شبكة منتديات الطريق إلى الله
لتحكم بين الناس بما أراك الله  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لتحكم بين الناس بما أراك الله  829894
ادارة المنتدي لتحكم بين الناس بما أراك الله  103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
لتحكم بين الناس بما أراك الله  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لتحكم بين الناس بما أراك الله  829894
ادارة المنتدي لتحكم بين الناس بما أراك الله  103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 لتحكم بين الناس بما أراك الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : لتحكم بين الناس بما أراك الله  Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17354
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

لتحكم بين الناس بما أراك الله  Empty
مُساهمةموضوع: لتحكم بين الناس بما أراك الله    لتحكم بين الناس بما أراك الله  Emptyالخميس مايو 30, 2013 11:24 am

لتحكم بين الناس بما أراك الله
عبد العزيز بن عبد الله بن باز



س:
قال الله - تعالى -: (لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ)
هل معنى هذا أن الله أمر رسوله - صلى الله عليه وسلم - بأن يحكم بكتاب الله
ولا يجتهد رأيه فيما لم ينزل عليه كتاب؟ وهل اجتهد رسول الله - صلى الله
عليه وسلم -؟


ج:
الله - جل وعلا - أمر رسوله - صلى الله عليه وسلم - بأن يحكم بين الناس
بما أنزل الله عليه، قال - سبحانه -: (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا
أَنْزَلَ اللَّهُ) فكان يحكم بما أنزل الله، فإذا لم يكن هناك نص عنده
اجتهد - عليه الصلاة والسلام - وحكم بما عنده من الأدلة الشرعية كما قال في
الحديث الصحيح: "إنكم تختصمون إلي فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض
فمن قضيت له بحق أخيه فإنما أقطع له قطعة من النار فليحملها أو يذرها" متفق
على صحته من حديث أم سلمة - رضي الله عنها -، ومعنى هذا أنه قد يجتهد في
الحكم حسب القواعد الشرعية.

لأنه
لم ينزل عليه فيه شيء، فمن عرف أن الحكم ليس بمطابق وأن الشهود زور فقد
أخذ قطعة من النار، فليحذر ذلك وليتق الله في نفسه، ولو كان الرسول هو
الحاكم عليه.

لأن
الحاكم ليس له إلا الظاهر من ثقة الشهود وعدالتهم، أو يمين المدعى عليه،
فذا كان المدعي أحضر شهودا يعلم أنهم قد غلطوا ولو كانوا تقاة وأن الحق ليس
له، أو يعلم أنهم شهود زور ولكن القاضي اعتبرهم عدولا؛ لأنهم عدلوا عنده
وزكوا لديه، فان هذا المال الذي يحكم به له أو القصاص كله باطل بالنسبة
إليه لعلمه ببطلانه، وهو قد تعدى حدود الله وظلم، وإن حكم له القاضي.

لأن
القاضي ليس له إلا الظاهر، ولهذا قال - صلى الله عليه وسلم -: "فمن قطعت
له من حق أخيه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار" والنبي - صلى الله عليه
وسلم - يحكم بما أنزل الله فيما أوصاه الله إليه، وما لم يكن فيه نص اجتهد
فيه - عليه الصلاة والسلام - حتى تتأسى به الأمة، وهو في ذلك كله يعتبر
حاكما بما أنزل الله لكونه حكم بالقواعد الشرعية التي أمر الله أن يحكم
بها، ولهذا قال للزبير بن العوام - رضي الله عنه - لما ادعى على شخص في
أرض: "شاهداك أو يمينه فقال الزبير إذا يحلف يا رسول الله ولا يبالي فقال
له النبي - صلى الله عليه وسلم - ليس لك إلا ذلك" متفق عليه.

"ولما
بعث معاذا وفدا إلى اليمن قال له إن عرض لك قضاء فبم تحكم؟ قال أحكم بكتاب
الله قال فإن لم تجد قال فسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال فإن
لم تجد قال أجتهد رأي ولا آلو فضربه - صلى الله عليه وسلم - في صدره وقال
الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله" رواه الإمام أحمد
وجماعة بإسناد حسن.

مجموع فتاوى ومقالات بن باز - المجلد السادس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
لتحكم بين الناس بما أراك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الفقة
-
انتقل الى: