شبكة منتديات الطريق إلى الله
النذر وأحكامه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النذر وأحكامه 829894
ادارة المنتدي النذر وأحكامه 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
النذر وأحكامه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النذر وأحكامه 829894
ادارة المنتدي النذر وأحكامه 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 النذر وأحكامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : النذر وأحكامه Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17545
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

النذر وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: النذر وأحكامه   النذر وأحكامه Emptyالخميس مايو 30, 2013 11:32 am

النذر وأحكامه

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


للنذر أحكام تتعلق به ذكرها أهل العلم وتوسعوا بها وبينوها غاية البيان رحمهم الله وجزاهم عنا خير الجزاء


أولا نعرفه اصطلاحا : هو أي النذر إلزام المكلف نفسه وهو مختار شيئا غير لازم بأصل الشرع لله تعالى .


طبعا يوجد تعريفات أخرى لأهل العلم ولكن مدارها على هذا التعريف.


قولي المكلف : يخرج بذلك الغير مكلف فلا يصح النذر من الصغير ولا المجنون .


قولي وهو مختار : يخرج المكره فمن أكره على النذر لا يلزم بقضائه .



للنذر أركان وشروط :




أركانه ثلاثة :


1- الناذر

2- المنذور

3- صيغة النذر



شروط النذر :


1- أن يكون الناذر مختارا لقول النبي عليه السلام : ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) صححه الالباني .


2- أن لا يكون المنذور مستحيل كقول الناذر لله علي أن أصوم قبل سنة أو أسبوع أو يوم .


3- أن لا يكون المنذور واجبا كقول الناذر لله علي أن أصوم رمضان .


4- أن يكون النذر بالقول لا بمجرد النية .



وأختلف العلماء في إسلام الناذر أي هل يلزم أن يكون الناذر مسلما أو يجوز النذر من الكافر والصحيح أنه يجوز من الكافر والدليل أن عمر رضي الله عنه سأل النبي عليه الصلاة والسلام : إني كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة ، فقال النبي عليه الصلاة والسلام : "أوف بنذرك " متفق عليه .



أقسام النذر :


1- نذر الطاعه : مثل لو قال علي لله أن أصوم يوم أو أنه لما رأى نعمة الله عليه قال لله علي أن أعتكف في المسجد الحرام يومين.

فهذا النذر يجب الوفاء به ما دام قادرا فإن عجز كفر عنه كفارة يمين لقول النبي عليه الصلاة والسلام (كَفَّارَةُ النَّذْرِ كَفَّارَةُ الْيَمِينِ ) مسلم .



2- نذر الغضب ويسمى اللجاج : مثل لو قال نذرا علي أن لا أدخل بيت فلان وهو غضبان أو نذرا علي لا اشتري من فلان حاجة.

فهذا حكمه إما أن يفعل ما نذره أو يكفر كفارة يمين أي هو مخير بين الأمرين ليس كالأول فالأول واجب عليه الفعل إلا إذا عجز.



3- النذر المباح : مثل لله علي أن أدخل بيتي او أنكح زوجتي أو ألبس ثوبي أو أتكلم بالهاتف ، والصحيح والله أعلم أنه يجب الوفاء به.

مع أن شيخ الإسلام يذهب إلى أنه له أن يفعل وله أن يترك ولا كفارة عليه ، ولكن النفس ترتاح إلى القول الأول وهو قول الحنفية والحنابلة.



4- النذر المطلق : مثل أن يقول لله علي ولم يسم المنذور فهذا حكمه أنه يجب عليه كفارة يمين لحديث : (كَفَّارَةُ النَّذْرِ كَفَّارَةُ الْيَمِينِ ) مسلم .



5- النذر المكروه : كقوله لله علي أن أطلق زوجتي ، حكمه يستحب للناذر أن يكفر كفارة يمين ولا يوفي بنذره .



6- نذر المعصية : كقول الناذر لله علي أن أزني أو أشرب الخمر أو أعق والدي أو أرابي وهذا بإجماع العلماء لا يجوز الوفاء به ، لحديث : ( من نذر أن يعصي الله فلا يعصيه ) البخاري .

واختلفوا بالكفارة هل عليه كفارة أم لا ؟

ذهبت اللجنة الدائمه وفقها الله إلى أنه عليه كفارة يمين ، والشيخ ابن عثيمين رحمه الله يقول بفتاوى نور على الدرب الأحوط أن يكفر .



هذه بعض أحكام النذر جمعتها من كتب أهل العلم جزاهم الله عنا خير الجزاء سائلا المولى القدير أن ينفعني واخواني بها .


آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
النذر وأحكامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فـي السفر وشيء من آدابه وأحكامه
» الاختلاف في أصول الدين أسبابه وأحكامه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الفقة
-
انتقل الى: