذا الشرط الإحرام المبهم فمن أحرم بما أحرم به غيره وهو لا يعلمه صح إحرامه ، مثل ما فعل علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم أن أحرم بما أحرم به النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعلم ما أحرم به النبي عليه الصلاة والسلام فلما جاء أقره النبي عليه الصلاة والسلام على فعله .


- أن لا يأتي بمناف بين النية والمنوي : مثل قطع النية في أثناء العبادة ، رجل يصلي وقطع نية الصلاة في وسطها فهذا ينافي النية ويقطع العبادة ، ومثل الردة عن الاسلام نعوذ بالله من ذلك فانها محبطه للنية.


- هل تعقيب النية بالمشيئة يعتبر من المنافي ؟


مثل لو نوى الصوم واتبع نيته بقوله إن شاء الله أو نوى الصلاة أو الطلاق أو العتق أو البيع والشراء ، هل تبطل نيته أم هي نافذة ولا يضرها الاستثناء ؟

خلاف بين العلماء : الحنفية قالوا أن الاستثناء بالمشيئة يؤثر بالنطق ولا يؤثر بالنية وهو قول للشافعية والحنابلة ، والمراد بالنطق مثل الطلاق والعتاق والبيع واليمين فعندهم أن هذه الأمور لا تقع إذا استثنى العبد فيها لأنها من الأحكام التي تحتاج إلى نطق ، وأما التي محلها القلب كالصلاة والصوم من نوى الصلاة واستثنى صحت صلاته وصومه .

وعند المالكية وقول عند أحمد بانه ليس في الطلاق ولا العتاق استثناء وإنما الاستثناء باليمين خاصة فعندهم من قال لإمرأته أنت طالق إن شاء الله وقع الطلاق ، والعلة في ذلك أن الاستثناء يرفع جملة الطلاق مثل قول القائل أنت طالق ثلاثا إلا ثلاثا .

وقال الشافعية أنه إذا نوى التعليق بطلت نيته للتردد وعدم الجزم .

والاقرب والله اعلم ان الاستثناء يؤثر اذا نواه العبد سواء بالنطق أو النيات .


- محل النية : القلب وهو الصحيح .

واستحب كثير من الشافعية التلفظ بها مساعدة للقلب .

وقال المالكية بجوازها أي جواز التلفظ بها ولكن الأولى عدمه ، وقال بعضهم بكراهة ذلك ، وقال آخرون منهم بأن التلفظ بها بدعة إلا لمن غلبته الوساوس فله ذلك ليدفعها عنه.

وقال الحنابلة أن التلفظ بها بدعة .

وقول الحنابلة هو الصحيح لأنه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام أو أحد من أصحابه أنهم فعلوها وما جاء من التلفظ بالنسك عن النبي عليه الصلاة والسلام فهذا تلفظ ببيان النسك لا بالنية .


- وقت النية : كذلك اختلف العلماء في ذلك : -


الحنفية والحنابلة وقول عند المالكية تجوز النية من العبد قبل العمل مثل لو تطهر لصلاة في بيته ولم ينشغل عن الصلاة إلى أن حضر إلى المسجد فنيته في أثناء الطهارة تكفي .

وعند الشافعية وأكثر المالكية أنها تكون مقارنة لأول الفعل الواجب ، كالوضوء ينوي أنه يتوضأ لرفع الحدث ويكون ذلك إذا بدأ بأول الوضوء ، وكذا الصلاة إذا رفع يديه يريد التكبير يقولون هنا محل النية ، واستثنوا الصوم والزكاة والأضحية وقالوا تصح قبلها للمشقة في ذلك .


والأقرب في ذلك والله اعلم جواز النية قبل العمل والأفضل مقارنتها مع العمل .


- بهذا وقفنا على بعض مسائل النية جمعتها من كتب أهل العلم جزاهم الله عنا خيرا سائلا ربنا الكريم عفوه ورضاه وأن لا يحرمنا جهدنا وجهد الأخوة وأن يجعلنا ممن علم وعمل .

والله أعلى وأعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
النيّة وأحكامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأضحية وأحكامها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الفقة
-
انتقل الى: