شبكة منتديات الطريق إلى الله
المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما  829894
ادارة المنتدي المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما  103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما  829894
ادارة المنتدي المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما  103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما  Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17354
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما  Empty
مُساهمةموضوع: المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما    المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما  Emptyالخميس مايو 30, 2013 11:27 am

المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما





أولاً : المصحَّف


تعريف المصحَّف:

لغةً: اسم مفعول من التصحيف، وهو في الأصل تغيير اللفظ حتى يتغير المعنى المراد من الموضع، وأصله الخطأ[1].

قال المطرزي: التصحيف أن يقرأ الشيء على خلاف ما أراده كتابه أو على خلاف ما اصطلحوا عليه[2].

والمصحَّف والصحفي هو الذي يروي الخطأ على قراءة الصحف[3].

واصطلاحاً:
هو ما وقعت المخالفة فيه بتغيير النقط في الكلمة مع بقاء صورة الخط فيها، وبهذا الحد. قال الحافظ ابن حجر [4].

وعرّفه السخاوي بأنه تحويل الكلمة من الهيئة المتعارفة إلى غيرها[5].

وبين
هذين التعريفين عموم وخصوص, فمجرد التغيير بأي صفة كان يسمى تصحيفاً عند
السخاوي، ولا شك أن المعنى اللغوي يعضد هذا، والحافظ ابن حجر يخصّه
بالتغيير بالنقط فقط، وهو اصطلاح ولا مشاحة في الاصطلاح.



أقسام التصحيف:

ينقسم التصحيف باعتبار موقعه إلى قسمين:

الأول: تصحيف في السن:

ومثاله: العوام بن مراجم صحّفه ابن معين فقال: ابن مزاحم[6].

الثاني: تصحيف في المتن.

ومثاله: حديث: ((من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال))[7].

صحّفه الصُّولي فقال: شيئاً بالمعجمة بدل ستاً[8].

كما أنه ينقسم باعتبار اللفظ والمعنى إلى قسمين:

الأول: تصحيف لفظي: وأمثلته كثيرة منها المثالان السابقان.

الثاني: تصحيف معنوي: ومثاله: قول أبي موسى العنزي : نحن قوم لنا شرف، نحن من عنزة صلى إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم [9] يريد بذلك حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم صلّى إلى عنزة [10] فتوهم أنه صلّى إلى قبيلتهم. والمراد بالعنزة هنا عصا عليه زج[11].


وينقسم التصحيف باعتبار منشئه إلى قسمين:

الأول: تصحيف بصر
وهو الأكثر, وهو أن يشتبه الخط على بصر القارئ إما لرداءة أو لضعف البصر.

الثاني:
تصحيف
سمع, ومنشؤه رداءة السمع أو بُعد السامع أو نحو ذلك, فتشتبه عليه بعض
الكلمات لكونها على وزن صرفي واحد. ومن ذلك: تصحيف بعضهم اسم عاصم الأحوال
فقال: واصل الأحدب, فقد ذكر الدار قطني أنه من تصحيف السمع لا من تصحيف
البصر, كأنه ذهب والله أعلم إلى أن ذلك مما لا يشتبه من حيث الكتابة وإنما
أخطأ فيه سمع من رواه (138).




ثانياً : المحرَّف

تعريفه:

لغةً:
اسم مفعول من التحريف، وهو تغيير الكلمة عن معناها، وهي قريبة الشبه كما
كانت اليهود تغيِّر معاني التوراة بالأشباه فوصفهم الله بفعلهم، قال تعالى:
((يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ )) (المائدة: 13).


ويقال: تحرَّف وانحرف واحرورف عن الشيء إذا مال. قال تعالى: ((إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ)) (الأنفال : 16).

واصطلاحاً: هو ما وقعت المخالفة فيه بتغيير الشكل في الكلمة مع بقاء صورة الخط فيها[12]. وإفراده عن المصحَّف اصطلاح لبعض العلماء كالحافظ ابن حجر[13]،
وإلا فكثير من العلماء لا يفردون المحرّف بل يجعلونه داخلاً في المصحف،
ويطلقون كلاًًّ منهما على كل تغيير يقع في الكلمة ولو مع عدم بقاء صورة
الخط فيها.



أقسام التحريف:

ينقسم التحريف باعتبار موضعه إلى قسمين:

تحريف في السند، كأن يجعل بَشيراً ولَهيعة – بفتح أولهما – بُشيراً ولُهيعة بضمهما.

تحريف في المتن، ومثاله: ما وقع لبعض الأعراب في حديث: ((صلّى النبي صلى الله عليه وسلم إلى عنزة))[14]، فحرّف العنزة وسكَّن النون ثم روى الحديث بالمعنى على حسب وهمه فقال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلّى نصبت بين يديه شاة[15].



حكم تصحيح التصحيف والتحريف:

اختلف
العلماء فيما إذا وجد الراوي أو المحدث في سند حديث أو متنه تصحيفاً أو
تحريفاً فهل له تصحيح هذا التصحيف أو ضبط التحريف على قولين:


الأول:
ذهب بعض أهل العلم إلى أن ذلك لا يجوز بل يبقي كما هو إذا كان مكتوباً، ذكره الخطيب [16]عن عبد الله بن داود الخريبي وذكره ابن الصلاح عن محمد بن سيرين[17].

الثاني:
وذهب ابن المبارك والأوزاعي إلى جواز تغييره وإصلاحه وروايته على الصواب[18] وأما إصلاحه في الكتاب فجوّزه بعضهم. قال النووي: والصواب تقريره في الأصل على حاله والتضبيب عليه وبيان الصواب في الحاشية[19].

ومما
ينبغي الاهتمام به لطالب الحديث وغيره أن يتعلم من النحو واللغة ما يسلم
به من اللحن والتصحيف، وطريقه في السلامة من التصحيف الأخذ من أفواه أهل
المعرفة والتحقيق والضبط عنهم لا من بطون الكتب.






[1]

المصباح المنير مادة ( صحف ) .

[2]

المغرب ص 263.

[3]

تهذيب اللغة 4/255.

[4]

شرح النخبة ص 92 ، ومقدمة فتح الملهم ص 142.

[5]

فتح المغيث 3/67 .

[6]

علوم الحديث ص 252، وانظر المحاورة بني الإمام أحمد وابن معين فيه، في تعليق الدكتور أحمد نور سيف على تاريخ ابن معين 4/258.

[7]

الحديث
رواه مسلم 8/56 ، وأبو داود 2433 ، والترمذي 759 ، والنسائي في الكبرى .
2875 ، وابن ماجه 1716 ، من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه .


[8]

تاريخ بغداد 3/ 431 .

[9]

علوم الحديث ص 254 .

[10]

رواه البخاري 1/575، ومسلم 4/220، وأبو داود 688 ، والنسائي 1/235، وأحمد 4/307 من حديث أبي جحيفة

[11]

انظر : البخاري 1/252 ، والقاموس المحيط مادة (عنز) .

[12]

مقدمة فتح الملهم ص 142 .

[13]

شرح النخبة ص 92 .

[14]

تقدم تخريجه ص 148 .

[15]

فتح المغيث للسخاوي 3/ 72- 73 .

[16]

الكفاية ص 364.

[17]

علوم الحديث ص 195.

[18]

الكفاية ص 365 ، وعلوم الحديث ص 196 .

[19] التقريب مع التدريب 1/543 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
المصحَّف و المحرَّف..أقسامهما وحكمهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الفقة
-
انتقل الى: