شبكة منتديات الطريق إلى الله
بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي 829894
ادارة المنتدي بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي 829894
ادارة المنتدي بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي 103798
شبكة منتديات الطريق إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات الطريق إلى الله

المنتدى دعوى والدخول ونقل المحتويات متاح لكل مسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebooktwitter
Cool Red Outer
    Glow Pointer
أحبائنا اعضاء وزوار المنتدى الكرام نرجوا فتح الراوبط التالية لمعرفة شروط الإستخدام ۩۞۩ قوانــيــن عــــامـــــة ۩۞۩
نرجوا من إخواننا الأعضاء عدم إنشاء أى مواضيع سياسية بدون تأصيل شرعى لأن ذلك قد يعرض عضويتك للإيقاف
هذه دعوتنا : دعوة الى الهجرة إلى الله بتجريد التوحيد، والبراءة من الشرك والتنديد، والهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بتجريد المتابعة له. دعوة إلى إظهار التوحيد، بإعلان أوثق عرى الإيمان، والصدع بملة الخليلين محمّد وإبراهيم عليهما السلام، وإظهار موالاة التوحيد وأهله، وإبداء البراءة من الشرك وأهله. دعوة إلى تحقيق التوحيد بجهاد الطواغيت كل الطواغيت باللسان والسنان، لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور المناهج والقوانين والأديان إلى عدل ونور الإسلام. دعوة إلى طلب العلم الشرعي من معينه الصافي، وكسر صنميّة علماء الحكومات، بنبذ تقليد الأحبار والرهبان الذين أفسدوا الدين، ولبّسوا على المسلمين... دعوة إلى البصيرة في الواقع، وإلى استبانة سبيل المجرمين، كل المجرمين على اختلاف مللهم ونحلهم {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}. دعوة إلى الإعداد الجاد على كافة الأصعدة للجهاد في سبيل الله، والسعي في قتال الطواغيت وأنصارهم واليهود وأحلافهم لتحرير المسلمين وديارهم من قيد أسرهم واحتلالهم. ودعوة إلى اللحاق بركب الطائفة الظاهرة القائمة بدين الله، الذين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله

أبحث على الأنترنت
تابعونا على مواقع أخرى


 

 بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الدولة : بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي Egypt10
ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 4723
مدى تفاعل العضو : 17548
تاريخ الميلاد : 19/01/1991
تاريخ التسجيل : 04/05/2013
العمر : 33
الموقع : https://islam4u.yoo7.com
الحالة الإجتماعية : خاطب

بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي   بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي Emptyالأربعاء مايو 29, 2013 10:15 pm

بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي

صالح بن فوزان الفوزان




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

وبعد‏:‏

فلا
يخفى ما ورد في الكتاب والسنة من الأمر باتباع ما شرعه الله ورسوله والنهي
عن الابتداع في الدين، قال تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ إِنْ كُنتُمْ تُحِبُّونَ
اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ
ذُنُوبَكُمْ‏}‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏اتَّبِعُواْ مَا أنزل إِلَيْكُم مِّن
رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلًا مَّا
تَذَكَّرُونَ‏}‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا
فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن
سَبِيلِهِ‏}‏ وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن أصدق الحديث كتاب الله،
وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها‏)‏ وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏)‏ ‏(1)، وفي رواية لمسلم‏:‏
‏(‏من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد‏)‏‏.‏



وإن من جملة ما أحدثه الناس من البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوي في شهر ربيع الأول وهم في هذا الاحتفال على أنواع‏:‏



فمنهم من يجعله مجرد اجتماع تقرأ فيه قصة المولد، أو تقدم فيه خطب وقصائد في هذه المناسبة‏.‏


ومنهم من يصنع الطعام والحلوى وغير ذلك ويقدمه لمن حضر‏.‏


ومنهم من يقيمه في المساجد، ومنهم من يقيمه في البيوت‏.‏


ومنهم
من لا يقتصر على ما ذكر، فيجعل هذا الاجتماع مشتملًا على محرمات ومنكرات
من اختلاط الرجال بالنساء والرقص والغناء، أو أعمال شركية كالاستغاثة
بالرسول صلى الله عليه وسلم وندائه والاستنصار به على الأعداء وغير ذلك،
وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مقاصد فاعليه لا شك ولا ريب أنه
بدعه محرمة محدثة بعد القرون المفضلة بأزمان طويلة، فأول من أحدثه الملك
المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول القرن السابع
الهجري، كما ذكره المؤرخون كابن كثير وابن خلكان وغيرهما‏.‏


وقال
أبو شامة‏:‏ وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد
الصالحين المشهورين، وبه اقتدى في ذلك صاحب إربل وغيره‏.‏


قال
الحافظ ابن كثير في ‏"‏ البداية ‏"‏ ‏(‏13 - 137‏)‏ في ترجمة أبي سعيد
كوكبوري‏:‏ وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالًا
هائلًا‏.‏‏.‏ إلى أن قال‏:‏ قال السبط‏:‏ حكى بعض من حضر سماط المظفر في
بعض الموالد، كان يمد في ذل السماط خمسة آلاف رأس مشوي وعشرة آلاف دجاجة
ومائة ألف زبدية وثلاثين ألف صحن حلوى‏.‏‏.‏‏.‏ إلى أن قال ويعمل للصوفية
سماعًا من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم، اهـ‏.‏


وقال
ابن خلكان في ‏"‏ وفيات الأعيان ‏"‏ ‏(‏3 - 274‏)‏‏:‏ فإذا كان أول صفر
زينوا تلك القباب بأنواع الزينة الفاخرة المتجملة، وقعد في كل قبة جوق من
الأغاني، وجوق من أرباب الخيال ومن أصحاب الملاهي، ولم يتركوا طبقة من تلك
الطبقات ‏(‏طبقات القباب‏)‏ حتى رتبوا فيها جوقًا‏.‏


وتبطل
معايش الناس في تلك المدة، وما يبقى لهم شغل إلا التفرج والدوران
عليهم‏.‏‏.‏‏.‏ إلى أن قال‏:‏ فإذا كان قبل يوم المولد بيومين أخرج الإبل
والبقر والغنم شيئًا كثيرًا زائدًا عن الوصف وزفها بجميع ما عنده من الطبول
والأغاني والملاهي، حتى يأتي بها إلى الميدان‏.‏‏.‏ إلى أن قال‏:‏ فإذا
كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة، اهـ‏.‏



فهذا
مبدأ حدوث الاحتفال بمناسبة ذكرى المولد، حدث متأخرًا ومقترنًا باللهو
والإسراف وإضاعة الأموال والأوقات وراء بدعة ما أنزل الله بها سلطان‏.‏



والذي يليق بالمسلم إنما هو إحياء السنن وإماته البدع، وأن لا يقدم على عمل حتى يعلم حكم الله فيه‏.‏


هذا وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيت العنكبوت، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي‏:‏



1 – دعواهم أن في ذلك تعظيم للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏



والجواب
عن ذلك أن نقول‏:‏ إنما تعظيمه صلى الله عليه وسلم بطاعته وامتثال أمره
واجتناب نهيه ومحبته صلى الله عليه وسلم، وليس تعظيمه بالبدع وبالخرافات
والمعاصي، والاحتفال بذكرى المولد من هذا القبيل مذموم، لأنه معصية، وأشد
الناس تعظيمًا للنبي صلى الله عليه وسلم هم الصحابة رضي الله عنهم، كما قال
عروة ابن مسعود لقريش‏:‏ ‏"‏ يا قوم ‏!‏ والله لقد وفدت على كسرى وقيصر
والملوك، فما رأيت ملكًا يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمدًا صلى الله
عليه وسلم، والله ما يمدون النظر إليه تعظيمًا له، ومع هذا التعظيم ما
جعلوا يوم مولده عيدًا واحتفالًا، ولو كان ذلك مشروعًا ما تركوه‏.‏



2 – الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان‏.‏



والجواب
عن ذلك أن نقول‏:‏ الحجة بما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والثابت
عن الرسول صلى الله عليه وسلم النهي عن البدع عمومًا، وهذا منها وعمل الناس
إذا خالف الدليل فليس بحجة، وأن كثروا‏:‏ ‏{‏وَإِن تُطِعْ أكثر مَن فِي
الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ‏}‏، مع أنه لا يزال بحمد الله في
كل عصر من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها، فلا حاجة بعمل من استمر على
إحيائها بعد ما تبين له الحق‏.‏


فممن
أنكر الاحتفال بهذه المناسبة شيخ الإسلام ابن تيمية في ‏"‏ اقتضاء الصراط
المستقيم ‏"‏، والإمام الشاطبي في ‏"‏ الاعتصام ‏"‏، وابن الحاج في ‏"‏
المدخل ‏"‏، والشيخ تاج الدين علي بن عمر اللخمي، ألّف في إنكاره كتابًا
مستقلًا والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه ‏"‏ صيانة الإنسان ‏"‏
والسيد محمد رشيد رضا، ألف فيه رسالة مستقلة، والشيخ محمد بن إبراهيم آل
الشيخ، ألف فيه رسالة مستقلة، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وغير هؤلاء
ممن لا يزالون يكتبون في إنكار هذه البدعة كل سنة في صفحات الجرائد
والمجلات، في الوقت الذي تقام فيه هذه البدعة‏.‏



3 – يقولون‏:‏ أن في إقامة المولد إحياء لذكر النبي صلى الله عليه وسلم



والجواب
عن ذلك أن نقول‏:‏ إحياء ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يكون بما شرعه الله
من ذكره في الأذان والإقامة والخطب والصلوات وفي التشهد والصلاة فيه وقرأة
سنته واتباع ما جاء به، وهذا شيء مستمر يتكرر في اليوم والليلة دائمًا، لا
في السنة مرة‏.‏



4 – قد يقولون‏:‏ الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم، قصد به التقرب إلى الله‏.‏



والجواب عن ذلك أن نقول‏:‏ البدعة لا تقبل من أي أحد كان، وحسن القصد لا يبرر العمل السيئ، وكونه عالمًا لا يقتضي عصمته‏.‏



5 – قولهم‏:‏ إن إقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة، لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم‏.‏



والجواب
عن ذلك أن نقول‏:‏ ليس في البدع شيء حسن، فقد قال صلى الله عليه وسلم
‏(‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏)‏ ويقال أيضًا لماذا تأخر
القيام بهذا الشكر على زعمكم إلى آخر القرن السادس، فلم يقم به أفضل القرون
من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين، وهم أشد محبةً للنبي صلى الله عليه
وسلم وأحرص على فعل الخير والقيام بالشكر فهل كان من أحدث بدعة المولد
أهدى منهم وأعظم شكرًا لله عز وجل، حاشا وكلا‏.‏



6 – قد يقولون‏:‏ أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي ينبئ عن محبته فهو مظهر من مظاهرها وإظهار محبته صلى الله عليه وسلم مشروع‏.‏



والجواب
أن نقول‏:‏ لا شك أن محبته صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم أعظم من
محبة النفس والولد والناس أجمعين، بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه،
ولكن ليس معنى ذلك أن نبتدع في ذلك شيئًا لم يشرعه لنا، بل محبته تقتضي
طاعته واتباعه، لأن ذلك من أعظم مظاهر محبته، كما قيل‏:‏


لو كان حبك صادقًا لأطعته ** إن المحب لمن يحب مطيع


فمحبته
صلى الله عليه وسلم تقتضي إحياء سنته والعض عليها بالنواجذ ومجانبة ما
خالفها من الأقوال والأفعال، ولا شك أن كل ما خالف سنته فهو بدعة مذمومة
ومعصية ظاهرة، ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع -، وحسن النية
لا يبيح الابتداع في الدين، فإن الدين مبنيي على أصلين‏:‏ الإخلاص
والمتاعبة، قال تعالى‏:‏ ‏{‏بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ
مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ
هُمْ يَحْزَنُونَ‏}‏، فإسلام الوجه هو الإخلاص لله، والإحسان هو المتابعة
للرسول وإصابة السنة‏.‏



وخلاصة
القول‏:‏ أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي بأنواعه واختلاف أشكاله بدعة
منكرة يجب على المسلمين منعها ومنع غيرها من البدع، والاشتغال بإحياء السنن
والتمسك بها، ولا يغتر بمن يروج هذه البدعة ويدافع عنها، فإن هذا الصنف
يكون اهتمامهم بإحياء البدع أكثر من اهتمامهم بإحياء السنن، بل ربما لا
يهتمون بالسنن أصلًا، ومن كان هذا شأنه فلا يجوز تقليده والإقتداء به، وإن
كان هذا الصنف هم أكثر الناس، إنما يقتدى بمن صار على نهج السنة من السلف
الصالح وأتباعهم وإن كانوا قليلًا، فالحق لا يعرف بالرجال، وإنما يعرف
الرجال بالحق‏.‏



قال
صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم
بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليه بالنواجذ، وإياكم
ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة‏)‏


فبين
لنا صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عند الاختلاف، كما
بين أن كل ما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة وكل بدعة ضلالة‏.‏



وإذا
عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلًا في سنة رسول الله صلى الله
عليه وسلم ولا في سنة الخلفاء الراشدين، إذًا فهو من محدثات الأمور ومن
البدع المضلة، وهذا الأصل الذي تضمنه هذا الحديث قد دل عليه قوله تعالى‏:‏
‏{‏فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ
أن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخر ذَلِكَ خَيْرٌ
وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا‏}‏‏.‏



والرد
إلى الله هو الرجوع إلى كتابه الكريم، والرد إلى الرسول صلى الله عليه
وسلم هو الرجوع إلى سنته بعد وفاته، فالكتاب والسنة هما المرجع عند
التنازع، فأين في الكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد
النبوي‏؟‏


فالواجب
على من يفعل ذلك أو يستحسنه أن يتوب إلى الله تعالى منه ومن غيره من
البدع، فهذا شأن المؤمن الذي ينشد الحق، وأما من عاند وكابر بعد قيام الحجة
فإنما حسابه عند ربه‏.‏



هذا؛ ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا التمسك بكتابه وسنة رسوله إلى يوم نلقاه،


وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam4u.yoo7.com
 
بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي.
» بدعة الاحتفال بالمولد النبوي
» حكم الاحتفال بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بمناسبة المولد النبوي
» بدعة الاحتفال بالمولد
» حكم الاحتفال بالمولد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الطريق إلى الله :: المخالفات والبدع
-
انتقل الى: