شبكة منتديات الطريق إلى الله
 منهيات في العبادات  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  منهيات في العبادات  829894
ادارة المنتدي  منهيات في العبادات  103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
 منهيات في العبادات  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  منهيات في العبادات  829894
ادارة المنتدي  منهيات في العبادات  103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

  منهيات في العبادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة :  منهيات في العبادات  Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17550
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

 منهيات في العبادات  Empty
مُساهمةموضوع: منهيات في العبادات     منهيات في العبادات  Emptyالخميس مايو 30, 2013 11:12 am

منهيات في العبادات

محمد بن صالح العثيمين


في الطهارة:



النهي
عن البول في الماء الراكد، وعن قضاء الحاجة على قارعة الطريق وفي ظل الناس
وفي موارد الماء، وعن استقبال القبلة واستدبارها ببول أو غائط، واستثنى
بعض أهل العلم ما كان داخل البنيان، وعن الاستنجاء باليمين، وأن يتمسح
بيمينه والنهي عن الاستنجاء بالعظم والروث لأنه زاد إخواننا من الجن. وعن
الاستنجاء بالروث لأنه علف دوابهم.

والنهي أن يمسك الرجل ذكره بيمينه وهو يبول، وعن السلام على من يقضي حاجته.
ونهي المستيقظ من نومه عن إدخال يده في الإناء حتى يغسلها.

في الصلاة:



النهي
عن التنفل عند طلوع الشمس وعند زوالها وعند غروبها وهي تطلع وتغرب بين
قرني شيطان، فإذا رآها الكفار عباد الكواكب سجدوا لها وعن الصلاة بعد الصبح
حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس، وهذا في صلاة النافلة التي ليس
لها سبب، أما ما كانت لسبب فلا بأس كتحية المسجد.

والنهي
عن جعل البيوت مقابر لا يتنفل فيها وعن وصل صلاة فريضة بصلاة حتى يتكلم
(بذكر أو غيره) أو يخرج، والنهي أن يصلي بعد أذان الفجر شيئا إلا ركعتي سنة
الفجر.


والنهي
عن مسابقة الإمام في الصلاة والنهي أن يصلي خلف الصف، وعن الالتفات في
الصلاة، وعن رفع البصر إلى السماء في الصلاة، وعن قراءة القرآن في الركوع
والسجود فإن دعا في سجوده بدعاء من القرآن فلا بأس.


والنهي أن يصلي الرجل في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء فلا يصلي وهو عاري الكتفين..

والنهي
عن الصلاة وهو بحضرة طعام يشتهيه، وعن الصلاة وهو يدافع البول والغائط
والريح؛ لأن كل ذلك يشغل المصلي ويصرفه عن الخشوع المطلوب.


والنهي
عن الصلاة في المقبرة والحمام. والنهي في الصلاة عن نقر كنقر الغراب،
والتفات كالتفات الثعلب، وافتراش كافتراش السبع، وإقعاء كإقعاء الكلب،
وإيطان كإيطان البعير، وهو أن يعتاد مكانا في المسجد لا يصلي إلا فيه، وعن
الصلاة في مبارك الإبل فإنها خلقت من الشياطين.


والنهي
عن مسح الأرض أثناء الصلاة فإن احتاج فواحدة لتسوية الحصى ونحوه وعن تغطية
الفم في الصلاة. والنهي أن يرفع المصلي صوته في الصلاة فيؤذي المؤمنين وعن
مواصلة قيام الليل إذا أصابه النعاس بل ينام ثم يقوم، وعن قيام الليل كله
وبخاصة إذا كان ذلك تباعا.


والنهي
عن التثاؤب والنفخ في الصلاة، وعن تخطي رقاب الناس وعن كف الثياب وكفت
الشعر في الصلاة، وكف الثياب جمعها وتشميرها وكفت الشعر جمعه وحبسه.


والنهي
عن إعادة الصلاة الصحيحة وهذا نافع للموسوسين. وأيضا النهي أن يخرج المصلي
من صلاته إذا شك في الحدث حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا وعن التحلق قبل
الصلاة يوم الجمعة، وعن مس الحصى والعبث والكلام أثناء الخطبة، وعن
الاحتباء فيها وهو ضم الفخذين إلى البطن وشدهما بالثوب أو باليدين.


والنهي
أن يصلي الرجل شيئا إذا أقيمت الصلاة المكتوبة والنهي أن يقوم الإمام في
مكان أرفع من مقام المأمومين دون حاجة، وعن المرور بين يدي المصلي ونهي
المصلي أن يدع أحدا يمر بين يديه أو بينه وبين سترته.


والنهي
عن البصاق في الصلاة تجاه القبلة وإلى الجهة اليمنى، ولكن يبصق عن يساره
أو تحت قدمه اليسرى، وأن يضع المصلي نعليه عن يمينه أو شماله حتى لا يؤذي
من بجانبيه وإنما يضعهما بين رجليه. والنهي عن النوم قبل العشاء إذا كان لا
يأمن فوات وقتها، وعن الحديث بعد صلاة العشاء إلا لمصلحة شرعية، وأن يؤم
الرجل الرجل في سلطانه إلا بإذنه.


ومثله نهي الزائر أن يؤم أصحاب الدار إلا إذا قدموه.

والنهي أن يؤم قوما وهم له كارهون لسبب شرعي.

في المساجد:



النهي عن الشراء والبيع ونشد الضالة في المساجد والنهي عن اتخاذ المساجد طرقا إلا لذكر أو صلاة،

والنهي
عن إقامة الحدود في المسجد والنهي عن التشبيك بين اليدين إذا خرج عامدا
إلى المسجد، لأنه لا يزال في صلاة إذا عمد إلى الصلاة.


والنهي أن يخرج أحد من المسجد بعد الأذان حتى يصلي.

والنهي أن يجلس الداخل في المسجد حتى يصلي ركعتين.

والنهي
عن الإسراع بالمشي إذا أقيمت الصلاة، بل يمشي وعليه السكينة والوقار
والنهي عن الصف بين السواري والأعمدة في المسجد إلا إذا دعت الحاجة.


ونهي من أكل ثوما أو بصلا وكل ما له رائحة كريهة أن يقرب المسجد والنهي أن يمر الرجل في المسجد ومعه ما يؤذي المسلمين.

والنهي عن منع المرأة من الذهاب إلى المسجد بالشروط الشرعية.

ونهي المرأة أن تضع طيبا إذا خرجت إلى المسجد.

والنهي عن مباشرة النساء في الاعتكاف.

والنهي عن التباهي في المساجد، وعن تزيينها بتحمير أو تصفير أو زخرفة وكل ما يشغل المصلين.

في الجنائز:



النهي
عن البناء على القبور أو تعليتها ورفعها والجلوس عليها والمشي بينها
بالنعال وإنارتها والكتابة عليها ونبشها. والنهي عن اتخاذ القبور مساجد
والصلاة إلى القبر إلا صلاة الجنازة في المقبرة والنهي أن تحد المرأة على
ميت فوق ثلاثة أيام إلا الزوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرة أيام، ونهي
المتوفى عنها زوجها عن الطيب والاكتحال والحناء والزينة كأنواع الحلي ولبس
الثوب المصبوغ (وهو ثوب الزينة).


والنهي
عن النياحة والنهي عن الإسعاد (وهو أن تساعد المرأة من مات له ميت
بالبكاء، فهو بكاء لغير الله ثم إن الاجتماع بهذه الصفة على البكاء يعد من
النياحة) ومن المحرمات استئجار النائحة، وشق الثوب ونشر الشعر لموت ميت.


والنهي عن نعي أهل الجاهلية أما مجرد الإخبار بموت الميت فلا حرج فيه.

في الصيام:



النهي
عن صيام يوم الفطر ويوم الأضحى وأيام التشريق الثلاثة بعد الأضحى ويوم
الشك، وعن إفراد الجمعة بالصوم وكذلك يوم السبت، والنهي عن صيام الدهر
والنهي عن تقدم شهر رمضان بصيام يوم أو يومين، والنهي عن الصيام في النصف
الثاني من شعبان ما لم يكن له صوم معتاد من قبل.


والنهي أن يصل يوما بيوم في الصوم دون إفطار بينهما، وعن صيام يوم عرفة بعرفة إلا لمن لم يجد الهدي.

والنهي عن المبالغة في المضمضة والاستنشاق إذا كان صائماً.

والنهي أن تصوم المرأة صيام نافلة وبعلها شاهد إلا بإذنه، وعن ترك السحور للصائم ولو جرعة ماء.

ونهي الصائم عن الرفث والمشاتمة والمقاتلة.

الحج والأضحية:

النهي عن تأخير الحج بغير عذر.

والنهي عن الرفث والفسوق والجدال في الحج.

ونهي المحرم أن يلبس القميص أو العمامة أو السراويل أو البرنس أو الخف، وأن تلبس المحرمة النقاب أو القفازين.

والنهي عن قلع شجر الحرم أو قطعه أو خبطه.

والنهي عن حمل السلاح في الحرم أو الصيد فيه أو تنفير الصيد أو ألتقاط لقطته إلا لمعرف.

والنهي عن تطييب من مات محرما وعن تغطية رأسه وعن تحنيطه، بل يدفن في ثيابه فهو يبعث ملبيا.

والنهي أن ينفر الحاج حتى يكون آخر عهده بالبيت (أي طواف الوداع) ورخص للحائض والنفساء في تركه.

والنهي عن ذبح الأضحية قبل صلاة العيد والنهي عن الأضحية المعيبة.

والنهي
أن يعطي الجزار منها شيئا على أنه أجرة ونهي من أراد أن يضحي إذا دخلت عشر
ذي الحجة أن يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره أو بشرته حتى يضحي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
منهيات في العبادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مدار العبادات على الاتباع والتوقيف
» معنى البدعة وإطلاقها في أبواب العبادات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: الفقة
-
انتقل الى: